الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
آ:1
جملة "فلا تستعجلوه" معطوفة على جملة "أتى أمر"، ويجوز عطف الإنشاء على الخبر. جملة "سبحانه" مستأنفة، وهو اسم مصدر لعامل محذوف تقديره "نسبح"، جملة "وتعالى" معطوفة على المستأنفة "سبحانه"، و"ما" في "عمَّا" مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ"تعالى".
الجار "بالروح" متعلق بحال من "الملائكة" أي: مصحوبة، والجار "من أمره" متعلق بحال من "الروح"، و"أن" تفسيرية، والجملة بعدها تفسيرية، وجملة التنـزيه "لا إله إلا أنا" خبر "أن"، و"لا" نافية للجنس، "إله" اسمها، والخبر محذوف تقديره موجود، "إلا" للحصر، "أنا" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، والمصدر المؤول مفعول الإنذار. وجملة "فاتقون" معطوفة على جملة التنـزيه، وحذفت ياء الفعل من "اتقون" تخفيفا، واجتزئ عنها بالكسرة.
آ:3
الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "خلق"، و"ما" في قوله "عما" مصدرية.
آ:4
قوله "فإذا هو خصيم": الفاء عاطفة، "إذا" فجائية، ومبتدأ، وخبراه "خصيم مبين"، والجملة معطوفة على جملة "خلق" المستأنفة.
آ:5
قوله "والأنعام": مفعول به لفعل محذوف تقديره: وخلق، وجملة "وخلق الأنعام" معطوفة على جملة "خلق الإنسان"، وجملة "خلقها" تفسيرية للفعل المقدر. جملة "لكم فيها دفء" حالية من الهاء في "خلقها"، والجار "فيها" متعلق بحال من "دفء"، وجملة "ومنها تأكلون" معطوفة على جملة "لكم فيها دفء".
آ:6
"الجار فيها" متعلق بحال من "جمال" ، "جمال" مبتدأ، وجملة "تريحون" مضاف إليه
268
:7
وجملة "وتحمل" معطوفة على جملة "ولكم فيها جمال" ، وجملة " لم تكونوا" نعت لـ "بلد". الجار "بشق" متعلق بحال من الضمير في بالغيه، أي: لم تبلغوه إلا ملتبسين بالمشقة.
آ:8
قوله "والخيل": اسم معطوف على "الأنعام" في الآية (5) . قوله "لتركبوها": منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول مجرور باللام متعلق بالفعل "خلق" المقدر، وقوله "وزينة": مفعول من أجله، وإنما وصل الفعل إلى الأول باللام في قوله "لتركبوها" وإلى "زينة" بنفسه؛ لاختلال شرط في الأول وهو عدم اتحاد الفاعل، فإن الخالق الله والراكب المخاطبون، بخلاف الثاني، وجملة "ويخلق" مستأنفة.
آ:9
جملة "ومنها جائر" معترضة، وجملة "ولو شاء لهداكم " معطوفة على المستأنفة "وعلى الله قصد" ، و"أجمعين" توكيد للكاف.
جملة "لكم منه شراب" نعت لـ "ماء" وجملة "ومنه شجر" معطوفة على جملة "لكم منه شراب" ، وجملة "تسيمون" نعت لشجر، الجار "منه" متعلق بحال من شراب، وجملة "تسيمون" نعت لشجر، الجار "فيه" متعلق بـ "تسيمون".
قوله "ومن كل": الواو عاطفة، والجار متعلق بنعت لمنعوت محذوف، أي: وشيئا من كل، وجملة "يتفكرون" نعت لـ"قوم".
جملة "والنجوم مُسَخَّرات" معطوفة على جملة "سخَّر" لا محل لها، والجار "بأمره" متعلق بمسخرات، وجملة "يعقلون" نعت لـ"قوم".
آ:13
"وما ذرأ": اسم موصول معطوف على "القمر"، والجارَّان متعلقان بـ "ذرأ"، "مختلفًا" حال من "ما"، و"ألوانه" فاعل لـ "مختلفا".
جملة "وهو الذي" معطوفة على جملة "هو الذي" في الآية (10) ، جملة "تَلْبَسُونَهَا" نعت لـ "حِلْيَةً "، جملة "وترى" معترضة بين المتعاطفين، والمصدر "ولتبتغوا" معطوف على جملة "لتأكلوا"، وجملة "ولعلكم تشكرون" معطوفة على المفرد للابتغاء
269
المصدر "أن تميد" مفعول لأجله؛ أي: كراهة، جملة "لعلكم تهتدون" مستأنفة.
آ:16
"وعلامات" معطوف على "سبلا"، وجملة "هم يهتدون" مستأنفة.
آ:17
جملة "أفمن يخلق" مستأنفة، "مَنْ" اسم موصول مبتدأ، والجارّ "كمن" متعلق بالخبر. وجملة "أفلا تذكَّرون" معطوفة على المستأنفة "أفمن يخلق".
آ:18
جملة "وإن تعدوا" مستأنفة، "رحيم" خبر ثانٍ.
آ:19
جملة "والله يعلم" مستأنفة.
آ:20
جملة "والذين يدعون" مستأنفة، الجار "من دون" متعلق بحال من العائد على الموصول المقدر، وجملة "لا يخلقون" خبر، وجملة "وهم يُخْلَقون" حال من الواو في "يَخْلقون".
آ:21
"أموات" خبر ثانٍ لـ "هم"، "غير" خبر ثالث، "أيَّان" اسم استفهام ظرف متعلق بـ "يبعثون"، جملة "يبعثون" مفعول به لـ "يشعرون"، المعلَّق بالاستفهام، وقد تضمن معنى فعل قلبي متعدٍ، وجملة "وما يشعرون" معطوفة على جملة "يخلقون".
"واحد" نعت، وجملة "فالذين لا يؤمنون" مستأنفة، و "قلوبهم" مبتدأ ثانٍ، وجملة "قلوبهم منكرة" خبر الذين، وجملة "وهم مستكبرون" حال من الهاء في "قلوبهم".
"لا جرم": "لا" نافية للجنس، "جرم" اسمها مبني على الفتح، والخبر محذوف تقديره: موجود، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض (في).
آ:24
جملة الشرط مستأنفة، جملة "قيل" مضاف إليه، ونائب فاعل "قيل" ضمير المصدر. "ماذا": "ما" اسم استفهام مبتدأ، "ذا" اسم موصول خبر، "أساطير" خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي، وجملة "هي أساطير" مقول القول.
المصدر المؤول "ليحملوا" مجرور باللام متعلق بـ "قالوا"، "كاملة" حال من "أوزارهم"، "يوم" ظرف متعلق بـ"يحملوا". قوله "ومن أوزار": الواو عاطفة، والجار متعلق بنعت لمنعوت محذوف معطوف على "أوزارهم" والتقدير: وأوزارا كائنة من أوزار، الجار "بغير" متعلق بحال من فاعل "يضلون". "ألا": حرف استفتاح وتنبيه، و "ما" اسم موصول فاعل ساء، والمخصوص بالذم محذوف أي محلهم ، والجملة مستأنفة.
|