الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
585
آ:2
"أنْ" مصدرية، المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض اللام.
آ:3
جملة "وما يدريك" معطوفة على جملة "عبس"، وجملة "لعله يزكى" مفعول ثان لـ "يدريك".
آ:4
الفاء في "فتنفعه" سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة على جواب الترجي، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: عسى لديك تزكية فنفع.
آ:5
"أما": حرف شرط وتفصيل، "من": اسم موصول مبتدأ.
آ:6
الفاء رابطة، جملة "فأنت له تصدَّى" خبر "من" السابقة.
آ:7
جملة "وما عليك ألا يزكى" حالية من فاعل "تصدَّى"، "أن" ناصبة، والمصدر المؤول "ألا يزكى": مبتدأ مؤخر، الجار "عليك" متعلق بمحذوف خبر أي: ليس عليك عدم تزكيته.
آ:8
جملة "يسعى" حال من فاعل "جاءك".
آ:9
جملة "وهو يخشى" حال من فاعل "يسعى".
آ:10
جملة "فأنت عنه تلهَّى" خبر المبتدأ "مَنْ".
آ:12
جملة "فمن شاء" معترضة بين الصفة وموصوفها.
آ:13
الجار "في صحف " متعلق بصفة "لتذكرة".
آ:15
الجار "بأيدي" متعلق "بمرفوعة".
آ:16
"كرام بررة": نعتان لـ "سفرة".
آ:17
جملة "قُتِل الإنسان" مستأنفة، "ما": نكرة تعجبية مبتدأ، وفعل ماض ومفعوله، والجملة خبر "ما" ، وجملة التعجب مستأنفة.
آ:18
الجار "من أي" متعلق بـ "خلقه"، والجملة مستأنفة.
آ:19
جملة "خلقه" الثانية بدل من الأولى.
آ:20
"السبيل": مفعول به لفعل محذوف يفسِّره ما بعده، وجملة "يسَّره" المقدرة معطوفة على جملة "قدَّره"، وجملة "يسَّره" المصرح بها مفسرة.
آ:22
جملة الشرط معطوفة على جملة "أقبره".
آ:23
جملة "لما يقض" مستأنفة.
آ:24
جملة "فلينظر" مستأنفة.
آ:25
المصدر المؤول "أنَّا صببنا" بدل من "طعامه" في محل جر.
آ:30
"غُلْباً": جمع أَغْلب وغَلْباء.
آ:32
"متاعاً" مفعول لأجله، الجار "لكم" متعلق بنعت لـ "متاعاً".
آ:33
جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف يدل عليه قوله "لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه"، والتقدير: فإذا جاءت اشتغل كل أحد بنفسه.
آ:34
"يوم": بدل من "إذا".
آ:37
الجملة تفسيرية لجواب "إذا"، جملة "يغنيه" نعت، الجار "منهم" متعلق بـنعت لـ "امرئ"، "يومئذ" ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به "لكل".
آ:38
"وجوه": مبتدأ، "يومئذ" ظرف متعلق بالخبر "ضاحكة"، "مسفرة": نعت لـ "وجوه".
آ:39
"مستبشرة": خبر ثان لـ "وجوه".
آ:40
"وجوه" مبتدأ، وجملة "عليها غبرة" نعت لـ "وجوه".
آ:41
جملة "ترهقها" خبر المبتدأ "وجوه".
آ:42
الجملة مستأنفة، "هم" ضمير فصل، "الكفرة الفجرة": خبران لـ "أولئك
|