الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
582 آ:1 قوله "عمّ": مؤلف من "عن" الجارة، و "ما" الاستفهامية حذفت ألفها، والجار والمجرور متعلقان بـ "يتساءلون". آ:2 الجار "عن النبأ" بدل من الجارِّ قبله ويتعلق بما تعلق به. آ:3 "الذي": نعت لـ "نبأ"، الجار "فيه" متعلق بالخبر "مختلفون". آ:4 الجملة مستأنفة. آ:5 الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها. آ:6 "مهادا": مفعول ثان. آ:7 "الجبال": اسم معطوف على "الأرض"، "أوتادا": اسم معطوف على "مهادا". آ:8 جملة "وخلقناكم" معطوفة على جملة "ألم نجعل" المتقدمة"، أزواجا" حال. آ:12 "سبعا": مفعول به، "شدادا": نعت. آ:15 المصدر المؤول "لنخرج" مجرور متعلق بـ "أنـزلنا". آ:16 مفرد "ألفاف" لِفّ، وهي نعت لـ"جنات". آ:18 قوله "يوم": بدل من "يوم الفصل"، والجار "في الصور" نائب فاعل، وجملة "فتأتون" معطوفة على "ينفخ"، و"أفواجا": حال من فاعل "تأتون". آ:19 جملة "وفتحت" معطوفة على جملة "ينفخ". آ:22 الجار "للطاغين" متعلق بنعت لـ "مرصادا"، "مآبا": خبر "كان" ثان. آ:23 قوله "لابثين": حال من "الطاغين"، الجار "فيها" متعلق بـ "لابثين"، "أحقابا": ظرف متعلق بـ "لابثين". آ:24 جملة "لا يذوقون" حال من الضمير في "لابثين" أي: لابثين غير ذائقين. آ:25 مستثنى متصل من "شرابا". آ:26 "جزاء": مفعول مطلق لفعل محذوف أي: يُجزون جزاء، و"وفاقا" نعت. آ:27 جملة "إنهم كانوا" مستأنفة. آ:28 "كِذَّابا": مصدر كذّبوا، وفَعَّل مصدره التفعيل والفِعّال. آ:29 الواو عاطفة، "كلَّ": مفعول به لفعل محذوف تقديره: أحصينا، والجملة المقدرة معطوفة على جملة "إنهم كانوا"، وجملة "أحصيناه" تفسيرية، "كتابا": نائب مفعول مطلق، وهذا المصدر يرادف معنى عامله. آ:30 جملة "فذوقوا" مستأنفة، وجملة "فلن نـزيدكم" معطوفة على المستأنفة، "عذابا" مفعول به ثان 583 32 "حدائق": بدل مِنْ "مفازا" بدل كل من كل ، جُعلت نفس هذه الأشياء مفازا. آ:33 "أترابا" نعت. آ:34 "دهاقا" صفة لـ "كأس". آ:35 جملة "لا يسمعون" نعت "لحدائق". آ:36 "جزاء": مفعول مطلق، الجار "من ربك" متعلق بنعت لـ "جزاء"، "عطاء": بدل من "جزاء"، و"حسابا": نعت لـ "عطاء"، وهو مصدر أقيم مُقام الوصف. آ:37 "رب": بدل من "ربك"، "ما": اسم موصول معطوف على الأرض، "الرحمن": نعت لـ "رب" الثاني، وجملة "لا يملكون" حال من "الرحمن". "يوم": ظرف متعلق بـ "يملكون"، "صفا": حال، وجملة "لا يتكلمون" حال ثانية، "مَنْ": اسم موصول بدل من الواو في "يتكلمون"، و"صوابا" مفعول به. آ:39 "اليوم" بدل، "الحق" خبر "ذلك"، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة: "ذلك اليوم الحق". مفعولا "اتخذ": الإيمان مقدرا و"مآبا"، الجار "إلى ربه" متعلق بحال من "مآبا". "عذابا": مفعول ثان، الظرف "يوم" متعلق بنعت ثان لـ "عذابا" أي: كائنا يوم، "ما": اسم موصول مفعول به و"نظر" قد يتعدى بنفسه "يا": أداة تنبيه، وجملة "يقول" معطوفة على جملة "ينظر".
|