فصل: من الآية 29: 62 من سورة النجم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏29 ‏{‏فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا‏}‏

جملة ‏"‏فأعرض‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏ولم يُرِدْ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تولَّى‏"‏‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى‏}

الجار ‏"‏من العلم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏مبلغهم‏"‏، وجملة ‏"‏هو أعلم‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏، الجار ‏"‏بمن‏"‏ متعلق ‏"‏بأعلم‏"‏‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى‏}

جملة ‏"‏ولله ما في السموات‏"‏ مستأنفة، والمصدر ‏"‏ليجزي‏"‏ متعلق بما دلَّ عليه قوله ‏"‏ولله ما في السموات‏"‏‏:‏ أي‏:‏ له ملكُهما يضلُّ مَنْ يشاء ويهدي من يشاء ليجزي المحسن والمسيء، وقوله ‏"‏بما‏"‏‏:‏ الباء جارة، و‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ ‏"‏يجزي‏"‏‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى‏}

‏"‏الذين‏"‏ بدل من الذين المتقدم، ‏"‏اللمم‏"‏ مستثنى منقطع منصوب، جملة ‏"‏هو أعلم‏"‏ خبر ثانٍ لـ ‏"‏إن‏"‏، ‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏أعلم‏"‏، و‏"‏إذ‏"‏ الثاني معطوف على الأول، الجار ‏"‏في بطون‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏أجنَّة‏"‏ ، وجملة ‏"‏فلا تزكوا‏"‏ جواب شرط مقدر أي‏:‏ إن كان هذا شأنكم فلا تُزَكُّوا، وجملة ‏"‏هو أعلم‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى‏}

جملة ‏"‏أفرأيت‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏وَأَعْطَى قَلِيلا وَأَكْدَى‏}

‏"‏قليلا‏"‏ نائب مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى‏}

الجملة مفعول ثانٍ لـ ‏"‏أرأيت‏"‏، وجملة ‏"‏فهو يرى‏"‏ معطوفة على ‏"‏أرأيت‏"‏‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى‏}

‏"‏ أم‏"‏ المنقطعة، الجار ‏"‏في صحف‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى‏}

‏"‏وإبراهيم‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏موسى‏"‏، ‏"‏الذي‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى‏}

‏"‏أن‏"‏ مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة ‏"‏تزر‏"‏ خبر ‏"‏أن‏"‏، والمصدر المؤول في محل جر بدل من ‏"‏ما‏"‏‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏وَأَنْ لَيْسَ لِلإنْسَانِ إِلا مَا سَعَى‏}

الواو عاطفة، ‏"‏أن‏"‏ مخففة واسمها ضمير الشأن، و‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول اسم ليس، والمصدر المؤول من أن وما بعدها معطوف على المصدر السابق، وجملة ‏"‏ليس للإنسان‏"‏ خبر ‏"‏أن‏"‏‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى‏}

المصدر المؤول ‏"‏أن سعيه‏"‏ معطوف على المصدر السابق‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأوْفَى‏}

جملة ‏"‏يجزاه‏"‏ معطوفة على خبر ‏"‏أن‏"‏، و‏"‏الجزاء‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى‏}

المصدر معطوف على المصدر السابق‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى‏}

جملة ‏"‏هو أضحك‏"‏ خبر ‏"‏أن

528

45 وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأنْثَى

‏"‏الذكر‏"‏ بدل من ‏"‏الزوجين‏"‏‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى‏}

الجار ‏"‏من نطفة‏"‏ متعلق بـ‏"‏خلق‏"‏، ‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي‏:‏ إذا تمنى خلق الزوجين‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأخْرَى‏}

المصدر معطوف على المصدر السابق‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى‏}

جملة ‏"‏هو أغنى‏"‏ خبر ‏"‏أن‏"‏‏.‏

آ‏:‏49 ‏{‏وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى‏}

جملة ‏"‏هو رب‏"‏ خبر ‏"‏أن‏"‏‏.‏

آ‏:‏50 وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأولَى

‏"‏الأولى‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏51 ‏{‏وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى‏}

قوله و‏"‏ثمود‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏عادا‏"‏، ولا يجوز أن يكون ‏"‏ثمود‏"‏ مفعولا مقدما؛ لأن ‏"‏ما‏"‏ النافية لها الصدارة، فلا يعمل ما بعدها فيما قبلها، جملة ‏"‏فما أبقى‏"‏ معطوفة على ‏"‏أهلك‏"‏، ومفعول ‏"‏أبقى‏"‏ محذوف أي‏:‏ أحدا ‏.‏

آ‏:‏52 ‏{‏وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى‏}

الجار ‏"‏من قبل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أهلك‏"‏، وجملة ‏"‏إنهم كانوا‏"‏ حالية من ‏"‏قوم نوح‏"‏ و‏"‏هم‏"‏ توكيد للواو‏.‏

آ‏:‏53 ‏{‏وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى‏}‏

الواو عاطفة، ‏"‏المؤتفكة‏"‏ مفعول به مقدم لـ ‏"‏أهوى‏"‏، وجملة ‏"‏أهوى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أهلك‏"‏ في الآية ‏(‏50‏)‏‏.‏

آ‏:‏54 ‏{‏فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى‏}

جملة ‏"‏فغشَّاها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أهوى‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به ثانٍ، والتضعيف في الفعل للتعدية‏.‏

آ‏:‏55 ‏{‏فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى‏}

جملة ‏"‏تتمارى‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏فبأي‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تتمارى‏"‏‏.‏

آ‏:‏56 ‏{‏هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الأولَى‏}

الجار ‏"‏من النذر‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏نذير‏"‏، والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏57 ‏{‏أَزِفَتِ الآزِفَةُ‏}‏

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏58 ‏{‏لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ‏}

الجملة حالية من ‏"‏الآزفة‏"‏، الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏كاشفة‏"‏، و‏"‏كاشفة‏"‏ في الأصل صفة لمؤنث محذوف أي‏:‏ حال كاشفة‏.‏

آ‏:‏59 ‏{‏أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ‏}

‏"‏الجار ‏"‏من هذا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تعجبون‏"‏، وجملة ‏"‏تعجبون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏61 ‏{‏وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ‏}‏

الجملة حالية من الواو في ‏"‏تعجبون‏"‏‏.‏

آ‏:‏62 ‏{‏فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا‏}

جملة ‏"‏فاسجدوا‏"‏ مستأنفة‏.‏