الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
آ:1 الواو للقسم، والمقسم به مجرور متعلق بـ أقسم مقدرا، "ذَرْوًا" مفعول مطلق عامله فرعه، وهو اسم الفاعل، والمفعول محذوف اقتصارًا إذ لا نظير لما يذروه هنا. آ:2 قوله "فالحاملات": معطوف على "الذاريات"، و"وِقْرا" مفعول به "للحاملات". آ:3 "يسرا" نائب مفعول مطلق، ناب عنه صفته أي: جَرْيًا يُسْرا. آ:4 "أمرا" مفعول به "للمقسمات". آ:5 الجملة جواب القسم. آ:6 الجملة معطوفة على جواب القسم 521 7 "والسماء" مقسم به متعلق بـ أقسم، "ذات" نعت. آ:8 اللام المزحلقة. آ:9 جملة "يؤفك" صفة لـ "قول، "مَنْ" نائب فاعل". آ:10 الجملة مستأنفة. آ:11 "الذين" نعت، "ساهون" خبر ثانٍ. آ:12 جملة "يسألون" حال من "الخرَّاصون"، "أيان" اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر مقدم، "يوم" مبتدأ، وجملة "أيان يوم الدين" مفعول به للسؤال المعلق بالاستفهام. آ:13 "يوم" مفعول به لـ أعني مقدرا، الجار "على النار" متعلق بـ "يُفْتنون" المضمَّن معنى يُعْرَضون. آ:14 جملة "ذوقوا" مقول القول لقول مقدر، وجملة "هذا الذي" مستأنفة في حيز القول. الجار "به" متعلق بـ "يستعجلون". آ:15 الجملة مستأنفة. آ:16 "آخذين" حال من ضمير الاستقرار في خبر "إن"، "ما" اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل، وجملة "إنهم كانوا" مستأنفة، "قبل" ظرف متعلق بخبر "كان". آ:17 جملة "كانوا" بدل من "كانوا" المتقدمة، وجملة "يهجعون" خبر كان، و"ما" زائدة، و"قليلا" نائب مفعول مطلق، والتقدير: كانوا يهجعون من الليل هجوعا قليلا. آ:18 الجار متعلق بـ "يستغفرون"، وجملة "هم يستغفرون" معطوفة على جملة "يهجعون". آ:19 الجار "للسائل" متعلق بنعت لـ "حق"، وجملة "وفي أموالهم حق" معطوفة على جملة "هم يستغفرون". آ:20 الجملة مستأنفة، الجار "للموقنين" متعلق بنعت لـ "آيات". آ:21 الجار "وفي أنفسكم" معطوف على "وفي الأرض"، ويتعلق بما تعلَّق به، وجملة "أفلا تبصرون" مستأنفة. آ:22 جملة "وفي السماء رزقكم" معطوفة على جملة "في الأرض آيات"، "ما" اسم موصول معطوف على "رزقكم". آ:23 الفاء مستأنفة، وجملة "إنه لحق" جواب القسم، "مثل" نعت لـ"حق" وبُني على الفتح لإضافته إلى مبني، "ما" زائدة، والمصدر المؤول مضاف إليه. آ:24 "المكرمين" نعت لـ "ضيف"، و"ضيف" مفرد بمعنى الجمع. آ:25 "إذ" ظرف متعلق بحال من "حديث"، أي: هل أتاك حديثهم واقعا وقت دخولهم عليه، "سلاما" نائب مفعول مطلق أي: نسلِّم سلاما، و"سلام" مبتدأ خبره مقدر أي: سلام عليكم، "قوم" خبر لمبتدأ مقدر أي: "أنتم". آ:26 جملة "فراغ" معطوفة على جملة "قال". آ:27 جملة "قال" حالية. آ:28 الجار "منهم" متعلق بحال من "خيفة"، وجملة "فأوجس" مستأنفة، وكذا جملة "قالوا"، وجملة "وبشَّروه" حالية. آ:29 جملة "فأقبلت" مستأنفة، الجار "في صرة" متعلق بحال من "امرأته"، وجملة "فصكَّت" معطوفة على جملة "أقبلت"، "عجوز" خبر "أنا" مقدرة، "وعقيم" خبر ثانٍ. آ:30 الكاف نائب مفعول مطلق أي: قال قولا مثل ذلك القول، وجملة "قال" مقول القول، وجملة "إنه هو الحكيم" مستأنفة، "هو" توكيد للهاء 522 31 الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن أُرسلتم لأمرٍ فما خطبكم؟ و"ما" اسم استفهام مبتدأ، و"خطبكم" خبره، وجملة "أيها المرسلون" مستأنفة في حيز القول، و"المرسلون" بدل. آ:32 "مجرمين" نعت. آ:33 المصدر المجرور "لنرسل" متعلق بـ "أرسلنا"، الجار "من طين" متعلق بنعت لـ "حجارة". آ:34 "مسومة" نعت ثانٍ لـ "حجارة"، "عند" ظرف متعلق بـ "مسومة، وكذا "للمسرفين". آ:35 جملة "فأخرجنا" معطوفة على جملة "أرسلنا" في الآية (32)، الجار "من المؤمنين" متعلق بحال من ضمير اسم كان. آ:36 جملة "فما وجدنا" معطوفة على جملة "أخرجنا" ، "غير" مفعول به، الجار "من المسلمين" متعلق بنعت لـ "غير". آ:37 جملة "وتركنا" معطوفة على جملة "ما وجدنا"، الجار "للذين" متعلق بنعت لـ "آية". آ:38 الجار "وفي موسى" معطوف على الجار "فيها" في الآية السابقة بإعادة حرف الجر ؛ لأن المعطوف عليه ضمير مجرور ، فيتعلق بما تعلق به، "إذ" اسم ظرفي بدل اشتمال من "موسى"، الجار "بسلطان" متعلق بـ "أرسلناه". آ:39 جملة "فَتَوَلَّى" معطوفة على جملة "أرسلناه"، الجار "بركنه" متعلق بحال من فاعل "تولى"، "ساحر" خبر لمبتدأ محذوف أي: هو. و"أو" للشك نـزل نفسه -مع أنه يعرفه نبيا- منـزلة الشاكّ في أمره تمويهًا على قومه. آ:40 جملة "فأخذناه" مستأنفة، و"جنوده" اسم معطوف على الهاء، وجملة "وهو مليم" حالية من الهاء في "أخذناه". آ:41 الجار "وفي عاد" معطوف على "في موسى" في الآية (38) ، "إذ" اسم ظرفي بدل اشتمال من "عاد". آ:42 جملة "ما تذر" حالية من "الريح" ، و"شيء" مفعول به، و"من" زائدة، وجملة "أتت" نعت لـ "شيء"، وجملة "جَعَلَتْه" حال من فاعل "تذر"، والجار "كالرميم" متعلق بالمفعول الثاني. آ:43 "وفي ثمود" معطوف على "في عاد" في الآية (41)، "إذ" بدل اشتمال من "ثمود"، نائب فاعل "قيل" ضمير المصدر ، "حتى" حرف غاية وجر، و"حين" اسم مجرور متعلق بالفعل. آ:44 جملة "فعتوا" معطوفة على جملة "قيل"، وجملة "وهم ينظرون" حالية. آ:45 جملة "فما استطاعوا" معطوفة على جملة "أخذتهم"، و"قيام" مفعول به، و"من" زائدة. آ:46 قوله "وقوم": مفعول لـ "أهلكنا" مقدرا، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، الجار "من قبل" متعلق بالفعل المقدر، وجملة "إنهم كانوا" حالية من "قوم نوح". آ:47 قوله "والسماء": منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة مستأنفة، وجملة "بنيناها" مفسرة، الجار "بأيد" متعلق بحال من فاعل "بنيناها"، وجملة "وإنَّا لموسعون" حالية من فاعل "بنيناها". آ:48 قوله "والأرض" :مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة معطوفة على جملة "بنيناها" المقدرة، وجملة "فرشناها" تفسيرية، وجملة "فنعم الماهدون" معطوفة على جملة "فرشناها"، ومخصوص "نعم" محذوف أي: نحن. آ:49 الواو عاطفة، والجارُّ متعلق بـ "خلقنا" ، وجملة "خَلَقْنا" معطوفة على جملة "فرشنا" المقدرة، وجملة "لعلكم تذكرون" مستأنفة. آ:50 جملة "ففروا" مستأنفة، وكذا جملة "إني... نذير"، والجارَّان متعلقان "بنذير"، "مبين" خبر ثانٍ. آ:51 جملة "ولا تجعلوا" معطوفة على جملة "فِرُّوا"، "مع" ظرف متعلق بالمفعول الثاني، "آخر" نعت "إلها"، وجملة "إني ... نذير" مستأنفة 523 52 الكاف متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف تقديره: الأمر كذلك، والجملة مستأنفة، وكذا جملة "ما أتى"، و"رسول" فاعل، و"من" زائدة وجملة "قالوا" حالية من "الذين"،" ساحر" خبر هو مقدرة. آ:53 جملة "أتواصوا" مستأنفة، وكذا جملة "هم قوم". آ:54 جملة "تَوَلَّ" مستأنفة، وجملة "فما أنت بملوم" معطوفة على المستأنفة، والباء زائدة في خبر "ما". آ:55 جملة "وذَكِّر" معطوفة على جملة "تَوَلَّ"، وجملة "فإن الذكرى تنفع" معطوفة على جملة "ذكِّر". آ:56 جملة "وما خلقت" مستأنفة، "إلا" للحصر، قوله "ليعبدون": اللام للتعليل، والفعل مضارع منصوب بأن مضمرة، وعلامة نصبه حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل . آ:57 جملة "ما أريد" مستأنفة، والمصدر المؤول "أن يطعمون" مفعول به. آ:58 "هو" ضمير فصل، "ذو" خبر ثانٍ، "المتين" خبر ثالث. آ:59 جملة "فإن للذين" مستأنفة، "مثل" نعت ولا تتعرَّف "مثل" بالإضافة. وجملة "فلا يستعجلون" معطوفة على المستأنفة، و"يستعجلون" مثل "ليعبدون". آ:60 جملة "فويل" مستأنفة، و"ويل" مبتدأ، وسَوَّغَ الابتداء بالنكرة كونها دالة على دعاء، الجار "من يومهم" متعلق بنعت لـ "ويل"، "الذي" نعت لـ "يومهم".
|