فصل: من الآية 28: 34 من سورة لقمان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏28 ‏{‏مَا خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ‏}‏

جملة ‏"‏كنفس‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏إن الله سميع‏"‏ مستأنفة

414

‏:‏29 ‏{‏أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ‏}

المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏ترَ‏"‏، جملة ‏"‏كل يجري‏"‏ حال من ‏"‏الشمس والقمر‏"‏، والمصدر المؤول الثاني معطوف على المصدر الأول، الجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خبير‏"‏‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ‏}

المصدر المؤول متعلق بخبر ‏"‏ذلك‏"‏ ، ‏"‏هو‏"‏ ضمير فصل لا محل له، والمصدر المؤول الثاني معطوف على الأول، ‏"‏هو‏"‏ الثانية ضمير فصل، و‏"‏الكبير‏"‏ خبر ثان‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَةِ اللَّهِ لِيُرِيَكُمْ مِنْ آيَاتِهِ‏}

المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعول الرؤية، الجار ‏"‏بنعمة‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏تجري‏"‏، والمصدر المجرور ‏"‏ليريكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تجري‏"‏‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ‏}

جملة الشرط معطوفة على الاستئنافية ‏"‏ألم تر‏"‏، وجملة الشرط الثانية ‏"‏فلمَّا نجَّاهم‏"‏ معطوفة على جملة الشرط الأولى، وجواب ‏"‏لمَّا‏"‏ مقدر أي‏:‏ انقسموا فريقين، وجملة ‏"‏فمنهم مقتصد‏"‏ معطوفة على جواب الشرط، وجملة ‏"‏وما يجحد إلا كل‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏وَاخْشَوْا يَوْمًا لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا‏}

جملة ‏"‏ لا يجزي والد‏"‏ نعت لـ ‏"‏يوما‏"‏، والرابط مقدر أي‏:‏ فيه، وقوله ‏"‏ولا مولود‏"‏ مبتدأ، و جاز الابتداء بالنكرة لتقدُّم النفي، و‏"‏هو‏"‏ مبتدأ ثان و‏"‏جازٍ‏"‏‏:‏ خبر للمبتدأ الثاني مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار ‏"‏عن والده‏"‏ متعلق بـ‏"‏جازٍ‏"‏، و‏"‏شيئا‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ جزاء قليلا أو كثيرا، وجملة ‏"‏ولا مولود هو جاز‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يجزي والد‏"‏، والرابط مقدر أي‏:‏ فيه، وجملة ‏"‏هو جاز‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏مولود‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏إن وعد الله حق‏"‏ مستأنفة في حيز النداء، وجملة ‏"‏لا تغرنَّكم الحياة‏"‏ معطوفة على المستأنفة ‏"‏إن وعد الله حق‏"‏‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنـزلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ‏}

جملة ‏"‏عنده علم الساعة‏"‏ خبر إن، وجملة ‏"‏وينـزل الغيث‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏عنده علم‏"‏ ، جملة ‏"‏ماذا تكسب‏"‏ في محل نصب سدَّت مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏تدري‏"‏، وقوله ‏"‏ماذا‏"‏‏:‏ ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏ذا‏"‏ اسم موصول خبر، وجملة ‏"‏بأيِّ أرض تموت‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏تدري‏"‏، وجملة ‏"‏وما تدري نفس‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن الله عنده‏"‏