الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
322 آ:1 الجار "في غَفْلَةٍ" متعلق بالخبر المقدر، "مُعْرِضُونَ" خبر ثان، وجملة "وَهُمْ في غَفْلَةٍ" حالية من "النَّاسِ". آ:2 جملة "ما يأتِيهِم من ذِكْرٍ" مستأنفة، و"ذِكْرٍ" فاعل، "من" زائدة .الجار "من ربِّهِم" متعلق بنعت لـ "ذِكرِ"، "مُحْدَثٍ" نعت لـ "ذكر"، جملة "اسْتَمَعُوهُ" حال من مفعول "يأتيهم"، جملة "وَهُمْ يلْعَبُونَ" حال من فاعل "استمعوه". "لاهِيَةً" حال من فاعل "يلعبون"، و "قُلوبُهم" فاعل بـ "لاهية"، "الذين" بدل من الواو في "أَسَرُّوا"، "بَشَرٌ" خبر "هذا"،و "إلا" للحصر، "مِثْلُكُمْ" نعت لـ "بَشَر"، ولم يستفد تعريفًا من الإضافة؛ لأنه مستغرق في الإبهام، وجملة "هل هذا إلا بَشَرٌ" مقول القول لقولٍ محذوف هو حال من الواو أي: قائلين. جملة "وأنتم تُبْصِرُونَ" حالية من الواو في "تَأْتُونَ"، وجملة "أَفَتَأْتُونَ" معطوفة على مقول القول. آ:4 الجار "في السَّماءِ" متعلق بحال من القول، وجملة "وهو السَّمِيعُ" معطوفة على جملة "رَبِّي يعلمُ" و "العَليمُ" خبر ثان. "بل" حرف إضراب، "أَضْغَاثُ" خبر لمبتدأ محذوف، والفاء في قوله "فَلْيَأْتِنَا" رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كان صادقًا فليأتنا، واللام لام الأمر، و"يأتِنا" فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، والكاف نائب مفعول مطلق، و"ما" مصدرية أي: فليأتنا إتيانًا مثل إرسال الأولين. وجملة "أُرْسِلَ" صلة الموصول الحرفي. آ:6 "قَرْيَةٍ" فاعل، و"مِنْ" زائدة. جملة "أَهْلَكْنَاهَا" نعت، وجملة "أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ" معطوفة على جملة "آمَنَتْ". "رِجَالا" مفعول به،و "إلا" للحصر، وجملة "نُوحِي" نعت، وجملة "فَاسْأَلُوا" مستأنفة، وجملة "إنْ كُنْتُم" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. آ:8 "جَسَدًا" مفعول ثان، وجملة "لا يَأْكُلُونَ" نعت، وجملة "وما كانوا" معطوفة على جملة "ما جعلناهم". آ:9 "الوَعْدَ" مفعول ثان، "مَنْ" اسم موصول معطوف على الهاء في "أنجيناهم"، وجملة "وَأَهْلَكْنَا" معطوفة على جملة "أنجيناهم". آ:10 جملة "لَقَدْ أَنـزلْنَا" جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة، جملة "فيه ذِكْرُكُمْ" نعت لـ "كتابًا"، وجملة "تعقلون" مستأنفة 323 :11 "كَمْ" خبرية مفعول به مقدم، والجار "مِنْ قَرْيَةٍ" متعلق بنعت لـ "كَمْ"، وجملة "كانت" نعت لـ "قَرْيَةٍ"، "آخَرِينَ" نعت "قَوْمًا". آ:12 جملة "فَلَمَّا أَحَسُّوا" معطوفة على جملة "قَصَمْنَا"، وجواب الشرط جملة "إذا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ، و" إذا" فجائية، الجار "مِنْها" متعلق بالفعل. آ:13 جملة "لا تَرْكُضُوا" مقول القول لقولٍ مقدر، "ما" موصول اسمي في محل جر متعلق بـ "ارْجِعُوا"، و "مَسَاكِنِكُم" اسم معطوف على "ما"، وجملة "لَعَلَّكُمْ تُسْألُونَ" مستأنفة . آ:14 "يَا وَيْلَنَا": منادى مضاف منصوب، وجملته مقول القول، وجملة "إنَّا كُنَّا ظَالِمِين" جواب النداء مستأنفة. آ:15 "دَعْوَاهُمْ" خبر "ما زال"، "حتى" حرف غاية وجر، والمصدر "أن جعلناهم" مجرور متعلق بحال من "دَعْوَاهُم"، "حصيدا" مفعول ثان، "وخامِدِين" من باب تعدد المفعول به؛ لأن أصل المفعولين مبتدأ وخبر، و"حَصِيدًا" بمعنى محصودين، والتقدير: مثل حصيد، ولذلك لم يُجمع. آ:16 الظرف "بَيْنَهُمَا" متعلق بالصلة المقدرة، "لاعِبِينَ": حال من الضمير "نا" في "خَلَقْنَا". آ:17 جملة الشرط مستأنفة، والمصدر المؤول مفعول به، "لَدُنْ" اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر متعلق بالمفعول الثاني "اتخذناه"، وجملة "إن كُنَّا فَاعِلِين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. جملة "بَلْ نَقْذِفُ" مستأنفة. وجملة "فَيَدْمَغُهُ" معطوفة على جملة "نَقْذِفُ"، والفاء في "فإذا" عاطفة، و"إذا" فجائية، وجملة "فإذا هو زَاهِقٌ" معطوفة على جملة "يَدْمَغُهُ"، وجملة "وَلَكُمُ الْوَيْلُ" مستأنفة، وقوله "مما" : مؤلف مِن "مِنْ" الجارة، و"مَا" المصدرية، والمصدر مجرور متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر. آ:19 جملة "وَلَهُ مَنْ" مستأنفة، والجار "له" متعلق بالخبر، و "مَنْ" موصول مبتدأ، الجار "في السَّموَات" متعلق بالصلة المقدرة، جملة "وَمَنْ عِنْدَهُ لا يستكبرون" معطوفة على المستأنفة: "ولَهُ منْ في السَّموات" ، والموصول "مَنْ" مبتدأ، والظرف "عنده" متعلق بالصلة، وجملة "لا يَسْتَكْبِرُونَ" خبر المبتدأ "مَنْ". آ:20 جملة "يُسَبِّحُونَ" حال من فاعل "يَسْتَكْبِرُونَ"، وجملة " لا يَفْتُرُونَ" حال من فاعل "يُسَبِّحُون". آ:21 "أَمْ" المنقطعة بمعنى بل والهمزة، والجارّ "مِنَ الأرْضِ" متعلق بـ "اتَّخَذَ" بمعنى صنع، وجملة "هُمْ يُنْشِرُونَ" صفة لـ "آلهة". جملة الشرط مستأنفة، الجار "فِيهما" متعلق بخبر "كان"، و "آلهة" اسمها، وقوله "إلا الله": صفة لآلهة، وقوله "فَسُبْحَانَ": الفاء مستأنفة، ونائب مفعول مطلق، و"رَبِّ" بدل، وقوله "عمَّا" : مؤلف من "عن" الجارة و"ما" المصدرية، والمصدر "عن وصفهم" متعلق بالفعل المقدر نسبِّح، وجملة "يَصِفُونَ" صلة الموصول الحرفي. آ:23 جملة "لا يُسْأَلُ" مستأنفة، وجملة "وهم يُسْألُونَ" معطوفة على المستأنفة. "أَمْ" المنقطعة، والجار "مِنْ دُونهِ" متعلق بالمفعول الثاني، و"آلهة" المفعول الأول. "هَاتُوا" فعل أمر وفاعله. جملة "هذا ذِكْرُ" مستأنفة في حيز القول، "مَنْ" اسم موصول مضاف إليه، "مَعِيَ" ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، "قَبْلِي" ظرف زمان متعلق بالصلة، وجملة "بَلْ أَكْثَرُهُمْ" مستأنفة، وجملة "فَهُم مُّعْرِضُونَ" معطوفة على جملة "لا يَعْلَمُونَ" 324 قوله "رَسُولٍ" : مفعول به، و"مِنْ" زائدة، وجملة "نُوحِي" حال من فاعل "أَرْسَلْنَا" و"إلا" للحصر، والمصدر المؤول مفعول "نوحي"، "إِلا أَنَا": أداة حصر، وبدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة التنـزيه خبر "أَنَّ"، وجملة "فَاعْبُدُونِ" معطوفة على جملة الخبر، والياء المقدرة في "فاعْبُدُونِ" منصوب الفعل، والنون للوقاية. آ:26 المفعول الثاني لـ "ا تَّخَذَ" مقدر أي: من الملائكة، "عِبادٌ" خبر لمبتدأ محذوف أي: هم، وجملة ( نُسَبِّحُ سُبْحَانَهُ) مستأنفة، وكذا جملة "بل هم عباد". آ:27 جملة "لا يَسْبِقُونَهُ" نعت ثان لـ "عِبادٌ"، الجارّ "بالقول" متعلق بالفعل، وجملة "وهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ" معطوفة على جملة "هُمْ عِبَادٌ". جملة "يَعْلَمُ" نعت ثالث، الظرف "بَيْنَ" متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "ولا يَشْفَعُونَ" معطوفة على جملة "يعلم"، والجارّ "مِنْ خَشْيَتِهِ" متعلق بالخبر، وجملة "وهم مُّشْفِقُونَ" معطوفة على جملة "ولا يَشْفَعُونَ". جملة "وَمَن يَقُلْ" مستأنفة، الجار "مِنْهُمْ" متعلق بحال من فاعل "يَقُلْ"، جملة "يَقُلْ" خبر المبتدأ "مَنْ" الشرطية، الجار "مِنْ دُونِهِ" متعلق بنعت لـ "إِلَهٌ"، وجملة "فَذَلِكَ نَجْزِيهِ" جواب الشرط. والكاف في "كذلك" نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير: نجزي الظالمين جزاءً مثل ذلك الجزاء، وجملة "نجزي" مستأنفة. جملة "أَوَلَمْ يَرَ" مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي يرى، وجملة "وَجَعَلْنَا" معطوفة على جملة "فَتَقْنَا"، وجملة "أَفَلا يُؤْمِنُونَ" مستأنفة. "رَوَاسِيَ" مفعول أول لـ "جَعَلْنَا"، والجارّ "في الأرْضِ" متعلق بالمفعول الثاني، والمصدر المؤول "أَنْ تَمِيدَ" مفعول لأجله، أي: خشيةَ أن تميد، الجار "فيها" متعلق بالمفعول الثاني، "سُبُلا" بدل من "فِجَاجًا"، وجملة "لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ" مستأنفة . آ:32 جملة "وَهُم مُّعْرِضُونَ" مستأنفة، والجار "عن آيَاتِهَا" متعلق بالخبر. جملة "وهو الذي" مستأنفة، وجملة "كُلٌّ في فَلَكٍ يَسْبَحُون" حال من الأسماء المتقدمة، الجار "في فلك" متعلق بالفعل، وتنوين "كُلٌّ" عِوَض عن مفرد. آ:34 جملة "وما جَعَلْنَا" مستأنفة، الجار "لِبَشَرٍ" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار "مِنْ قَبْلِكَ" متعلق بنعت لـ "بَشَرٍ". وقد اجتمع الشرط والاستفهام في قوله "أَفَإِنْ مِتَّ"، وأُجِيبَ الشرط في قوله: "فهم الخَالِدُونَ"، وجملة "أفإن مِتَّ" معطوفة على المستأنفة . "ذَائِقَةُ" خبر "كُلُّ"، وجملة "وَنَبْلُوكُمْ" معطوفة على المستأنفة، وقوله "فِتْنَةً" : مفعول لأجله، وجملة "تُرْجَعُونَ" معطوفة على جملة "نبلوكم" 325 جملة الشرط مستأنفة، وقوله "إن يَّتَخِذُونَكَ": "إن" نافية، وفعل مضارع مرفوع، وفاعله، ومفعوله الأول، ومفعوله الثاني: "هُزُوًا". وقد خالفت "إذا" أدوات الشرط؛ إذ إن هذه الأدوات متى أُجيبت بـ "ما" أو "إنْ" النافية وجب الإتيان بالفاء نحو: إنْ درست فما أخطأت ،وتقول: إذا درست ما أخطأت. وجملة "أهذا الذي" مقول القول لِقَوْلٍ مقدر، أي: يقولون. وهذا المقدر حال من فاعل "يَتَّخِذُونَكَ" أي: قائلين، وجملة "وهم بذِكْرِ الرَّحْمَنِ هم كَافِرُونَ" حالية من فاعل "يَتَّخِذُونَكَ"، و "هم" الثانية توكيد للأولى، و "كافرون" خبر. آ:37 الجار "مِنْ عَجَلٍ" متعلق بحال من "الإنْسَان"، وجملة "سَأُرِيكُمْ" مستأنفة، وجملة "فَلا تَسْتَعْجِلُون" معطوفة على جملة "سَأُرِيكُم"، "لا" ناهية، وفعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل. آ:38 "متى" اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر المقدر، "هذا" مبتدأ و"الوَعْدُ" بدل، وجملة الشرط مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي: لما استعجلوا العذاب، "حين" مفعول به لـ "علموا" وليس ظرفًا، أي: لو يعلمون وقت عدم كفِّ النار، وجملة "لا يَكُفُّونَ" مضاف إليه، وجملة "ولا هُم يُنْصَرُونَ" معطوفة على جملة "لا يَكُفُّونَ". آ:40 جملة "بَلْ تَأْتِيهِمْ" مستأنفة، "بَغْتَةً" مصدر في موضع الحال، والفاعل ضمير الساعة، وجملة "فَلا يَسْتَطِيعُونَ" معطوفة على جملة "تَبْهَتُهُمْ"، وجملة "ولا هم يُنْظَرُونَ" معطوفة على جملة "لا يَسْتَطِيعُونَ". جملة "وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ" مستأنفة، وجملة "اسْتُهْزِئَ" جواب القسم، والجار "بِرُسُلٍ" نائب فاعل، الجار "مِنْ قَبْلِكَ" متعلق بنعت لـ "رسل"، وجملة "فَحَاقَ" معطوفة على جملة "اسْتُهْزِئَ"، وقوله "ما كانوا" : موصول فاعل "حَاقَ" . "مَنْ" اسم استفهام مبتدأ، وجملة "يَكْلَؤُكُمْ" خبره، الجار "مِنَ الرَّحْمَنِ" متعلق بالفعل . وقوله "بَلْ هُم مُّعْرِضُونَ" : حرف إضراب، ومبتدأ، وخبر، والجار "عن ذكر" متعلق بالخبر. والجملة مستأنفة. "أَمْ" المنقطعة بمعنى بل والهمزة، وجملة "تَمْنَعُهُمْ" نعت، وجملة "لا يَسْتَطِيعُونَ" حال من فاعل "تمنعهم" وجملة "وَلاهُمْ يُصْحَبُونَ" معطوفة على جملة "لا يستطيعون". المصدر "حتى أن طال" مجرور متعلق بـ "مَتَّعْنَا"، وجملة "أَفَلا يَرَوْنَ" مستأنفة، والمصدر "أنَّا نَأْتي" مفعول "يَرَوْنَ"، وجملة "نَنْقُصُهَا" حال من فاعل "نأتي"، وجملة "أَفَهُمُ الْغَالِبُون" مستأنفة 326 45 جملة "ولا يسمع" مستأنفة، وجملة "يُنْذَرُونَ" مضاف إليه، و"إذا" ظرف محض، و"ما" زائدة . جملة "وَلَئِن مَّسَّتْهُم" مستأنفة، الجار "مِنْ عذابٍ" متعلق بنعت لـ "نَفْحَةٌ"، واللام واقعة في جواب القسم، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة، والواو المقدرة فاعل، والنون للتوكيد، وجملة "لَيَقُولُنَّ" جواب القسم، وجملة " إِنَّا كُنَّا" جواب النداء مستأنفة. الجار "لِيَوْمِ" متعلق بـ "نضع"، وجملة "فلا تُظْلَمُ" معطوفة على جملة "نضع"، وجملة "وإِنْ كان مِثْقَالَ" معطوفة على جملة "نضع". قوله "وكَفَى بنا حَاسِبِين" : الواو مستأنفة، وفعل ماض، والباء زائدة، والضمير "نا" فاعل، و"حاسبين" تمييز. آ:48 جملة "ولقد آتينا، "مستأنفة، "الفُرْقَانَ" مفعول ثان، الجار "لِلمُتَّقِين" متعلق بنعت لـ"ذكرًا". آ:49 "الذين" نعت "للمتقين"، الجار "بِالْغَيْبِ" متعلق بحال من الفاعل، وجملة "وَهُم مُّشْفِقُونَ" معطوفة على جملة "يَخْشَوْنَ"، والجار "مِنَ السَّاعَةِ" متعلق بالخبر "مشفقون". آ:50 جملة "أنـزلناهُ" نعت ثان، وجملة "أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ" معطوفة على جملة "هذا ذِكْرٌ". آ:51 جملة "ولقد آتينا" معطوفة على جملة "لقد آتينا" في الآية (48)، الجار"من قَبْلُ" متعلق بـ "آتَيْنَا، وجملة "كُنَّا" معطوفة على جملة "آتَيْنَا". آ:52 "إذ" ظرف متعلق بـ "آتينا". قوله "ما هذه التَّمَاثِيلُ": "ما" اسم استفهام مبتدأ، والإشارة خبره، و"التماثيل" بدل، والموصول نعت، والجار "لها" متعلق بالخبر. آ:53 "عَابِدِينَ" مفعول ثان، والجار "لها" متعلق بـ "عَابِدِين". آ:54 "أنتم" توكيد لضمير الرفع في "كنتم"، و"آباؤكم" معطوف على التاء، وجاز عطف الظاهر على الضمير المرفوع لوجود الفاصل، وجملة "لقد كنتم" جواب القسم لا محل لها، وجملة القسم وجوابه مقول القول. آ:55 جملة "أَمْ أَنْتَ مِنَ الَّلاعِبِين" معطوفة على جملة "جِئْتَنَا". آ:56 "بل" حرف إضراب، "الذي" نعت لـ "رَبُّ"، جملة "وَأَنَا على ذَلِكُمْ من الشَّاهِدِين" معطوفة على جملة "رَبُّكُمْ رَبُّ"، ومقول القول مقدر تقديره: لا يَصِحُّ ذلك، وجملة "بل ربُّكم ربُّ" مستأنفة في حيز القول. آ:57 "الواو" عاطفة، و"التاء" حرف قسم وجر، والمجرور متعلق بأُقْسِمُ المقدرة، وجملة "وأقسم بالله" معطوفة على جملة "رَبُّكم ربُّ"، وجملة "تُوَلُّوا" صلة الموصول الحرفي، والمصدر "أَنْ تُوَلُّوا" مضاف إليه، و "مُدْبِرِينَ" حال من الواو 327 :58 "جُذَاذًا" مفعول ثان، "إلا" أداة استثناء، "كَبيرًا" مستثنى، الجار "لهم" متعلق بنعت لـ"كبيرًا"، وجملة " لَعَلَّهُم يَرجِعُون" مستأنفة، والجار "إليه" متعلق بـ "يرجعون". آ:59 آ:60 جملة "يَذْكُرُهُمْ" نعت، وجملة "يُقَالُ" نعت ثان، و "إبراهيم" خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو. آ:61 الفاء في "فَأْتُوا" رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن كان كذلك فأتوا، وهذا المقدر هو مقول القول، والجار "على أَعْيُنِ" متعلق بحال من الهاء في "به"، وجملة "لعلهم يشهدون" مستأنفة. آ:62 "هذا" مفعول به، وجملة "يا إبراهيم" مستأنفة في حيز القول. آ:63 مقول القول مقدر، أي: لم أفعلْهُ، وجملة "بل فَعَلَه" مستأنفة، وقوله "هذا" : نعت مؤول بمشتق، أي: المشار إليه، وجملة "فَاسْأَلوهم" معطوف على جملة "فعله كَبِيرهُم"، وجملة "إِنْ كانوا يَنطِقُون" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. آ:64 جملة "فَرَجعُوا" مستأنفة، و"أنتم" توكيد للكاف، و"الظالمون" خبر إن. آ:65 جملة "لقد عَلِمْتَ" جواب القسم المقدر، وجملة القسم وجوابه مقول القول لقول مقدر حال، أي: قائلين والله لقد عَلِمْتَ. وجملة "ما هؤلاء يَنْطِقُونَ" سدَّت مسدَّ مفعولَيْ علم، وجملة "ينطقون" خبر "ما" في محل نصب. آ:66 مقول القول مقدر، أي: أتخطئون؟ وجملة "فَتَعْبُدُونَ" معطوفة على المقول المقدر، والجار "مِنْ دُونِ" متعلق بحال من "ما" التالية، و "ما" اسم موصول مفعول به. "شيئًا" نائب مفعول مطلق، أي: نفعًا قليلا أو كثيرًا. آ:67 "أُفٍّ" اسم فعل مضارع بمعنى: أَتَضَجَّرُ، والجار متعلق بـ "أُفٍّ"، الجار "مِن دُونِ" متعلق بحال من مفعول "تعبدون" المقدر، وجملة "أف لكم" مستأنفة في حيز القول، جملة "تعقلون" مستأنفة. آ:68 جملة "إن كنتم فاعلين" مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. آ:69 "كُوني" فعل أمر ناقص، واسمه وخبره، الجار "على إبراهيم" متعلق بنعت لـ "سلامًا". آ:70 "كَيْدًا" مفعول به، و"الأخسرين" مفعول ثان لـ "جعلنا". آ:71 "لُوطًا" اسم معطوف على الهاء في "نَجَّيْنَاهُ"، "التي" نعت لـ "الأرض"، والجارَّان متعلقان بالفعل. آ:72 الجار"له" متعلق بالفعل، "نَافِلَةً" حال من "يعقوب". قوله "وكُلا": الواو عاطفة، "كلا" مفعول مقدم أول، "صالحين" مفعول ثان لـ "جعلنا 328 "أَئِمَّةً" مفعول ثان، وجملة "يَهْدُونَ" نعت "أئمة"، جملة "وكانوا" معطوفة على جملة "أَوْحَيْنَا". قوله "وَلُوطًا": الواو مستأنفة، "ولوطًا" مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، وجملة "آتيناه" مفسرة لها، "حُكْمًا" مفعول ثان، "التي" نعت لـ "القرية"، جملة "إنهم كانوا" مستأنفة، "فاسقين" نعت "قوم".
|