فصل: من الآية 1: 73 من سورة الواقعة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة الواقعة

آ‏:‏1 ‏{‏إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ‏}

‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي‏:‏ حصل كيت وكيت‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ‏}

‏"‏لوقعتها‏"‏ متعلق بخبر اسم ليس ‏"‏كاذبة‏"‏، والجملة حالية من ‏"‏الواقعة‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ‏}‏

خافضة‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هي، والجملة في محل نصب حال ثانية من ‏"‏الواقعة‏"‏‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏إِذَا رُجَّتِ الأرْضُ رَجًّا‏}

‏"‏إذا‏"‏ بدل من ‏"‏إذا‏"‏ المتقدمة، وتتعلق بما تعلَّقت به‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا‏}

جملة ‏"‏فكانت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏بُسَّتْ‏"‏، ‏"‏منبثَّا‏"‏ نعت ‏"‏هباء‏"‏‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً‏}

‏"‏ثلاثة‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ‏}

الفاء‏:‏ مستأنفة، وجملة الاستفهام ‏"‏ما أصحاب‏"‏ المؤلفة من المبتدأ والخبر‏:‏ خبر ‏"‏أصحاب‏"‏‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ‏}

جملة المبتدأ وخبره معطوفة على الجملة المتقدمة‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ‏}‏

"‏والسابقون‏"‏ الواو عاطفة، ‏"‏السابقون‏"‏ مبتدأ، و‏"‏السابقون‏"‏ الثاني‏:‏ توكيد‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ‏}‏

جملة ‏"‏أولئك المقربون‏"‏ خبر ‏"‏السابقون‏"‏، وجملة المبتدأ وخبره معطوفة على المستأنفة في الآية ‏(‏8‏)‏‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ‏}

الجار ‏"‏في جنات‏"‏ متعلق بـ ‏"‏المقربون‏"‏‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ‏}

‏"‏ثلة‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هم ثلة، والجملة حال من ‏"‏المقربون‏"‏، الجار ‏"‏من الأولين‏"‏ متعلق بنعت ‏"‏ثلة‏"‏‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ‏}

‏"‏وقليل‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏ثلة‏"‏، والجار ‏"‏من الآخرين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏قليل‏"‏‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ‏}

الجار ‏"‏على سرر‏"‏ متعلق بخبر ثان للمبتدأ ‏"‏هم‏"‏ أي‏:‏ هم ثلة على سرر‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ‏}

حالان من الضمير المستتر في ‏"‏على سرر‏"‏، أي‏:‏ كائنون هم على سرر متكئين، الجار ‏"‏عليها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏متكئين

535

17 ‏{‏يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ‏}

جملة ‏"‏يطوف‏"‏ حال من الضمير المستتر في ‏"‏متقابلين‏"‏‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ‏}

الجار ‏"‏بأكواب‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يطوف‏"‏، الجار ‏"‏من معين‏"‏ متعلق بنعت لكأس‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنـزفُونَ‏}

جملة ‏"‏لا يُصَدَّعون‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏كأس‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ‏}

قوله ‏"‏وفاكهة‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏أكواب‏"‏، الجار ‏"‏مما‏"‏ متعلق بنعت لفاكهة‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ‏}

‏"‏الجار ‏"‏مما‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏لحم‏"‏‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏وَحُورٌ عِينٌ‏}‏

"‏حور‏"‏ مبتدأ، وسوَّغ الابتداء بالنكرة وصفها، والخبر محذوف أي‏:‏ لهم‏.‏

آ‏:‏23 كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ

الجار ‏"‏كأمثال‏"‏ متعلق بنعت ثان لحور‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏}

‏"‏جزاء‏"‏ مفعول لأجله، الجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بنعت لجزاء‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا‏}

جملة ‏"‏لا يَسْمعون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏إِلا قِيلا سَلامًا سَلامًا‏}‏

‏"‏قيلا‏"‏ مستثنى منقطع، ‏"‏سلاما‏"‏ بدل، و‏"‏سلاما‏"‏ الثاني توكيد لفظي‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏أصحاب‏"‏ مبتدأ، وجملة ‏"‏ما أصحاب اليمين‏"‏ خبر ‏"‏أصحاب‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ‏}

الجار ‏"‏في سدر‏"‏ متعلق بخبر ثان لأصحاب الأول‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏لا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ‏}

‏"‏لا مقطوعة‏"‏ ‏"‏لا‏"‏ نافية، ومقطوعة نعت ثان لفاكهة، و‏"‏لا‏"‏ الثانية زائدة، ‏"‏ممنوعة‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏مقطوعة‏"‏‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً‏}

‏"‏إنشاء‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا‏}‏

‏"‏أبكارا‏"‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏عُرُبًا أَتْرَابًا‏}‏

‏"‏عربا أترابا‏"‏ نعتان لـ ‏"‏أبكارا‏"‏‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏لأصْحَابِ الْيَمِينِ‏}‏

الجار متعلق بـ‏"‏جعلناهن‏"‏‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ‏}

‏"‏ثلة‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هم‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ‏}

الجار ‏"‏من الآخرين‏"‏ متعلق بنعت لثلة‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ‏}

‏"‏أصحاب‏"‏ مبتدأ، خبره جملة ‏"‏ما أصحاب الشمال‏"‏، والجملة معطوفة على الجملة في الآية ‏(‏27‏)‏‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ‏}

الجار متعلق بخبر ثان للمبتدأ ‏"‏أصحاب‏"‏‏.‏

آ‏:‏44 ‏{‏لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ‏}

‏"‏لا بارد‏"‏ ‏"‏لا‏"‏ نافية، بارد نعت ليحموم‏.‏

آ‏:‏45 ‏{‏إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ‏}

الجملة مستأنفة، الظرف ‏"‏قبل‏"‏ متعلق بمترفين‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ‏}

تتعلق ‏"‏إذا‏"‏ بفعل مقدر أي‏:‏ نُبعث، وجملة ‏"‏إنا لمبعوثون‏"‏ تفسيرية للفعل المقدر‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏أَوَآبَاؤُنَا الأوَّلُونَ‏}‏

الواو عاطفة ‏"‏آباؤنا‏"‏ مبتدأ، خبره محذوف أي‏:‏ مبعوثون وجملة ‏(‏آباؤنا مبعوثون‏)‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنا لمبعوثون‏"‏‏.‏

آ‏:‏50 ‏{‏لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ‏}

الجار ‏"‏إلى ميقات‏"‏ متعلق بـ‏"‏مجموعون

536

‏:‏51 ‏{‏ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ‏}

جملة ‏"‏ثم إنكم لآكلون‏"‏ معطوفة على مقول القول السابق، وجملة النداء معترضة‏.‏

آ‏:‏52 ‏{‏لآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ‏}

‏"‏لآكلون‏"‏ خبر إنَّ ، الجار ‏"‏من شجر‏"‏ متعلق بآكلون، الجار ‏"‏مِنْ زَقُّوم‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏شجر‏.‏

آ‏:‏53 ‏{‏فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ‏}

‏"‏فمالئون‏"‏ معطوف على ‏"‏آكلون‏"‏، الجار ‏"‏منها‏"‏ متعلق بـ‏"‏مالئون، ‏"‏البطون‏"‏ مفعول به لـ ‏"‏مالئون‏"‏‏.‏

آ‏:‏54 ‏{‏فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ‏}

‏"‏فشاربون‏"‏ معطوف على ‏"‏مالئون‏"‏ ، والجاران متعلقان بـ ‏"‏شاربون‏"‏‏.‏

آ‏:‏55 ‏{‏فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ‏}

‏"‏شُرب‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏56 ‏{‏هَذَا نـزلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ‏}

الظرف ‏"‏يوم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏نـزلهم‏"‏، والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏57 ‏{‏نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ‏}‏

جملة ‏"‏فلولا تُصًدَّقون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نحن خلقناكم‏"‏، و‏"‏لولا‏"‏ حرف تحضيض‏.‏

آ‏:‏58 ‏{‏أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ‏}

جملة ‏"‏أفرأيتم‏"‏ مستأنفة، ومفعولاها ‏"‏ما‏"‏ وجملة ‏"‏أأنتم تخلقونه‏"‏‏.‏

آ‏:‏59 ‏{‏أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ‏}

‏"‏أم‏"‏ المتصلة ، وأجابوا عن وقوع الجملة بعدها بأن مجيء الخبر بعد ‏"‏نحن‏"‏ أُتي به على سبيل التوكيد ، ويؤيد اتصالها أن الكلام يقتضي ‏:‏ أيُّ الأمرين واقع ‏؟‏ فما بعدها جملة بتأويل مفرد ‏.‏

آ‏:‏60 ‏{‏نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ‏}‏

جملة ‏"‏نحن قَدَّرْنا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏ما نحن بمسبوقين‏"‏ معطوفة على المستأنفة‏.‏

آ‏:‏61 ‏{‏عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ‏}

المصدر المؤول مجرور متعلق بـ ‏"‏مسبوقين‏"‏‏.‏

آ‏:‏62 ‏{‏وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأولَى فَلَوْلا تَذَكَّرُونَ‏}

الواو‏:‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فلولا تذكَّرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏علمتم‏"‏، ولولا حرف تحضيض‏.‏

آ‏:‏63 ‏{‏أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ‏}

جملة ‏"‏أفرأيتم‏"‏ معطوفة على نظيرها في الآية ‏(‏58‏)‏، ومفعولا الفعل‏:‏ ‏"‏ما‏"‏ وجملة الاستفهام التالية‏.‏

آ‏:‏64 ‏{‏أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ‏}

انظر إعراب الآية ‏(‏ 59‏)‏‏.‏

آ‏:‏65 ‏{‏لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ‏}

جملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏فظلتم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لجعلناه‏"‏، و‏"‏ظلتم‏"‏ ماض ناقص حُذفت منه إحدى لاميه تخفيفا‏.‏

آ‏:‏66 ‏{‏إِنَّا لَمُغْرَمُونَ‏}‏

جملة ‏"‏إنا لمغرمون‏"‏ مقول القول لقول محذوف، وجملة القول المحذوف حال من الواو في ‏"‏تَفَكَّهون‏"‏‏.‏

آ‏:‏67 ‏{‏بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏68 ‏{‏أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ‏}

جملة ‏"‏أفرأيتم‏"‏ معطوفة على نظيرها في الآية ‏(‏63‏)‏ ومفعولاه‏:‏ ‏"‏الماء‏"‏ وجملة الاستفهام التالية‏.‏

آ‏:‏69 ‏{‏أَأَنْتُمْ أَنـزلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنـزلُونَ‏}

انظر إعراب الآية ‏(‏59‏)‏‏.‏

آ‏:‏70 ‏{‏لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ‏}

جملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏فلولا تشكرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جعلناه‏"‏، ‏"‏ولولا‏"‏ للتحضيض‏.‏

آ‏:‏71 ‏{‏أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ‏}

جملة أفرأيتم‏"‏ معطوفة على نظيرها في الآية ‏(‏68‏)‏ ومفعولاه‏:‏ النار وجملة الاستفهام‏.‏

آ‏:‏73 ‏{‏نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ‏}‏

جملة ‏"‏نحن جعلناها‏"‏ مستأنفة، و‏"‏تذكرة‏"‏ مفعول ثان، الجار ‏"‏للمقوين‏"‏ متعلق بنعت لمتاعا‏.‏