فصل: من الآية 1: 62 من سورة الصافات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


446

سورة الصافات

آ‏:‏1 ‏{‏وَالصَّافَّاتِ صَفًّا‏}‏

الواو حرف قسم وجر، والجار متعلق بـ ‏(‏أقسم‏)‏ مقدرة، ‏"‏صفا‏"‏ مفعول مطلق عامله ‏"‏الصافات‏"‏‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا‏}

‏"‏فالزاجرات‏"‏ اسم معطوف، و‏"‏زجرا‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا‏}‏

‏"‏ذكرا‏"‏ مفعول به لـ ‏"‏التاليات‏"‏‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ‏}‏

الجملة جواب للقسم‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا‏}

‏"‏رب‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏إن‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏السموات‏"‏، ‏"‏بينهما‏"‏ ظرف متعلق بالصلة المقدرة‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ‏}

‏"‏الكواكب‏"‏ بدل من ‏"‏زينة‏"‏‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ‏}

‏"‏وحفظا‏"‏ مفعول مطلق عامله مقدر أي‏:‏ حفظناها حفظا، والعامل معطوف على جملة ‏"‏زيَّنَّا‏"‏ المتقدمة، الجار ‏"‏من كل‏"‏ متعلق بالعامل المقدر‏:‏ ‏"‏حفظناها‏"‏‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإ الأعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ‏}

جملة ‏"‏لا يسَّمَّعون‏"‏ مستأنفة، والفعل مضمن معنى ‏"‏لا يُصْغون‏"‏‏.‏‏.‏ ولا يجوز الوصفية إذ لا معنى للحفظ من شيطان لا يسّمّع‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ‏}

‏"‏دحورا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق، وهو مرادف لـ ‏"‏يُقذفون‏"‏، وجملة ‏"‏ولهم عذاب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يسمعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ‏}

‏"‏قوله مَن‏"‏ اسم موصول منصوب على الاستثناء، و‏"‏الخطفة‏"‏ مفعول مطلق، وجملة ‏"‏فأتبعه‏"‏ معطوف على جملة ‏"‏خطف‏"‏‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لازِبٍ‏}

جملة ‏"‏فاستفتهم‏"‏ مستأنفة، جملة الاستفهام مفعول به لـ ‏"‏استفتهم‏"‏ المضمن فعل قلبي، و‏"‏خلقا‏"‏ تمييز، وقوله ‏"‏مَن‏"‏‏:‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏هم‏"‏، و‏"‏أم‏"‏ عاطفة متصلة‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ‏}‏

جملة ‏"‏عجبت‏"‏ مستأنفة،إلى السهم وجملة ‏"‏ويسخرون‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف تقديره‏:‏ هم، والجملة الاسمية حالية، والواو حالية‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏وَإِذَا ذُكِّرُوا لا يَذْكُرُونَ‏}

جملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏يسخرون‏"‏‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ‏}

جملة الشرط معطوفة على الجملة المتقدمة‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏وَقَالُوا إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ‏}

جملة ‏"‏وقالوا‏"‏ معطوفة على جملة جواب الشرط، و‏"‏إنْ‏"‏ نافية‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ‏}

‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي‏:‏ نُبعث، وجملة ‏"‏إنا لمبعوثون‏"‏ تفسيرية للجواب، ولا يجوز أن تكون هذه الجملة جوابا لـ ‏"‏إذا‏"‏؛ لأنَّ ما بعد ‏"‏إنّ‏"‏ لا يعمل فيما قبلها‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏أَوَآبَاؤُنَا الأوَّلُونَ‏}‏

‏"‏آباؤنا‏"‏ مبتدأ خبره محذوف، تقديره‏:‏ ‏"‏مبعوثون‏"‏، والجملة من المبتدأ والخبر معطوفة على جملة ‏"‏إنا لمبعوثون‏"‏‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏قُلْ نَعَمْ وَأَنْتُمْ دَاخِرُونَ‏}

مقول القول مقدر أي‏:‏ نعم تُبْعَثون، وجملة ‏"‏وأنتم داخرون‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏تبعثون‏"‏‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنْظُرُونَ‏}

جملة ‏"‏فإنما هي زجرة‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فإذا هم ينظرون‏"‏ معطوفة على المستأنفة، و‏"‏إذا‏"‏ فجائية‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ‏}

جملة ‏"‏وقالوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هي زجرة‏"‏، وجملة ‏"‏هذا يوم الدين‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ‏}

جملة ‏"‏هذا يوم الفصل‏"‏ مستأنفة في حيز القول، ‏"‏الذي‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ‏}

جملة ‏"‏احشروا‏"‏ مقول القول لقول مقدر، ‏"‏وأزواجهم‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏الذين‏"‏ و‏"‏ما‏"‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏أزواجهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ‏}

الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من الموصول، وجملة ‏"‏فاهدوهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏احشروا‏"‏‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ‏}

جملة ‏"‏إنهم مسؤولون‏"‏ مستأنفة

447

25 ‏{‏مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ‏}

‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏لا تناصرون‏"‏ حالية، وجملة الاستفهام مقول القول لقول مقدر‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ‏}

الظرف ‏"‏اليوم‏"‏ متعلق بالخبر ‏"‏مستسلمون‏"‏‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ‏}

جملة ‏"‏وأقبل‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏يتساءلون‏"‏ حال من فاعل ‏"‏أقبل‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ‏}

الجار ‏"‏عن اليمين‏"‏ متعلق بحال من الفاعل في ‏"‏تأتوننا‏"‏‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏قَالُوا بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ‏}

مقول القول مقدر أي‏:‏ ما أضللناكم، بل لم تكونوا، وجملة ‏"‏لم تكونوا‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ‏}

جملة ‏"‏وما كان لنا عليكم من سلطان‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لم تكونوا‏"‏، الجار ‏"‏لنا‏"‏ متعلق بخبر كان، الجار ‏"‏عليكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏سلطان‏"‏، و‏"‏سلطان‏"‏ اسم كان، و‏"‏من‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏كنتم‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ‏}

جملة ‏"‏فحق‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كنتم‏"‏، وجملة ‏"‏إنَّا لذائقون‏"‏ مقول القول‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ‏}

جملة ‏"‏فأغويناكم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لم تكونوا‏"‏، وجملة ‏"‏إنَّا كنا‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ‏}

جملة ‏"‏فإنهم يومئذ مشتركون‏"‏ مستأنفة، والجار والظرف متعلقان بالخبر ‏"‏مشتركون‏"‏‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ‏}

الكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ نفعل فِعْلا مثل ذلك الفعل‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ‏}

‏"‏إذا‏"‏ ظرف محض متعلق بـ ‏"‏يستكبرون‏"‏، وجملة التنـزيه مقول القول لقول مقدر‏.‏ ‏"‏الله‏"‏ بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة ‏"‏يستكبرون‏"‏ خبر كان‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ‏}‏

جملة ‏"‏ويقولون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يستكبرون‏"‏، الجار ‏"‏لشاعر‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تاركو‏"‏‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ‏}

الجار ‏"‏بالحق‏"‏ متعلق بـ ‏"‏جاء‏"‏، وجملة ‏"‏جاء‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الألِيمِ‏}

الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏وَمَا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ‏}

‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول ثان، و‏"‏إلا‏"‏ للحصر‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ‏}

مستثنى منقطع، و‏"‏المخلصين‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ‏}

جملة ‏"‏لهم رزق‏"‏ خبر ‏"‏أولئك‏"‏‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ‏}

‏"‏فواكه‏"‏ بدل من ‏"‏رزق‏"‏، وجملة ‏"‏وهم مكرمون‏"‏ حالية من الضمير في ‏"‏لهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ‏}

الجار ‏"‏في جنات‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مكرمون‏"‏‏.‏

آ‏:‏44 ‏{‏عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ‏}

الجار ‏"‏على سرر‏"‏ متعلق بـ ‏"‏متقابلين‏"‏، و‏"‏متقابلين‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏مكرمون‏"‏‏.‏

آ‏:‏45 ‏{‏يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ‏}

جملة ‏"‏يطاف‏"‏ مستأنفة، ‏"‏عليهم‏"‏‏:‏ جار ومجرور نائب فاعل، الجار ‏"‏بكأس‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يطاف‏"‏، الجار ‏"‏من معين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كأس‏"‏‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ‏}

‏"‏بيضاء‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏كأس‏"‏، ‏"‏لذة‏"‏ نعت ثالث، ‏"‏للشاربين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏لذة‏"‏‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنـزفُونَ‏}

جملة ‏"‏لا فيها غول‏"‏ نعت لـ ‏"‏كأس‏"‏، ‏"‏غول‏"‏ مبتدأ، وجملة ‏"‏ولا هم ينـزفون‏"‏ معطوفة على الجملة الاسمية، والجار ‏"‏عنها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ينـزفون‏"‏‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ‏}

جملة ‏"‏عندهم قاصرات‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يطاف‏"‏، ‏"‏عين‏"‏ نعت لـ ‏"‏قاصرات‏"‏

آ‏:‏49 ‏{‏كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ‏}

الجملة نعت ثان لـ ‏"‏قاصرات‏"‏‏.‏

آ‏:‏50 ‏{‏فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ‏}

جملة ‏"‏فأقبل‏"‏ مستأنفة،الجار ‏"‏على بعض‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أقبل‏"‏ وجملة ‏"‏يتساءلون‏"‏ حال من ‏"‏بعضهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏51 ‏{‏قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ‏}

جملة ‏"‏قال قائل‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏قائل‏"‏، وجملة ‏"‏كان لي قرين‏"‏ خبر إن

448

‏:‏52 ‏{‏يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ‏}‏

جملة ‏"‏يقول‏"‏ نعت لـ ‏"‏قرين‏"‏، واللام المزحلقة‏.‏

آ‏:‏53 ‏{‏أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَدِينُونَ‏}‏ ‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب نبعث، وجملة ‏"‏متنا‏"‏ مضاف ،إليه وجملة ‏"‏أإنا لمدينون‏"‏ تفسيرية للجواب‏.‏

آ‏:‏54 ‏{‏قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ‏}

جملة ‏"‏قال‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏55 ‏{‏فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ‏}

جملة ‏"‏فاطلع‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قال‏"‏‏.‏

آ‏:‏56 ‏{‏قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ‏}

‏"‏إنْ‏"‏ مخففة من الثقيلة مهملة، واللام الفارقة، و‏"‏تردين‏"‏‏:‏ فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء، والنون للوقاية، والياء المحذوفة للتخفيف مفعول به، وجملة ‏"‏تردين‏"‏ خبر ‏"‏كاد‏"‏، وجملة ‏"‏إن كدت لتردين‏"‏ جواب القسم‏.‏

آ‏:‏57 ‏{‏وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ‏}

جملة الشرط معطوفة على جواب القسم، ‏"‏نعمة‏"‏ مبتدأ خبره محذوف تقديره موجودة‏.‏

آ‏:‏58 ‏{‏أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ‏}

‏"‏ما‏"‏ تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، والجملة معطوفة على مقول القول لقول مقدر أي‏:‏ قال أهل الجنة‏:‏ أنحن مخلدون‏؟‏ فما نحن بميتين‏.‏

آ‏:‏59 ‏{‏إِلا مَوْتَتَنَا الأولَى وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ‏}

‏"‏موتتنا‏"‏ مستثنى منقطع، ‏"‏الأولى‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏وما نحن بمعذبين‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما نحن بميتين‏"‏ والباء زائدة في الخبر‏.‏

آ‏:‏60 ‏{‏إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ‏}

اللام المزحلقة، ‏"‏هو‏"‏ مبتدأ، و‏"‏الفوز‏"‏ خبره، والجملة خبر ‏"‏إن‏"‏‏.‏

آ‏:‏61 ‏{‏لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ‏}

الجار متعلق بـ ‏"‏يعمل‏"‏، ‏"‏هذا‏"‏ مضاف إليه، والفاء زائدة، واللام للأمر جازمة‏.‏

آ‏:‏62 ‏{‏أَذَلِكَ خَيْرٌ نـزلا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ‏}

جملة ‏"‏ذلك خير‏"‏ مستأنفة، ‏"‏نـزلا‏"‏ تمييز، ‏"‏أم‏"‏ المتصلة عاطفة، ‏"‏شجرة‏"‏ اسم معطوف على المبتدأ ‏"‏ذلك‏"‏‏.‏