فصل: من الآية 1: 36 من سورة ق

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


518

سورة ق

آ‏:‏1 ‏{‏ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ‏}

‏"‏والقرآن‏"‏ مقسم به مجرور متعلق بأقسم المقدر‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ‏}

المصدر المؤول من ‏"‏أن‏"‏ وما بعدها منصوب على نـزع الخافض، أي‏:‏ من المجيء، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بنعت لمنذر، جملة ‏"‏فقال الكافرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏عجبوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ‏}‏

‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المحذوف نرجع، جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏ذلك رجع‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ‏}

جملة ‏"‏قد علمنا‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تَنْقُص‏"‏، وجملة ‏"‏وعندنا كتاب‏"‏ حالية‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ‏}

جملة ‏"‏كذَّبوا‏"‏ مستأنفة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة ‏"‏فهم في أمر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كَذَّبوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ‏}

جملة ‏"‏أفلم ينظروا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏كيف بنيناها‏"‏ بدل اشتمال من ‏"‏السماء‏"‏، الظرف ‏"‏فوقهم‏"‏ متعلقة بحال من ‏"‏السماء‏"‏‏.‏ و‏"‏كيف‏"‏ اسم استفهام حال من الضمير الهاء، وجملة ‏"‏وما لها من فروج‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏بنيناها‏"‏ ، و‏"‏ما‏"‏ نافية، و‏"‏فروج‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏الأرض‏"‏ مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة ‏"‏مَدَدْناها‏"‏ تفسيرية،وجملة ‏"‏وألقينا‏"‏ معطوفة على المقدرة مَدَدْنا، الجار ‏"‏من كل‏"‏ متعلق بنعت لمفعول ‏"‏أنبتنا‏"‏ المحذوف أي‏:‏ أنبتنا نباتا كائنا من كل‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ‏}

‏"‏تبصرة‏"‏ مفعول لأجله، الجار ‏"‏لكل‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏ذكرى‏"‏‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏وَنـزلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا‏}

جملة ‏"‏نـزلنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏مددنا‏"‏ المقدرة في الآية ‏(‏7‏)‏ ‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ‏}

‏"‏النخل‏"‏ معطوفة على ‏"‏حب‏"‏، و‏"‏باسقات‏"‏ حال، وجملة ‏"‏لها طلع‏"‏ حال ثانية من ‏"‏النخل‏"‏‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ‏}

‏"‏رزقا‏"‏ مفعول لأجله، الجار ‏"‏للعباد‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏رزقا‏"‏ ، جملة ‏"‏أحيينا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أنبتنا‏"‏ في الآية ‏(‏9‏)‏، وجملة ‏"‏كذلك الخروج‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏كذلك‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ‏}

جملة ‏"‏كذَّبت‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏وَأَصْحَابُ الأيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ‏}

جملة ‏"‏كلٌ كذب‏"‏ حالية من المتقدمين، وجملة ‏"‏فحقَّ وعيد‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كل كذب‏"‏، و‏"‏وعيد‏"‏ فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ‏}

جملة ‏"‏أفعيينا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏بل هم في لبس‏"‏ مستأنفة ، الجار ‏"‏من خلق‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏لَبْس

519

16 ‏{‏وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ‏}

الواو مستأنفة، جملة ‏"‏نعلم‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ ونحن نعلم، والجملة حالية، وجملة ‏"‏ونحن أقرب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ونحن نعلم‏"‏، والجارَّان‏:‏ ‏"‏إليه‏"‏، ‏"‏من حبل‏"‏ متعلقان بـ ‏"‏أقرب‏"‏‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ‏}

‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏أقرب‏"‏، الجار ‏"‏عن اليمين‏"‏ متعلق بخبر مقدم للمبتدأ ‏"‏قعيد‏"‏، وجملة ‏"‏عن اليمين ‏.‏‏.‏‏.‏ قعيد‏"‏ حال من ‏"‏المتلقيان‏"‏‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ‏}

جملة ‏"‏ما يلفظ‏"‏ مستأنفة، و‏"‏قول‏"‏ مفعول به، و‏"‏من‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏لديه رقيب‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يلفظ‏"‏‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ‏}

جملة ‏"‏وجاءت‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بالحق‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏سكرة‏"‏ ، جملة ‏"‏ذلك ما كنت‏"‏ مقول القول لقول مقدر مستأنف أي‏:‏ ويقال له في ذلك الوقت‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ‏}

الواو مستأنفة، والجار نائب فاعل، وجملة ‏"‏ذلك يوم‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ‏}

جملة ‏"‏وجاءت كل نفس‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ونفخ في الصور‏"‏، وجملة ‏"‏معها سائق‏"‏ نعت ‏"‏لكل نفس‏"‏‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ‏}

جملة ‏"‏لقد كنت‏"‏ واقعة في جواب القسم، وجملة ‏"‏فكشفنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كنت‏"‏، وجملة ‏"‏فبصرك اليوم حديد‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كشفنا‏"‏، و‏"‏اليوم‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏حديد‏"‏‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ‏}

‏"‏هذا‏"‏ مبتدأ، خبره ‏"‏عتيد‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول بدل من ‏"‏ذا‏"‏، ‏"‏لديّ‏"‏ ظرف متعلق بالصلة المقدرة‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ‏}

‏"‏عنيد‏"‏ نعت لـ‏"‏كفَّار‏"‏‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ‏}

‏"‏منَّاع‏"‏ نعت ثانٍ لكفَّار، ‏"‏للخير‏"‏ مفعول به لـ ‏"‏منَّاع‏"‏، واللام زائدة للتقوية‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ‏}

‏"‏الذي‏"‏ بدل من ‏"‏كل‏"‏ في الآية ‏(‏24‏)‏، ‏"‏مع‏"‏ ظرف متعلق بمحذوف مفعول ثان، وجملة ‏"‏فألقياه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ألقيا‏"‏‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ‏}

جملة ‏"‏قال قرينه‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏ولكن كان‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أطغيته‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ‏}

جملة ‏"‏قال‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏وقد قَدَّمْتُ‏"‏ حالية، والجارّان متعلقان بـ ‏"‏قَدَّمْتُ‏"‏‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ‏}

جملة ‏"‏ما يبدَّل‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏وما أنا بظلام‏"‏ معطوفة على المستأنفة، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏ العاملة عمل ليس، و‏"‏العبيد‏"‏ مفعول لـ‏"‏ظلام‏"‏ واللام زائدة للتقوية‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ‏}

‏"‏يوم‏"‏ ظرف متعلق بـ‏"‏ظلام‏"‏، وجملة و‏"‏تقول‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نقول‏"‏، و‏"‏مزيد‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة، والخبر محذوف تقديره‏:‏ هناك‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ‏}

جملة ‏"‏وأزلفت‏"‏ مستأنفة، ‏"‏غير‏"‏ ظرف مكان، والأصل‏:‏ مكانًا غير بعيد‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ‏}

‏"‏ما‏"‏ موصول خبر ‏"‏هذا‏"‏، وجملة ‏"‏هذا ما توعدون‏"‏ معترضة بين البدل ‏"‏لكل أواب‏"‏ والمبدل منه ‏"‏للمتقين‏"‏‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ‏}

‏"‏من‏"‏ اسم موصول بدل من ‏"‏كل أواب‏"‏، الجار ‏"‏بالغيب‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏خشي‏"‏، والجار ‏"‏بقلب‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏جاء‏"‏‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ‏}

جملة ‏"‏ادخلوها‏"‏ مقول القول مقدر مستأنف، الجار ‏"‏بسلام‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏ادخلوها‏"‏، جملة ‏"‏ذلك يوم‏"‏ معترضة بين الحال وصاحبها‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ‏}

جملة ‏"‏لهم ما يشاؤون‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏ادخلوها‏"‏، وجملة ‏"‏ولدينا مزيد‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لهم ما يشاؤون

520

36 ‏{‏وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ‏}

جملة ‏"‏وكم أهلكنا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏كم‏"‏ خبرية مفعول به، الجار ‏"‏من قرن‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كم‏"‏، وجملة ‏"‏هم أشد‏"‏ نعت لـ ‏"‏قرن‏"‏، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أشد‏"‏، ‏"‏بطشا‏"‏ تمييز، وجملة ‏"‏فنقَّبوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هم أشد‏"‏، وجملة ‏"‏هل من محيص‏"‏ مستأنفة، و‏"‏محيص‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة ، والخبر محذوف أي‏:‏ هناك‏.‏