فصل: من الآية 1: 28 من سورة نوح

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة نوح

آ‏:‏1 ‏{‏إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ‏}

الجار ‏"‏إلى قومه‏"‏ متعلق بـ‏"‏أرسلنا‏"‏، ‏"‏أن‏"‏ تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة للإرسال، والمصدر المؤول ‏"‏أن يأتيهم‏"‏ مضاف إليه

آ‏:‏2 ‏{‏قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ‏}‏

جملة ‏"‏قال‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نذير‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ‏}

‏"‏أن‏"‏ تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، و‏"‏أطيعون‏"‏ فعل أمر مبني على حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ‏}‏

جملة ‏"‏يغفر‏"‏ جواب شرط مقدر، وجملة الشرط ‏"‏إذا جاء‏"‏ معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه خبر ‏"‏إن‏"‏، وجملة ‏"‏لو كنتم تعلمون‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي‏:‏ لَبادرتم إلى ما أَمركم به‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلا وَنَهَارًا‏}

‏"‏ليلا‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏دعوت‏"‏‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلا فِرَارًا‏}

جملة ‏"‏فلم يَزِدْهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إني دعوت‏"‏، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر ، و‏"‏فرارًا‏"‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا‏}

‏"‏كل‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏جعلوا‏"‏، و‏"‏ما‏"‏ مصدرية زمانية، والمصدر المؤول مضاف إليه، وجملة ‏"‏جعلوا‏"‏ خبر ‏"‏إني‏"‏، وجاز أن تخلو جملة الخبر من الضمير العائد على المتكلم؛ لأنها مرتبطة بجملة ‏"‏دعوتهم‏"‏ بما يشبه الشرط، والضمير العائد صريح فيها، وجملة ‏"‏دعوتهم‏"‏ صلة الموصول الحرفي، الجار ‏"‏في آذانهم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا‏}

‏"‏جِهَارًا ‏"‏ نائب مفعول مطلق وهو نوعه‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا‏}

جملة ‏"‏فقلت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أسررت‏"‏، وجملة ‏"‏إنه كان‏"‏ مستأنفة

571

‏:‏11 ‏{‏يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا‏}

جملة ‏"‏يرسل‏"‏ جواب شرط مقدر، ‏"‏مدرارا‏"‏ حال من ‏"‏السماء‏"‏، ولم يُؤَنَّث لأنه على وزن مِفْعال‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ‏}

الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا‏}

‏"‏ما لكم‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏لكم‏"‏ جار ومجرور خبر، وجملة ‏"‏لا ترجون‏"‏ حال، الجار ‏"‏لله‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏وقارا‏"‏‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا‏}

جملة ‏"‏وقد خلقكم‏"‏ حال من فاعل ‏"‏ترجون‏"‏، ‏"‏أطوارا‏"‏ حال من الكاف‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا‏}‏

‏"‏كيف‏"‏ اسم استفهام حال، وجملة ‏"‏خلق‏"‏ مفعول لفعل الرؤية المعلق بالاستفهام، ‏"‏طباقًا‏"‏ حال من ‏"‏سبع سموات‏"‏‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا‏}

الجار ‏"‏فيهن‏"‏ متعلق بـ ‏"‏جعل‏"‏‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الأرْضِ نَبَاتًا‏}

‏"‏نباتًا‏"‏ نائب مفعول مطلق ، والمصدر إنباتا‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ بِسَاطًا‏}

الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏جعل‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلا فِجَاجًا‏}

الجار ‏"‏منها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تسلكوا‏"‏، ‏"‏فجاجًا‏"‏ نعت لـ ‏"‏سبلا‏"‏‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلا خَسَارًا‏}

‏"‏خسارًا‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏زاد‏"‏ و‏"‏إلا‏"‏ للحصر‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا‏}

جملة ‏"‏ومكروا‏"‏ معطوفة على صلة ‏"‏مَنْ‏"‏، وإنما جمع الضمير حملا على المعنى بعد حَمْله على اللفظ في ‏"‏لم يزده ماله وولده‏"‏، ‏"‏كُبَّارًا‏"‏ نعت للمبالغة‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ‏}

‏"‏لا‏"‏ ناهية، والفعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون للتوكيد‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا ضَلالا‏}

جملة ‏"‏وقد أضلُّوا‏"‏ مقول القول لقول مقدر أي‏:‏ قال نوح، وهذا القول المقدر معطوف على جملة ‏"‏قال نوح رب إنهم عصوني‏"‏، ‏"‏كثيرًا‏"‏ مفعول به، وجملة ‏"‏ولا تزد‏"‏ معطوفة على ‏"‏أضلوا‏"‏، ‏"‏ضلالا‏"‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَارًا‏}

الجار ‏"‏ممَّا‏"‏ مؤلف مِنْ ‏"‏مِنْ‏"‏ الجارة، و‏"‏ما‏"‏ الزائدة، والجار متعلق بـ ‏"‏أغرقوا‏"‏، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يجدوا‏"‏، الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏أنصارًا‏"‏‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏لا تَذَرْ عَلَى الأرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا‏}

الجار ‏"‏من الكافرين‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ديَّارا‏"‏‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلا فَاجِرًا كَفَّارًا‏}‏

جملة الشرط وجوابه خبر ‏"‏إن‏"‏، ‏"‏كفارًا‏"‏ نعت ‏"‏فاجرًا‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا تَبَارًا‏}

‏"‏مؤمنا‏"‏ حال من فاعل ‏"‏دخل‏"‏، ‏"‏تبارًا‏"‏ مفعول به ثان، و‏"‏إلا‏"‏ للحصر