فصل: من الآية 1: 19 من سورة الانفطار

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


587

سورة الانفطار

آ‏:‏1 ‏{‏إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ‏}

‏"‏السماء‏"‏‏:‏ فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة ‏"‏انفطرت‏"‏ مفسرة‏.‏

آ‏:‏3 {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ‏}‏

‏"‏البحار‏"‏ نائب فاعل‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ‏}

جملة ‏"‏علمت‏"‏ جواب الشرط‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ‏}

‏"‏الإنسان‏"‏ بدل، وجملة ‏"‏ما غرَّك‏"‏ جواب النداء مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ استفهامية مبتدأ، وجملة ‏"‏غرَّك‏"‏ خبر‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ‏}

‏"‏الذي‏"‏‏:‏ نعت ثان لـ ‏"‏ربك‏"‏‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ‏}

الجار ‏"‏في ‏"‏أيِّ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ركَّبك‏"‏، أي‏:‏ اسم استفهام مجرور معرب، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ زائدة، وجملة ‏"‏شاء‏"‏ نعت، والرابط مقدر أي‏:‏ شاءها، وجملة ‏"‏ركبك‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏كَلا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ‏}‏

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ‏}

الواو حالية، والجملة حالية من الفاعل في ‏"‏تكذبون‏"‏، واللام للتوكيد‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏كِرَامًا كَاتِبِينَ‏}‏

‏"‏كراما‏"‏ نعت، ‏"‏وكاتبين‏"‏ نعت ثان‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ‏}

جملة ‏"‏يعلمون‏"‏ نعت ثالث لحافظين‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ‏}

جملة ‏"‏يصلونها‏"‏ نعت لجحيم، و ‏"‏يوم‏"‏ متعلق بالفعل‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ‏}

الجملة حالية من الواو، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏، الجار ‏"‏عنها‏"‏ متعلق ‏"‏بغائبين‏"‏‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ‏}

الواو مستأنفة، وجملة ‏"‏ما يوم الدين‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أدراك‏"‏، ‏"‏يوم‏"‏‏:‏ خبر ‏"‏ما‏"‏ الاستفهامية ‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ‏}

جملة ‏"‏ثم ما أدراك‏"‏ معطوفة على المستأنفة المتقدمة ‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ‏}

‏"‏يوم‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره ‏(‏يُجَازَوْن‏)‏، وجملة ‏"‏والأمر يومئذ لله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تملك‏"‏، و ‏"‏يومئذ‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، الجار ‏"‏لله‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏