فصل: سورة يس

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة يس

آ‏:‏1 ‏{‏يس‏}‏

حروف لا محل لها من الإعراب‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ‏}‏

‏"‏والقرآن‏"‏‏:‏ حرف قسم، والمقسم به متعلق بـ ‏(‏أقسم‏)‏ المقدرة‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ‏}

جملة ‏"‏إنك لمن المرسلين‏"‏ جواب القسم

آ‏:‏4 ‏{‏عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ‏}

الجار متعلق بـ ‏"‏المرسلين‏"‏‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏تَنـزيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ‏}

‏"‏تنـزيل‏"‏ مفعول مطلق لفعل مقدر أي‏:‏ نـزل‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ‏}

‏"‏لتنذر‏"‏ المصدر المؤول المجرور متعلق بحال من المصدر ‏"‏تنـزيل‏"‏، وجملة ما ‏"‏أنذر‏"‏ نعت ‏"‏قوماً‏"‏، وجملة ‏"‏فهم غافلون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أُنذر‏"‏‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ‏}

الجار ‏"‏على أكثرهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏حقَّ‏"‏، وجملة ‏"‏فهم لا يؤمنون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏حق‏"‏، وجملة القسم المقدر مستأنفة‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالا فَهِيَ إِلَى الأذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ‏}

الجار ‏"‏في أعناقهم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المقدر، وجملة ‏"‏فهي إلى الأذقان‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جعلنا‏"‏، وجملة ‏"‏فهم مقمحون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هي إلى الأذقان‏"‏‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ‏}

الجار ‏"‏من بين‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المقدر، والواو في ‏"‏ومِنْ خلفهم سداً‏"‏ عطفت المفعول الأول على الأول، والثاني على الثاني، وجملة ‏"‏فهم لا يبصرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أغشيناهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ‏}

‏"‏سواء‏"‏ خبر مقدم، الجار ‏"‏عليهم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏سواء‏"‏، والهمزة للتسوية، وهي وما بعدها في قوة مصدر مبتدأ، والتقدير‏:‏ إنذارك وعدمه سواء، وجملة المبتدأ والخبر معطوفة على جملة ‏"‏إنَّا جعلنا‏"‏، وجملة ‏"‏لا يؤمنون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ‏}

‏"‏إنما‏"‏ كافة ومكفوفة، الجار ‏"‏بالغيب‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏خشي‏"‏، وجملة ‏"‏فبَشِّرْهُ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خشي‏"‏ ‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ‏}

‏"‏نحن‏"‏ توكيد لاسم إن، قوله ‏"‏وآثارهم‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏ما‏"‏، و‏"‏كلَّ‏"‏ مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة ‏"‏أحصينا‏"‏ المقدرة معطوفة على جملة ‏"‏نكتب‏"‏، وجملة ‏"‏أحصيناه‏"‏ تفسيرية

441

‏:‏13 ‏{‏وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ‏}

جملة ‏"‏واضرب‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أصحاب‏"‏ بدل، ‏"‏إذ‏"‏ بدل اشتمال من ‏"‏أصحاب‏"‏، وجملة ‏"‏جاءها‏"‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ‏}

‏"‏إذ‏"‏ بدل من الأول بدل كل من كل، والفاءات عاطفة‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنـزلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلا تَكْذِبُونَ‏}

‏"‏مثلنا‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏بشر‏"‏، ولم يتعرف بالإضافة؛ لأنه مبهم، جملة و ‏"‏ما أنـزل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أنتم إلا بشر‏"‏، و ‏"‏شيء‏"‏ مفعول ‏"‏أنـزل‏"‏، ‏"‏إن‏"‏ نافية، وجملة ‏"‏تكذبون‏"‏ خبر ‏"‏أنتم‏"‏، وجملة ‏"‏إن أنتم إلا تكذبون‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ‏}

الجار ‏"‏إليكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مرسلون‏"‏، واللام المزحلقة، وجملة ‏"‏إنا إليكم لمرسلون‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولَيْ يعلم‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏وَمَا عَلَيْنَا إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ‏}

الجار ‏"‏علينا‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ‏:‏ ‏"‏البلاغ‏"‏، و‏"‏إلا‏"‏ للحصر، والجملة معطوفة على مقول القول‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ‏}

جملة ‏"‏لئن لم تنتهوا‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏لنرجمنكم‏"‏ جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، وجملة ‏"‏ليمسَّنَّكم‏"‏ معطوفة على جملة جواب القسم‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ‏}‏

جملة ‏"‏ أ إن ذكرتم‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف تقديره‏:‏ تطيرتم، وجملة ‏"‏أنتم قوم مسرفون‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ‏}‏

جملة ‏"‏وجاء رجل‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏يسعى‏"‏ نعت لرجل، جملة ‏"‏قال‏"‏ مستأنفة، ‏"‏يا قوم‏"‏‏:‏ منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ‏}

جملة ‏"‏اتبعوا‏"‏ الثانية بدل من الأولى، جملة ‏"‏وهم مهتدون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يسألكم‏"‏‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏وَمَا لِيَ لا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ‏}

جملة ‏"‏وما لي لا أعبد‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اتبعوا‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام حال، الجار ‏"‏لي‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏لا أعبد‏"‏ حال، وجملة ‏"‏ترجعون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فطرني‏"‏، والجار ‏"‏إليه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ترجعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلا يُنْقِذُونِ‏}

الجار ‏"‏من دونه‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏آلهة‏"‏، ‏"‏إن‏"‏ شرطية، ‏"‏لا تغن‏"‏ فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بحذف حرف العلة، ‏"‏شيئا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ قليلا أو كثيرا، و‏"‏ينقذون‏"‏‏:‏ فعل مضارع مجزوم، عطفًا على جواب الشرط، وعلامة جزمه حذف النون، والنون للوقاية، والواو فاعل،والياء المقدرة مفعول به‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ‏}

اللام المزحلقة، و ‏"‏إذاً‏"‏ حرف جواب‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ‏}

جملة ‏"‏فاسمعون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏آمنت‏"‏‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ‏}

نائب الفاعل ضمير يعود على مصدر الفعل، ‏"‏يا‏"‏ للتنبيه‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ‏}

‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مجرور أي‏:‏ يعلمون بمغفرة، الجار ‏"‏من المكرمين‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني

442

28 ‏{‏وَمَا أَنـزلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنـزلِينَ‏}

الواو مستأنفة، الجار ‏"‏من بعده‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أنـزلنا‏"‏، ‏"‏جند‏"‏ مفعول به، و ‏"‏من‏"‏ زائدة، الجار ‏"‏من السماء‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏جند‏"‏، وجملة ‏"‏وما كنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أنـزلنا‏"‏‏.‏