فصل: سورة الشعراء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


367

سورة الشعراء

آ‏:‏2 ‏{‏تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ‏}

‏"‏المبين‏"‏ نعت ‏"‏الكتاب‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ‏}

جملة ‏"‏لعلك باخع‏"‏ مستأنفة، ‏"‏نفسك‏"‏ مفعول بـ ‏"‏باخع‏"‏، والمصدر ‏"‏ألا يكونوا‏"‏ منصوب على نـزع الخافض اللام‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏إِنْ نَشَأْ نُنـزلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ‏}

جملة الشرط مستأنفة، جملة ‏"‏فظلَّت أعناقهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ نُنـزل‏"‏ في محل جزم‏.‏ الجار ‏"‏لها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خاضع ين‏"‏، وهو خبر ‏"‏ظل‏"‏ الناسخة‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ‏}

جملة ‏"‏وما يأتيهم‏"‏ معطوفة على جملة الشرط، ‏"‏ذكر‏"‏ فاعل، و‏"‏من‏"‏ زائدة، الجار ‏"‏من الرحمن‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ذكر‏"‏، ‏"‏محدث‏"‏ نعت ثان، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، جملة ‏"‏كانوا‏"‏ حال من الضمير الهاء في ‏"‏يأتيهم‏"‏، الجار ‏"‏عنه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏معرضين‏"‏‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ‏}

جملة ‏"‏فقد كذَّبوا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فسيأتيهم‏"‏ معطوف على المستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مضاف إليه، الجار ‏"‏به‏"‏ متعلق بالفعل ‏"‏يستهزئون‏"‏‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ‏}‏

جملة الاستفهام مستأنفة، ‏"‏كم‏"‏ خبرية مفعول به، الجار ‏"‏من كل‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كم‏"‏، وجملة ‏"‏كم أنبتنا‏"‏ مفعول لـ ‏"‏يَرَوا‏"‏ المضمن معنى الفعل القلبي في محل نصب‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ‏}

جملة ‏"‏إن في ذلك لآية‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏وما كان أكثرهم مؤمنين‏"‏ معترضة بين المتعاطفين‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ‏}

جملة ‏"‏وإنَّ ربَّك لهو العزيز‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن في ذلك لآية‏"‏، واللام المزحلقة، وجملة ‏"‏هو العزيز‏"‏ خبر ‏"‏إن ربك‏"‏، ‏"‏الرحيم‏"‏ خبر ثان‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي مفعول لـ ‏"‏اذكر‏"‏ مقدرًا، ‏"‏أنْ‏"‏ تفسيرية للنداء، وجملة ‏"‏ائت‏"‏ تفسيرية، وجملة ‏"‏نادى‏"‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلا يَتَّقُونَ‏}

‏"‏قوم‏"‏ بدل، جملة ‏"‏ألا يتقون‏"‏ مستأنفة، و‏"‏ألا‏"‏ أداة عرض‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ‏}

المصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به، و‏"‏يُكَذِّبون‏"‏ فعل مضارع منصوب بحذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، وجملة ‏"‏يُكَذِّبون‏"‏ صلة الموصول الحرفي لا محل لها‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلا يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ‏}

جملة ‏"‏ويضيق صدري‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أخاف‏"‏، وجملة ‏"‏فأرسِلْ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ينطلق‏"‏‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ‏}

جملة ‏"‏ولهم عليَّ ذنب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أخاف‏"‏ المتقدمة، الجار ‏"‏عليَّ‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، وجملة ‏"‏فأخاف‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ولهم عليَّ ذنب‏"‏، والمصدر المؤول ‏"‏أن يقتلون‏"‏ مفعول به‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏قَالَ كَلا فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ‏}

مقول القول مقدر أي‏:‏ كلا لا تخف، الجار ‏"‏بآياتنا‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏اذهبا‏"‏ أي‏:‏ ملتبسين بآياتنا، ‏"‏معكم‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بالخبر، و‏"‏مستمعون‏"‏ خبر ثان‏.‏ جملة ‏"‏فاذهبا‏"‏ معطوفة على مقول القول المقدر‏.‏ وجملة ‏"‏إنا معكم‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}

جملة ‏"‏فأتيا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اذهبا‏"‏‏.‏ ولفظ ‏"‏رسول‏"‏ يجوز إفراده، وإن تقدَّمه مثنى أو جمع تقول‏:‏ هو رسول، وهما رسول، وهم رسول، و‏"‏العالمين‏"‏ مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ‏}

‏"‏أنْ‏"‏ تفسيرية، وجملة ‏"‏أرسلْ‏"‏ مفسرة لا محل لها‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ‏}

‏"‏نربِّك‏"‏‏:‏ فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، ‏"‏وليدًا‏"‏ حال من الكاف، الجار ‏"‏من عمرك‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏سنين‏"‏، و‏"‏سنين‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏لبثت‏"‏‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ‏}

قوله ‏"‏فعلتك‏"‏‏:‏ مفعول به، ‏"‏التي‏"‏ نعت، جملة ‏"‏وأنت من الكافرين‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏فعلت

368

20 ‏{‏قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ‏}

‏"‏إذًا‏"‏ حرف جواب، جملة ‏"‏وأنا من الضالين‏"‏ حالية من التاء في ‏"‏فعلتها‏"‏‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ‏}

جملة الشرط معترضة بين المتعاطفين، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار ‏"‏من المرسلين‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ‏}

جملة ‏"‏وتلك نعمة‏"‏ معطوفة على مقول القول السابق، وجملة ‏"‏تمنُّها‏"‏ نعت لـ ‏"‏نعمة‏"‏، ‏"‏أنْ‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض الباء‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ‏}

مقول القول مقدر أي‏:‏ هل هناك إله غيري‏؟‏ ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏رب‏"‏ خبر، وجملة ‏"‏وما رب العالمين‏"‏ معطوفة على مقول القول المقدر‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ‏}

‏"‏رب‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هو رب، ‏"‏وما‏"‏‏:‏ اسم موصول معطوف على الأرض، وجملة ‏"‏إن كنتم موقنين‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلا تَسْتَمِعُونَ‏}

‏"‏حوله‏"‏‏:‏ ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة‏.‏ ‏"‏ألا‏"‏ أداة عرض‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأوَّلِينَ‏}

قوله ‏"‏ربكم‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هو رب‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ‏}

‏"‏الذي‏"‏ نعت، واللام هي المزحلقة في خبر ‏"‏إن‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ‏}

قوله ‏"‏رب‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هو رب، وجملة ‏"‏إن كنتم تعقلون‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لأجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ‏}

اللام في ‏"‏لئن‏"‏ الموطئة للقسم، ‏"‏غيري‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏لأجعلنَّك‏"‏ جواب القسم، والجار ‏"‏من المسجونين‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ‏}

الواو حالية، ومقول القول مقدر أي‏:‏ أتفعل بي ذلك‏؟‏ وجملة ‏"‏جئتك‏"‏ حالية من ضمير المخاطب في مقول القول المقدر، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ‏}

مقول القول المقدر‏:‏ إن كنت صادقا فأت، فالفاء في ‏"‏فأت‏"‏ رابطة لجواب شرط مقدر، وجملة ‏"‏إن كنت من الصادقين‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ‏}

جملة ‏"‏فألقى‏"‏ مستأنفة، والفاء الثانية عاطفة، و‏"‏إذا‏"‏ فجائية، ومبتدأ وخبر، وجملة ‏"‏فإذا هي ثعبان‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فألقى عصاه‏"‏‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏وَنـزعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ‏}

‏"‏فإذا‏"‏ الفاء عاطفة، ‏"‏إذا‏"‏ فجائية، وجملة ‏"‏فإذا هي بيضاء‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نـزع يده‏"‏، الجارّ ‏"‏للناظرين‏"‏ متعلق بخبر ثان أي‏:‏ ظاهرة للناظرين‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏قَالَ لِلْمَلإ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ‏}

الظرف ‏"‏حوله‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الملأ‏"‏‏.‏ ‏"‏عليم‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏إنَّ‏"‏‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ‏}

جملة ‏"‏يريد‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏ساحر‏"‏، والمصدر المؤول مفعول به، والفاء في ‏"‏فماذا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏ذا‏"‏‏:‏ اسم موصول خبره، وجملة ‏"‏تأمرون‏"‏ صلة الموصول‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ‏}

‏"‏أرجه‏"‏ ‏:‏ فعل أمر مِن أَرْجَيْتَهُ إذا أخَّرتَه مبني على حذف حرف العلة، والهاء مفعول به، وتسكين هاء الضمير لغة‏.‏ ‏"‏أخاه‏"‏ معطوف على الهاء، ‏"‏حاشرين‏"‏ مفعول به، وهو في الأصل صفة لموصوف محذوف أي‏:‏ رجالا حاشرين‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ‏}

‏"‏يأتوك‏"‏ فعل مضارع مجزوم؛ لأنه جواب شرط مقدر‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ‏}

جملة ‏"‏فجمع السحرة‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنْتُمْ مُجْتَمِعُونَ‏}

نائب فاعل ‏"‏قيل‏"‏ ضمير مستتر يعود على المصدر، وجملة ‏"‏وقيل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جُمع