فصل: سورة التكوير

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


586

سورة التكوير

آ‏:‏1 ‏{‏إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ‏}

‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرفية شرطية متعلق بجوابها ‏"‏علمت‏"‏، في الآية ‏(‏14‏)‏ ‏"‏الشمس‏"‏‏:‏ نائب فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده، وجملة ‏"‏كُوِّرت‏"‏ تفسيرية، والجملة ابتدائية‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ‏}

‏"‏النجوم‏"‏‏:‏ فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده ،وجملة ‏"‏انكدرت‏"‏ تفسيرية، وجملة الشرط وفعله وجوابه معطوفة على الابتدائية لا محل لها‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ‏}

الجار متعلق بـ ‏"‏قُتِلت‏"‏، وجملة ‏"‏قُتلت‏"‏ مفعول به لفعل السؤال المعلق بالاستفهام‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ‏}

جملة ‏"‏علمت‏"‏ جواب الشرط‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ‏}

الفاء استئنافية، وجملة ‏"‏لا أقسم‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏الْجَوَارِي الْكُنَّسِ‏}‏

‏"‏الجوار‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏الخُنَّس‏"‏ مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، ‏"‏الكُنَّس‏"‏ نعت ‏"‏للجوار‏"‏ ‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ‏}

قوله ‏"‏والليل‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏الخُنَّس‏"‏، ‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرف محض متعلق بـ ‏"‏أقسم‏"‏‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ‏}

الجملة جواب القسم‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ‏}

‏"‏ذي‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏رسول‏"‏ ، ‏"‏عند‏"‏‏:‏ ظرف مكان متعلق بـ ‏"‏مكين، ‏"‏مكين‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏رسول‏"‏‏.‏

آ‏:‏21 مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ

‏"‏مطاع‏"‏‏:‏ نعت ثان، ‏"‏ثم‏"‏‏:‏ ظرف مبني على الفتح متعلق بـ ‏"‏مطاع‏"‏، ‏"‏أمين‏"‏ نعت ثالث‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ‏}

الجملة معطوفة على جواب القسم في الآية ‏(‏19‏)‏، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏ العاملة عمل ليس‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏وَلَقَدْ رَآهُ بِالأفُقِ الْمُبِينِ‏}

الواو عاطفة، وجملة ‏"‏لقد رآه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وما صاحبكم بمجنون‏"‏ واللام للقسم، الجار ‏"‏بالأفق‏"‏ متعلق بـ ‏"‏رآه‏"‏‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏رآه‏"‏، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ‏}‏

جملة الاستفهام مستأنفة ، و‏"‏أين‏"‏‏:‏ اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالفعل ‏"‏تذهبون‏"‏‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ‏}

الجملة مستأنفة، و‏"‏إن‏"‏ نافية، و‏"‏إلا‏"‏ للحصر، الجار ‏"‏للعالمين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ذكر‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ‏}

الجار ‏"‏لمن‏"‏ بدل من للعالمين، الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏شاء‏"‏، والمصدر مفعول به‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ‏}

‏"‏إلا‏"‏ للحصر، المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض‏:‏ الباء، ‏"‏رب‏"‏ بدل