فصل: باب قَوْلِهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتح الباري شرح صحيح البخاري **


*3*باب قَوْلِهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب قوله أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده‏)‏ ذكر فيه حديث ابن عباس في السجود في ‏"‏ص‏"‏، وسيأتي شرحه في تفسير ‏"‏ص‏"‏‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا هِشَامٌ أَنَّ ابْنَ جُرَيْجٍ أَخْبَرَهُمْ قَالَ أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ الْأَحْوَلُ أَنَّ مُجَاهِدًا أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَأَلَ ابْنَ عَبَّاسٍ أَفِي ‏"‏ص‏"‏ سَجْدَةٌ فَقَالَ نَعَمْ ثُمَّ تَلَا وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ إِلَى قَوْلِهِ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ثُمَّ قَالَ هُوَ مِنْهُمْ زَادَ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ وَسَهْلُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ الْعَوَّامِ عَنْ مُجَاهِدٍ قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّنْ أُمِرَ أَنْ يَقْتَدِيَ بِهِمْ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏زاد يزيد بن هارون ومحمد بن عبيد وسهل بن يوسف عن العوام‏)‏ هو ابن حوشب ‏(‏عن مجاهد قلت لابن عباس فقال‏:‏ نبيكم صلى الله عليه وسلم ممن أمر أن يقتدي بهم‏)‏ حاصله أن الزيادة لفظية، وإلا فالكلام المذكور داخل في قوله في الرواية الأولى ‏"‏ هو منهم ‏"‏ أي داود ممن أمر نبيكم أن يقتدي به في قوله تعالى ‏(‏فبهداهم اقتده‏)‏ وطريق يزيد بن هارون المذكورة وصلها الإسماعيلي، وطريق محمد بن عبيد وصلها المصنف في تفسير ‏"‏ص‏"‏‏.‏

وطريق سهل بن يوسف وصلها المصنف في أحاديث الأنبياء‏.‏

وقد اختلف‏:‏ هل كان عليه الصلاة والسلام متعبدا بشرع من قبله حتى نزل عليه ناسخه‏؟‏ فقيل‏:‏ نعم، وحجتهم هذه الآية ونحوها‏.‏

وقيل لا، وأجابوا عن الآية بأن المراد اتباعهم فيما أنزل عليه وفاقه ولو على طريق الإجمال فيتبعهم في التفصيل، وهذا هو الأصح عند كثير من الشافعية، واختاره إمام الحرمين ومن تبعه، واختار الأول ابن الحاجب، والله أعلم‏.‏

*3*باب قَوْلِهِ وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ

وَمِنْ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا الْآيَةَ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ كُلَّ ذِي ظُفُرٍ الْبَعِيرُ وَالنَّعَامَةُ الْحَوَايَا الْمَبْعَرُ وَقَالَ غَيْرُهُ هَادُوا صَارُوا يَهُودًا وَأَمَّا قَوْلُهُ هُدْنَا تُبْنَا هَائِدٌ تَائِبٌ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر‏)‏ زاد أبو ذر في روايته ‏"‏ إلى قوله وإنا لصادقون‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏كل ذي ظفر البعير والنعامة‏)‏ وصله ابن جرير من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس مثله، وروي من طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد مثله، وروى ابن أبي حاتم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال ‏"‏ كل ذي ظفر هو الذي ليس بمنفرج الأصابع، يعني ليس بمشقوق الأصابع، منها الإبل والنعام، وإسناده حسن‏.‏

وأخرجه ابن جرير من طريق سعيد بن جبير مثله مفرقا وليس فيها ابن عباس، ومن طريق قتادة قال‏:‏ البعير والنعامة وأشباهه من الطير والحيوانات والحيتان‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏الحوايا المبعر‏)‏ في رواية أبي الوقت المباعر، وصله ابن جرير من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، قال‏:‏ الحوايا هو المبعر، وأخرجه عبد الرزاق عن معمر عن قتادة مثله‏.‏

وقال سعيد بن جبير الحوايا المباعر أخرجه ابن جرير وقال‏:‏ الحوايا جمع حوية وهي ما تحوى واجتمع واستدار من البطن وهي نبات اللبن وهي المباعر وفيها الأمعاء‏.‏

قال‏:‏ ومعنى الكلام إلا ما حملت ظهورهما وإلا ما حملت الحوايا، أي فهو حلال لهم‏.‏

‏(‏تنبيه‏)‏ ‏:‏ المبعر بفتح الميم ويجوز كسرها‏.‏

ثم ذكر المصنف حديث جابر ‏"‏ قاتل الله اليهود حرمت عليهم شحومها ‏"‏ الحديث، وقد تقدم شرحه في أواخر كتاب البيوع، وقد تقدم أيضا بيان من وصل رواية أبي عاصم المذكور هنا، ونبه ابن التين على أنه وقع في الرواية هنا ‏"‏ لحومها ‏"‏ قال‏:‏ والصواب شحومها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏هادوا تابوا، هدنا تبنا، هائد تائب‏)‏ هو كلام أبي عبيدة وقد تقدم في أوائل الهجرة‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ قَالَ عَطَاءٌ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ لَمَّا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ شُحُومَهَا جَمَلُوهُ ثُمَّ بَاعُوهُ فَأَكَلُوهَا وَقَالَ أَبُو عَاصِمٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ حَدَّثَنَا يَزِيدُ كَتَبَ إِلَيَّ عَطَاءٌ سَمِعْتُ جَابِرًا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر‏)‏ زاد أبو ذر في روايته ‏"‏ إلى قوله وإنا لصادقون‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏كل ذي ظفر البعير والنعامة‏)‏ وصله ابن جرير من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس مثله، وروي من طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد مثله، وروى ابن أبي حاتم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال ‏"‏ كل ذي ظفر هو الذي ليس بمنفرج الأصابع، يعني ليس بمشقوق الأصابع، منها الإبل والنعام، وإسناده حسن‏.‏

وأخرجه ابن جرير من طريق سعيد بن جبير مثله مفرقا وليس فيها ابن عباس، ومن طريق قتادة قال‏:‏ البعير والنعامة وأشباهه من الطير والحيوانات والحيتان‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏الحوايا المبعر‏)‏ في رواية أبي الوقت المباعر، وصله ابن جرير من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، قال‏:‏ الحوايا هو المبعر، وأخرجه عبد الرزاق عن معمر عن قتادة مثله‏.‏

وقال سعيد بن جبير الحوايا المباعر أخرجه ابن جرير وقال‏:‏ الحوايا جمع حوية وهي ما تحوى واجتمع واستدار من البطن وهي نبات اللبن وهي المباعر وفيها الأمعاء‏.‏

قال‏:‏ ومعنى الكلام إلا ما حملت ظهورهما وإلا ما حملت الحوايا، أي فهو حلال لهم‏.‏

‏(‏تنبيه‏)‏ ‏:‏ المبعر بفتح الميم ويجوز كسرها‏.‏

ثم ذكر المصنف حديث جابر ‏"‏ قاتل الله اليهود حرمت عليهم شحومها ‏"‏ الحديث، وقد تقدم شرحه في أواخر كتاب البيوع، وقد تقدم أيضا بيان من وصل رواية أبي عاصم المذكور هنا، ونبه ابن التين على أنه وقع في الرواية هنا ‏"‏ لحومها ‏"‏ قال‏:‏ والصواب شحومها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏هادوا تابوا، هدنا تبنا، هائد تائب‏)‏ هو كلام أبي عبيدة وقد تقدم في أوائل الهجرة‏.‏

*3*باب قَوْلِهِ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب قوله تعالى ‏(‏ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن‏)‏‏)‏ ذكر فيه حديث ابن مسعود ‏"‏ لا أحد أغير من الله ‏"‏ وسيأتي شرحه في كتاب التوحيد إن شاء الله تعالى‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَمْرٍو عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَا أَحَدَ أَغْيَرُ مِنْ اللَّهِ وَلِذَلِكَ حَرَّمَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا شَيْءَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْمَدْحُ مِنْ اللَّهِ وَلِذَلِكَ مَدَحَ نَفْسَهُ قُلْتُ سَمِعْتَهُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ وَرَفَعَهُ قَالَ نَعَمْ وَكِيلٌ حَفِيظٌ وَمُحِيطٌ بِهِ قُبُلًا جَمْعُ قَبِيلٍ وَالْمَعْنَى أَنَّهُ ضُرُوبٌ لِلْعَذَابِ كُلُّ ضَرْبٍ مِنْهَا قَبِيلٌ زُخْرُفَ الْقَوْلِ كُلُّ شَيْءٍ حَسَّنْتَهُ وَوَشَّيْتَهُ وَهُوَ بَاطِلٌ فَهُوَ زُخْرُفٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ حَرَامٌ وَكُلُّ مَمْنُوعٍ فَهْوَ حِجْرٌ مَحْجُورٌ وَالْحِجْرُ كُلُّ بِنَاءٍ بَنَيْتَهُ وَيُقَالُ لِلْأُنْثَى مِنْ الْخَيْلِ حِجْرٌ وَيُقَالُ لِلْعَقْلِ حِجْرٌ وَحِجًى وَأَمَّا الْحِجْرُ فَمَوْضِعُ ثَمُودَ وَمَا حَجَّرْتَ عَلَيْهِ مِنْ الْأَرْضِ فَهُوَ حِجْرٌ وَمِنْهُ سُمِّيَ حَطِيمُ الْبَيْتِ حِجْرًا كَأَنَّه مُشْتَقٌّ مِنْ مَحْطُومٍ مِثْلُ قَتِيلٍ مِنْ مَقْتُولٍ وَأَمَّا حَجْرُ الْيَمَامَةِ فَهْوَ مَنْزِلٌ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏وكيل حفيظ محيط به‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله‏:‏ ‏(‏والله على كل شيء وكيل‏)‏ أي حفيظ محيط‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قبلا جمع قبيل، والمعنى أنه ضروب للعذاب كل ضرب منها قبيل‏)‏ انتهى‏.‏

هو من كلام أبي عبيدة أيضا لكن بمعناه، قال في قوله تعالى ‏(‏وحشرنا عليهم كل شيء قبلا‏)‏ قال فمعنى حشرنا جمعنا وقبلا جمع قبيل أي صنف‏.‏

وروى ابن جرير عن مجاهد قال‏:‏ قبلا أي أفواجا قال ابن جرير‏:‏ أي حشرنا عليهم كل شيء قبيلة قبيلة صنفا صنفا وجماعة جماعة، فيكون القبل جمع قبيل الذي جمع قبيلة، فيكون القبل جمع الجمع‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ ومن قرأها قبلا أي بكسر القاف فإنه يقول معناها عيانا انتهى‏.‏

ويجوز أن يكون بمعنى ناحية يقول‏:‏ لي قبل فلان كذا، أي من جهته، فهو نصب على الظرفية‏.‏

وقال آخرون‏:‏ قبلا أي مقابلا انتهى‏.‏

وقد روى ابن أبي حاتم وابن جرير من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏(‏كل شيء قبلا‏)‏ أي معاينة، فكأنه قرأها بكسر القاف وهي قراءة أهل المدينة وابن عامر، مع أنه يجوز أن يكون بالضم ومعناه المعاينة يقول‏:‏ رأيته قبلا لا دبرا إذا أتيته من قبل وجهه وتستوي على هذا القراءتان‏.‏

قال ابن جرير‏:‏ ويحتمل أن يكون القبل جمع قبيل وهو الضمين والكفيل، أي وحشرنا عليهم كل شيء كفيلا يكفلون لهم أن الذي نعدهم حق، وهو بمعنى قوله في الآية الأخرى ‏(‏أو تأتي بالله والملائكة قبيلا‏)‏ انتهى، ولم أر من فسر بأصناف العذاب، فليحرر هذا‏.‏

‏(‏تنبيه‏)‏ ‏:‏ ثبت هذا والذي بعده لأبي ذر عن المستملي والكشميهني حسب‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏زخرف القول كل شيء حسنته، وزينته وهو باطل فهو زخرف‏)‏ هو كلام أبي عبيدة، وزاد‏:‏ يقال زخرف فلان كلامه وشهادته‏.‏

وقيل أصل الزخرف في اللغة التزيين والتحسين، ولذلك سموا الذهب زخرفا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وحرث حجر حرام إلخ‏)‏ تقدم الكلام عليه في قصة ثمود من أحاديث الأنبياء مستوفى، وسقط هنا من رواية أبي ذر والنسفي وهو أولى‏.‏

*3*باب قَوْلِهِ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ لُغَةُ أَهْلِ الْحِجَازِ هَلُمَّ لِلْوَاحِدِ وَالِاثْنَيْنِ وَالْجَمِيعِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب قوله‏:‏ ‏(‏قل هلم شهداءكم‏)‏ لغة أهل الحجاز هلم للواحد والاثنين والجمع‏)‏ هو كلام أبي عبيدة بزيادة‏:‏ والذكر والأنثى سواء، وأهل نجد يقولون للواحد‏:‏ هلم، وللمرأة‏:‏ هلمي، وللاثنين‏:‏ هلما، وللقوم هلموا، وللنساء‏:‏ هلممن، يجعلونها من هلممت‏.‏

وعلى الأول فهو اسم فعل معناه طلب الإحضار، وشهداءكم مفعول به، الميم في هلم مبنية على الفتح في اللغة الأولى، واختلف هل هي بسيطة أو مركبة، ولبسط ذلك موضع غير هذا‏.‏

*3*باب لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب لا ينفع نفسا إيمانها‏)‏ ذكر فيه حديث أبي هريرة في طلوع الشمس من المغرب، وسيأتي شرحه مستوفى في كتاب الرقاق إن شاء الله تعالى‏.‏

وإسحاق في الطريق الأخرى جزم خلف بأنه ابن نصر، وأبو مسعود بأنه ابن منصور، وقول خلف أقوى‏.‏

والله أعلم‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا فَإِذَا طَلَعَتْ وَرَآهَا النَّاسُ آمَنُوا أَجْمَعُونَ وَذَلِكَ حِينَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا ثُمَّ قَرَأَ الْآيَةَ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب قوله ويونس ولوط‏)‏ ذكر فيه حديثي ابن عباس وأبي هريرة ‏"‏ ما ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ‏"‏ وقد تقدم شرحه في أحاديث الأنبياء‏.‏

*3*سورة الْأَعْرَافِ

قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَرِيَاشًا الْمَالُ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ فِي الدُّعَاءِ وَفِي غَيْرِهِ عَفَوْا كَثُرُوا وَكَثُرَتْ أَمْوَالُهُمْ الْفَتَّاحُ الْقَاضِي افْتَحْ بَيْنَنَا اقْضِ بَيْنَنَا نَتَقْنَا الْجَبَلَ رَفَعْنَا انْبَجَسَتْ انْفَجَرَتْ مُتَبَّرٌ خُسْرَانٌ آسَى أَحْزَنُ تَأْسَ تَحْزَنْ وَقَالَ غَيْرُهُ مَا مَنَعَكَ أَنْ لَا تَسْجُدَ يَقُولُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ يَخْصِفَانِ أَخَذَا الْخِصَافَ مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ يُؤَلِّفَانِ الْوَرَقَ يَخْصِفَانِ الْوَرَقَ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ سَوْآتِهِمَا كِنَايَةٌ عَنْ فَرْجَيْهِمَا وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ هُوَ هَا هُنَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَالْحِينُ عِنْدَ الْعَرَبِ مِنْ سَاعَةٍ إِلَى مَالَا يُحْصَى عَدَدُهُ الرِّيَاشُ وَالرِّيشُ وَاحِدٌ وَهْوَ مَا ظَهَرَ مِنْ اللِّبَاسِ قَبِيلُهُ جِيلُهُ الَّذِي هُوَ مِنْهُمْ ادَّارَكُوا اجْتَمَعُوا وَمَشَاقُّ الْإِنْسَانِ وَالدَّابَّةِ كُلُّهَا يُسَمَّى سُمُومًا وَاحِدُهَا سَمٌّ وَهِيَ عَيْنَاهُ وَمَنْخِرَاهُ وَفَمُهُ وَأُذُنَاهُ وَدُبُرُهُ وَإِحْلِيلُهُ غَوَاشٍ مَا غُشُّوا بِهِ نُشُرًا مُتَفَرِّقَةً نَكِدًا قَلِيلًا يَغْنَوْا يَعِيشُوا حَقِيقٌ حَقٌّ اسْتَرْهَبُوهُمْ مِنْ الرَّهْبَةِ تَلَقَّفُ تَلْقَمُ طَائِرُهُمْ حَظُّهُمْ طُوفَانٌ مِنْ السَّيْلِ وَيُقَالُ لِلْمَوْتِ الْكَثِيرِ الطُّوفَانُ الْقُمَّلُ الْحُمْنَانُ يُشْبِهُ صِغَارَ الْحَلَمِ عُرُوشٌ وَعَرِيشٌ بِنَاءٌ سُقِطَ كُلُّ مَنْ نَدِمَ فَقَدْ سُقِطَ فِي يَدِهِ الْأَسْبَاطُ قَبَائِلُ بَنِي إِسْرَائِيلَ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ يَتَعَدَّوْنَ لَهُ يُجَاوِزُونَ تَجَاوُزٌ بَعْدَ تَجَاوُزٍ تَعْدُ تُجَاوِزْ شُرَّعًا شَوَارِعَ بَئِيسٍ شَدِيدٍ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ قَعَدَ وَتَقَاعَسَ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ أَيْ نَأْتِيهِمْ مِنْ مَأْمَنِهِمْ كَقَوْلِهِ تَعَالَى فَأَتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا مِنْ جِنَّةٍ مِنْ جُنُونٍ أَيَّانَ مُرْسَاهَا مَتَى خُرُوجُهَا فَمَرَّتْ بِهِ اسْتَمَرَّ بِهَا الْحَمْلُ فَأَتَمَّتْهُ يَنْزَغَنَّكَ يَسْتَخِفَّنَّكَ طَيْفٌ مُلِمٌّ بِهِ لَمَمٌ وَيُقَالُ طَائِفٌ وَهُوَ وَاحِدٌ يَمُدُّونَهُمْ يُزَيِّنُونَ وَخِيفَةً خَوْفًا وَخُفْيَةً مِنْ الْإِخْفَاءِ وَالْآصَالُ وَاحِدُهَا أَصِيلٌ وَهُوَ مَا بَيْنَ الْعَصْرِ إِلَى الْمَغْرِبِ كَقَوْلِهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏سورة الأعراف‏)‏ اختلف في المراد بالأعراف في قوله تعالى ‏(‏وعلى الأعراف رجال‏)‏ فقال وعن أبي مجلز هم ملائكة وكلوا بالصور ليميزوا المؤمن من الكافر، واستشكل بأن الملائكة ليسوا ذكورا ولا إناثا فلا يقال لهم رجال، وأجيب بأنه مثل قوله في حق الجن ‏(‏كانوا يعوذون برجال من الجن‏)‏ كذا ذكره القرطبي في ‏"‏ التذكرة ‏"‏ وليس بواضح، لأن الجن يتوالدون فلا يمتنع أن يقال فيهم الذكور والإناث، بخلاف الملائكة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏بسم الله الرحمن الرحيم‏)‏ سقطت البسملة لغير أبي ذر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قال ابن عباس‏:‏ وريشا المال‏)‏ وصله ابن جرير من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله ‏(‏ورياشا‏)‏ قال مالا، ومن طريق مجاهد والسدي فرقهما قال في قوله‏:‏ ‏(‏وريشا‏)‏ قال المال، ومن وجه آخر عن ابن عباس قال‏:‏ الرياش اللباس والعيش والنعيم، ومن طريق معبد الجهني قال‏:‏ الرياش المعاش‏.‏

وقال أبو عبيدة‏:‏ الرياش ما ظهر من اللباس والستارة، والرياش أيضا الخصب في المعاش، وقد تقدم شيء من هذا في أول أحاديث الأنبياء‏.‏

‏(‏تنبيه‏)‏ قرأ ‏(‏ورياشا‏)‏ عاصم وأبو عمرو، والباقون ‏(‏وريشا‏)‏ قوله‏:‏ ‏(‏إنه لا يحب المعتدين في الدعاء‏)‏ زاد أبو ذر عن الحموي والكشميهني ‏"‏ وفي غيره ‏"‏ وعند النسفي ‏"‏ ولا في غيره ‏"‏ وكذا أخرج ابن جرير من طريق ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس، وقد جاء نحو هذا مرفوعا أخرجه أحمد وأبو داود من حديث سعد بن أبي وقاص أنه سمع ابنا له يدعو فقال ‏"‏ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ إنه سيكون قوم يعتدون في الدعاء ‏"‏ وقرأ هذه الآية‏.‏

وأخرج أيضا ابن ماجه من حديث عبد الله بن مغفل أنه سمع ابنا له يقول‏:‏ اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة، فذكر نحوه، لكن لم يقل وقرأ الآية‏.‏

والاعتداء في الدعاء يقع بزيادة الرفع فوق الحاجة أو بطلب ما يستحيل حصوله شرعا أو بطلب معصية أو يدعو بما لم يؤثر، خصوصا ما وردت كراهته كالسجع المتكلف وترك المأمور، وسيأتي مزيد لذلك في كتاب الدعوات إن شاء الله تعالى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏نتفنا الجبل رفعنا‏.‏

انبجست انفجرت‏)‏ تقدم شرحهما في أحاديث الأنبياء‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ما منعك أن لا تسجد، يقول ما منعك أن تسجد‏)‏ كذا لأبي ذر فأوهم أنه وما بعده من تفسير ابن عباس كالذي قبله، وليس كذلك‏.‏

ولغير أبي ذر ‏"‏ وقال غيره ما منعك إلخ ‏"‏ وهو الصواب فإن هذا كلام أبي عبيدة، وقد تقدم في أول أحاديث الأنبياء، ونقل ابن جرير عن بعض الكوفيين أن المنع هنا بمعنى القول، والتقدير من قال لك أن لا تسجد‏.‏

قال‏:‏ وأدخلت أن قبل لا كما دخلت في قولهم ناديت أن لا تقم، وحلفت أن لا تجلس‏.‏

ثم اختار ابن جرير أن في هذا الكلام حذفا تقديره‏:‏ ما منعك من السجود وحملك على أن لا تسجد‏؟‏ قال‏:‏ وإنما حذف لدلالة السياق عليه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يخصفان أخذا الخصاف من ورق الجنة، يؤلفان الورق يخصفان الورق بعضه إلى بعض‏)‏ كذا لأبي عبيدة لكن باختصار‏.‏

وروى ابن جرير بإسناد حسن عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏(‏وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة‏)‏ قال جعلا يأخذان من ورق الجنة فيجعلان على سوآتهما، ومن طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ‏(‏يخصفان‏)‏ قال يرقعان كهيئة الثوب، ومن طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏ أخذا من ورق التين‏.‏

وأخرجه الحاكم من هذا الوجه، ومن طريق قتادة قال‏:‏ كان لباس آدم في الجنة ظفرا كله، فلما أكل من الشجرة كشط عنه وبدت سوأته ومن طريق ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن وهب بن منبه قال‏:‏ كان لباس آدم وحواء النور، فكان أحدهما لا يرى عورة الآخر‏.‏

وقد تقدم شيء من هذا في أحاديث الأنبياء أيضا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏سوآتهما كناية عن فرجيهما‏)‏ هو كلام أبي عبيدة، ولم يقع في رواية أبي ذر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ادراكوا اجتمعوا‏)‏ هو كلام أبي عبيدة وزاد، ويقال تدارك لي عليه شيء أي اجتمع، والتاء مدغمة في الدال انتهى‏.‏

وهي قراءة الجمهور، والأصل تداركوا، وقد قرأ بها الأعمش ورويت عن أبي عمرو بن العلاء أيضا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏الفتاح القاضي، افتح بيننا اقض‏)‏ كذا وقع هنا، والفتاح لم يقع في هذه السورة وإنما هو في سورة سبأ وكأنه ذكره هنا توطئة لتفسير قوله في هذه السورة ‏(‏ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق‏)‏ ولعله وقع فيه تقديم وتأخير من النساخ، فقد قال أبو عبيدة في قوله‏:‏ ‏(‏افتح بيننا وبين قومنا‏)‏ أي احكم بيننا وبين قومنا، قال الشاعر‏:‏ ألا أبلغ بني عصم رسولا فإني عن فتاحتكم غني الفتاح القاضي‏.‏

انتهى كلامه‏.‏

ومنه ينقل البخاري كثيرا‏.‏

وروى ابن جرير من طرق عن قتادة عن ابن عباس قال‏:‏ ما كنت أدري ما معنى قوله‏:‏ ‏(‏افتح بيننا‏)‏ حتى سمعت بنت ذي يزن تقول لزوجها‏:‏ انطلق أفاتحك‏.‏

ومن طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ‏(‏افتح بيننا‏)‏ أي اقض بيننا، ومن طريق قتادة والسدي وغيرهما مثله‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ومتاع إلى حين إلخ‏)‏ تقدم في بدء الخلق‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏الرياش والريش واحد إلخ‏)‏ تقدم أيضا في أول أحاديث الأنبياء، ورواه ابن المنذر من طريق الكسائي، أي قال‏:‏ الريش والرياش اللباس‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قبيله جيله الذي هو منهم‏)‏ هو كلام أبي عبيدة، وروى ابن جرير من طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله‏:‏ ‏(‏قبيله‏)‏ قال‏:‏ الجن والشياطين، وهو بمعناه، وقد تقدم في بدء الخلق‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ومشاق الإنسان والدابة كلها تسمى سموما واحدها سم، وهي عيناه ومنخراه وفمه وأذناه ودبره وإحليله‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله تعال ‏(‏في سم الخياط‏)‏ أي ثقب الإبرة وكل ثقب من عين أو أنف أو أذن أو غير ذلك فهو سم والجمع سموم‏.‏

ووقع في بعض النسخ ‏"‏ مسام الإنسان ‏"‏ بدل مشاق وهي بمعناه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏غواش ما غشوا به‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله‏:‏ ‏(‏ومن فوقهم غواش‏)‏ واحدتها غاشية وهي ما غشاهم فغطاهم من فوقهم، وروى ابن جرير من طريق السدي قال‏:‏ المهاد لهم كهيئة الفراش‏.‏

والغواش يتغشاهم من فوقهم‏.‏

ومن طريق محمد بن كعب قال‏:‏ المهاد الفرش، ومن فوقهم غواش قال‏:‏ اللحف‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏نكدا قليلا‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله تعالى ‏(‏والذي خبث لا يخرج إلا نكدا‏)‏ ‏:‏ أي قليلا عسرا في شدة، قال الشاعر‏:‏ لا تنجز الوعد إن وعدت وإن أعطيت أعطيت تافها نكدا وروى ابن أبي حاتم من طريق السدي قال‏:‏ النكد الشيء القليل الذي لا ينفع‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏طائرهم حظهم‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله تعالى ‏(‏ألا إنما طائرهم عند الله‏)‏ قال‏:‏ حظهم ونصيبهم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏طوفان من السيل ويقال للموت الكثير الطوفان‏)‏ قال أبو عبيدة‏:‏ الطوفان من السيل ومن الموت البالغ الذريع، كأنه مأخوذ من أطاف به إذا عمه بالهلاك‏.‏

وعن الأخفش‏:‏ الطوفان واحدته طوفانة، وقيل هو مصدر كالرجحان والنقصان فلا واحد له‏.‏

وروى ابن المنذر من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال‏:‏ أرسل عليهم المطر حتى خافوا الهلاك، فأتوا موسى فدعا الله فرفع ثم عادوا‏.‏

وعند ابن مردويه بإسنادين ضعيفين عن عائشة مرفوعا ‏"‏ الطوفان الموت ‏"‏ قوله‏:‏ ‏(‏القمل الحمنان‏)‏ بضم المهملة وسكون الميم ‏(‏شبه صغار الحلم‏)‏ بفتح المهملة واللام، قال أبو عبيدة القمل عند العرب هو الحمنان والحمنان ضرب من القردان واحدتها حمنانة وقد تقدم مع الذي قبله في بدء الخلق‏.‏

واختلف في تفسير القمل اختلافا كثيرا‏:‏ قيل السوس، وقيل الدبا بفتح المهملة والموحدة مخفف وهو صغار الجراد‏.‏

وقال الراغب‏:‏ وقيل دواب سود صغار، وقيل صغار الذر، وقيل هو القمل المعروف، وقيل دابة أصغر من الطير لها جناح أحمر ومن شأنه أن يمص الحب من السنبلة فتكبر السنبلة ولا حب فيها، وقيل فيه غير ذلك‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عروش وعريش بناء‏)‏ وقال أبو عبيدة في قوله تعالى ‏(‏وما كانوا يعرشون‏)‏ أي يبنون، وعرش مكة خيامها، وقد تقدم في سورة الأنعام تفسير ‏(‏معروشات‏)‏ ‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏سقط، كل من ندم فقد سقط في يده‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله تعالى ‏(‏ولما سقط في أيديهم‏)‏ يقال لكل من ندم وعجز عن شيء سقط في يد فلان، وقد تقدم في أحاديث الأنبياء‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏متبر‏:‏ خسران‏)‏ تقدم في أحاديث الأنبياء أيضا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏آسى‏:‏ أحزن، تأس تحزن‏)‏ تقدم في أحاديث الأنبياء تفسير اللفظين جميعا، والأولى في الأعراف والثانية في المائدة ذكرها استطرادا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عفوا كثروا‏)‏ زاد غير أبي ذر‏:‏ وكثرت أموالهم‏.‏

قال أبو عبيدة في قوله تعالى ‏(‏حتى عفوا‏)‏ أي كثروا، وكذلك كل نبات وقوم وغيره إذا كثروا فقد عفوا، قال الشاعر‏:‏ ولكنا نعض السيف منها بأسوق عافيات الشحم كوم وقال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة ‏(‏حتى عفوا‏)‏ أي حتى سروا بذلك‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏نشرا متفرقة‏)‏ تقدم في بدء الخلق‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يغنوا يعيشوا‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله تعالى ‏(‏كأن لم يغنوا فيها‏)‏ أي ينزلوها ولم يعيشوا فيها، ومنه قولهم مغاني الديار واحدتها مغنى، قال الشاعر ‏"‏ أتعرف مغنى دمنة ورسوم‏"‏‏.‏

وقال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة ‏(‏كأن لم يغنوا فيها‏)‏ أي كأن لم يعيشوا، أو كأن لم يتنعموا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏حقيق حق‏)‏ تقدم في أحاديث الأنبياء‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏استرهبوهم من الرهبة‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله تعالى ‏(‏واسترهبوهم‏)‏ هو من الرهبة أي خوفوهم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏تلقف تلقم‏)‏ تقدم في أحاديث الأنبياء‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏الأسباط قبائل بني إسرائيل‏)‏ هو قول أبي عبيدة وزاد‏:‏ واحدها سبط، تقول من أي سبط أنت‏؟‏ أي من أي قبيلة وجنس‏؟‏ انتهى‏.‏

والأسباط في ولد يعقوب كالقبائل في ولد إسماعيل، واشتقاقه من السبط وهو التتابع، وقيل من السبط بالتحريك وهو الشجر الملتف، وقيل للحسن والحسين سبطا رسول الله صلى الله عليه وسلم لانتشار ذريتهما، ثم قيل لكل ابن بنت سبط‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يعدون في السبت، يتعدون ثم يتجاوزون‏)‏ تقدم في أحاديث الأنبياء وهو قول أبي عبيدة، ووقع هنا في رواية أبي ذر بدل قوله ثم يتجاوزون ‏"‏ تجاوزا بعد تجاوز ‏"‏ وهو بالمعنى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏شرعا شوارع‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله‏:‏ ‏(‏إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا‏)‏ أي شوارع انتهى‏.‏

وشرع وشوارع جمع شارع، وهو الظاهر على وجه الماء‏.‏

وروى عبد الرزاق عن ابن جريج عن رجل عن عكرمة عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏(‏إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا‏)‏ أي بيضا سمانا فتنبطح بأفنيتهم ظهورها لبطونها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏بئيس شديد‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله‏:‏ ‏(‏بعذاب بئيس‏)‏ أي شديد، وبئيس بفتح أوله وكسر الهمزة هي القراءة المشهورة، وفيها قراءات كثيرة في المشهورة والشاذة لا نطيل بها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أخلد إلى الأرض‏:‏ قعد وتقاعس‏)‏ قال أبو عبيدة‏:‏ ولكنه أخلد إلى الأرض أي لزمها وتقاعس وأبطأ يقال فلان مخلد أي بطئ الشباب‏.‏

وروى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة‏:‏ أخلد إلى الأرض مال إلى الدنيا، انتهى‏.‏

وأصل الإخلاد اللزوم، فالمعنى لزم الميل إلى الأرض‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏سنستدرجهم‏)‏ نأتيهم من مأمنهم، كقوله تعالى ‏(‏فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله تعالى ‏(‏سنستدرجهم‏)‏ الاستدراج أن يأتيه من حيث لا يعلم ومن حيث يتلطف به حتى يغيره انتهى‏.‏

وأصل الاستدراج التقريب منزلة منزلة من الدرج، لأن الصاعد يرقى درجة درجة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏من جنة‏:‏ من جنون‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله تعالى ‏(‏ما بصاحبهم من جنة‏)‏ أي جنون، وقيل المراد بالجنة الجن كقوله‏:‏ ‏(‏من الجنة والناس‏)‏ وعلى هذا فيقدر محذوف أي مس جنة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أيان مرساها‏:‏ متى خروجها‏)‏ هو قول أبي عبيدة أيضا‏.‏

وروى الطبري من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏(‏مرساها‏)‏ أي منتهاها، ومن طريق قتادة قال‏:‏ قيامها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فمرت به استمر بها الحمل فأمته‏)‏ تقدم في أحاديث الأنبياء، ولم يقع هنا في رواية أبي ذر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ينزغنك يستخفنك‏)‏ هو قول أبي عبيدة وزاد‏:‏ منه قوله نزغ الشيطان بينهم أي أفسد‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏طيف ملم به لمم، ويقال طائف وهو واحد‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله‏:‏ ‏(‏إذا مسهم طائف‏)‏ أي لمم انتهى‏.‏

واللمم يطلق على ضرب من الجنون وعلى صغار الذنوب، واختلف القراء فمنهم من قرأ طائف ومنهم من قرأ طيف، واختار ابن جرير الأولى واحتج بأن أهل التأويل فسرو بمعنى الغضب أو الزلة، وأما الطيف فهو الخيال، ثم حكى بعض، أهل العربية أن الطيف والطائف بمعنى واحد، وأسند عن ابن عباس قال‏:‏ الطائف اللمة من الشيطان‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يمدونهم يزينون‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله‏:‏ ‏(‏وإخوانهم يمدونهم في الغي‏)‏ أي يزينون لهم الغي والكفر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وخفية خوفا، وخيفة من الإخفاء‏)‏ قال أبو عبيدة في قوله‏:‏ ‏(‏واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة‏)‏ أي خوفا وذهبت الواو لكسرة الخاء وقال ابن جريج في قوله‏:‏ ‏(‏ادعوا ربكم تضرعا وخفية‏)‏ أي سرا أخرجه ابن المنذر، وقوله من الإخفاء فيه تجوز والمعروف في عرف أهل الصرف من الخفاء لأن المزيد مشتق من الثلاثي، ويوجه الذي هنا بأنه أراد انتظام الصفتين من معنى واحد‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏والآصال واحدها أصيل وهو ما بين العصر إلى المغرب كقولك بكرة وأصيلا‏)‏ هو قول أبي عبيدة أيضا بلفظه، قال ابن التين‏:‏ ضبط في نسخة أصل بضمتين وفي بعضهما أصيل بوزن عظيم، وليس يبين إلا أن يريد أن الآصال جمع أصيل فيصح‏.‏

قلت‏:‏ وهو واضح في كلام المصنف‏.‏

وقال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة‏:‏ الأصالة العشي‏.‏

وقال ابن فارس‏:‏ الأصيل واحد الأصل وجمع الأصل آصال فهو جمع الجمع، والأصائل جمع أصيلة، ومنه قوله‏:‏ ‏(‏بكرة وأصيلا‏)‏ ‏.‏

*3*باب قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب قول الله عز وجل‏:‏ قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن‏)‏ ذكر فيه حديث ابن مسعود ‏"‏ لا أحد أغير من الله فلذلك حرم الفواحش ‏"‏ وسيأتي شرحه في كتاب التوحيد، وقد حكى ابن جرير أن أهل التأويل اختلفوا في المراد بالفواحش، فمنهم من حملها على العموم وساق ذلك عن قتادة قال‏:‏ المراد سر الفواحش وعلانيتها، ومنهم من حملها على نوع خاص وساق عن ابن عباس قال‏:‏ كانوا في الجاهلية لا يرون بالزنا بأسا في السر ويستقبحونه في العلانية، فحرم الله الزنا في السر والعلانية‏.‏

ومن طريق سعيد بن جبير ومجاهد‏:‏ ما ظهر نكاح الأمهات، وما بطن الزنا‏.‏

ثم اختار ابن جرير القول الأول قال‏:‏ وليس ما روي عن ابن عباس وغيره بمدفوع، ولكن الأولى الحمل على العموم، والله أعلم‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قُلْتُ أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ وَرَفَعَهُ قَالَ لَا أَحَدَ أَغْيَرُ مِنْ اللَّهِ فَلِذَلِكَ حَرَّمَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا أَحَدَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْمِدْحَةُ مِنْ اللَّهِ فَلِذَلِكَ مَدَحَ نَفْسَهُ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب قول الله عز وجل‏:‏ قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن‏)‏ ذكر فيه حديث ابن مسعود ‏"‏ لا أحد أغير من الله فلذلك حرم الفواحش ‏"‏ وسيأتي شرحه في كتاب التوحيد، وقد حكى ابن جرير أن أهل التأويل اختلفوا في المراد بالفواحش، فمنهم من حملها على العموم وساق ذلك عن قتادة قال‏:‏ المراد سر الفواحش وعلانيتها، ومنهم من حملها على نوع خاص وساق عن ابن عباس قال‏:‏ كانوا في الجاهلية لا يرون بالزنا بأسا في السر ويستقبحونه في العلانية، فحرم الله الزنا في السر والعلانية‏.‏

ومن طريق سعيد بن جبير ومجاهد‏:‏ ما ظهر نكاح الأمهات، وما بطن الزنا‏.‏

ثم اختار ابن جرير القول الأول قال‏:‏ وليس ما روي عن ابن عباس وغيره بمدفوع، ولكن الأولى الحمل على العموم، والله أعلم‏.‏