الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
306- انتظار الفرج بالصبر عبادة. (القضاعى عن ابن عمر وعن ابن عباس). حديث ابن عمر: أخرجه القضاعى (1/ 62، رقم 46). حديث ابن عباس: أخرجه القضاعى (1/63، رقم 47). *** 307- انتظار الفرج عبادة. (ابن عدى، والخطيب عن أنس وضعف). أخرجه ابن عدى (2/76، ترجمة 302 بقية بن الوليد حمصى) وقال: باطل بهذا الإسناد. والخطيب (2/155). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/204، رقم 10005) وقال: مرسل. وذكره الذهبى فى السير (8/526) وقال: هذا باطل ما رواه مالك بل، ولا بقية، بل المتهم به سليمان بن سلمة الخبائرى. *** 308- انتظار الفرج من الله عبادة ومن رضى بالقليل من الرزق رضى الله عنه بالقليل من العمل. (ابن أبى الدنيا فى الفرج، وابن عساكر عن على). أخرجه ابن أبى الدنيا فى الفرج بعد الشدة (ص 17، رقم 25)، وابن عساكر (57/ 128). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/204، رقم 10003). قال المناوى (3/52): قال الحافظ العراقى: سنده ضعيف. *** 309- أنتم أشبه الأمم ببنى إسرائيل سمتًا وسمة وهديا. (البزار عن ابن مسعود) [المناوى]. أخرجه البزار (5/416، رقم 2048) قال الهيثمى (10/70): فيه ليث بن أبى سليم وهو مدلس وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 310- أنتم أشبه الأمم ببنى إسرائيل لتركبن طريقتهم حذو القذة بالقذة حتى لا يكون فيهم شىء إلا كان فيكم مثله حتى إن القوم لتمر عليهم المرأة فيقوم إليها بعضهم فيجامعها ثم يرجع إلى أصحابه يضحك إليهم ويضحكون إليه. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/39، رقم 9882) قال الهيثمى (7/261): فيه من لم أعرفه. *** 311- أنتم أصحابى فى الدنيا والآخرة إن الله أيقظنى فقال يا محمد إنى لم أبعث نبيا ولا رسولا إلا وقد سألنى مسألة أعطيتها إياه فسل يا محمد تعطه فقلت مسألتى شفاعة لأمتى يوم القيامة قال أبو بكر يا رسول الله وما الشفاعة قال أقول يا رب شفاعتى التى اختبأت عندك فيقول الرب نعم فيخرج ربى بقية أمتى من النار فينبذهم فى الجنة. (أحمد، والطبرانى، والشيرازى فى الألقاب عن عبادة بن الصامت). أخرجه أحمد (5/325، رقم 22823)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/368) قال الهيثمى: رجال أحمد ثقات على ضعف فى بعضهم. *** 312- أنتم أعلم بأمر دنياكم. (مسلم عن أنس وعائشة معًا). أخرجه مسلم (4/1836، رقم 2363). *** 313- أنتم أعلم بما يصلحكم فى دنياكم. (البزار، والطبرانى فى الأوسط عن جابر) [المناوى]. أخرجه البزار (3/152، رقم 937). قال الهيثمى (/179): رواه البزار والطبرانى فى الأوسط بمعناه وفيه مجالد بن سعيد وقد اختلط. *** 314- أنتم الغُرُّ المُحَجَّلون. (أبو يعلى عن جابر). أخرجه أبو يعلى (4/118، رقم 2162). قال الهيثمى (10/344): رجاله رجال الصحيح. *** 315- أنتم الغر المحجلون يوم القيامة من إسباغ الوضوء فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/216، رقم 246). *** 316- أنتم المستضعفون بعدى. (أحمد عن أم الفضل). أخرجه أحمد (6/339، رقم 26918) قال الهيثمى (9/34): فيه يزيد بن أبى زياد وضعفه جماعة. وأخرجه أيضًا: الطبرانى (25/23، رقم 32). *** 317- أنتم اليوم خير أم إذا غدت على أحدكم صحفة وراحت أخرى وغدا فى حلة وراح فى أخرى وتلبسون بيوتكم كما تلبس الكعبة فقال رجل نحن يومئذ خير قال بل أنتم اليوم خير. (الطبرانى، والبيهقى عن عبد الله بن يزيد الخطمى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/323) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح غير أبى جعفر الخطمى وهو ثقة. وأخرجه البيهقى (7/272، رقم 14364). *** 318- أنتم اليوم خير أم إذا غدى على أحدكم بجفنة من خبز ولحم وريح عليه بأخرى وغدا فى حلة وراح فى أخرى وسترتم بيوتكم كما تستر الكعبة قلت بل نحن يومئذ خير نتفرغ للعبادة قال بل أنتم اليوم خير. (أبو يعلى عن على) [المناوى]. أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/314) قال الهيثمى: فيه راو لم يسم وبقية رجاله ثقات. *** 319- أنتم اليوم خيرٌ أو إذا غدا على أحدكم بجفنة وراح عليه بأخرى وستر أحدكم بيته كما تستر الكعبة قالوا نحن يومئذ خير قال لا بل أنتم اليوم خير إنكم إذا أحببتموها تقاطعتم وتحاسدتم وتدابرتم وتباغضتم. (هناد، وأبو نعيم فى الحلية عن الحسن مرسلاً). أخرجه هناد (2/390، رقم 760)، وأبو نعيم فى الحلية (1/340). *** 320- أنتم اليوم على بينة من ربكم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتجاهدون فى سبيل الله ثم يظهر فيكم السكرتان سكرة العيش وسكرة الجهل وستحولون إلى غير ذلك يفشو فيكم حب الدنيا فإذا كنتم كذلك لم تأمروا بمعروف ولم تنهوا عن منكر ولم تجاهدوا فى سبيل الله والقائمون يومئذ بالكتاب والسنة فى السر والعلانية السابقون الأولون. (الحكيم عن الصلت بن طريف عن شيخ من أهل المدائن). ذكره الحكيم (2/330). *** 321- أنتم اليوم على بينة من ربكم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتجاهدون فى سبيل الله ثم تظهر فيكم السكرتان سكرة الجهل وسكرة حب العيش وستحولون عن ذلك فلا تأمرون بمعروف ولا تنهون عن منكر ولا تجاهدون فى سبيل الله القائمون يومئذ بالكتاب والسنة لهم أجر خمسين صِدِّيقًا قالوا يا رسول الله منا أو منكم قال لا بل منكم. (أبو نعيم فى الحلية عن أنس. أبو نعيم فى الحلية عن معاذ). حديث أنس: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/49). حديث معاذ: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/49). *** 322- أنتم اليوم فى المضمار وغدًا فى السباق فالسبق الجنة والغاية النار وبالعفو تنجون وبالرحمة تدخلون وبأعمالكم تقتسمون. (ابن لال فى مكارم الأخلاق عن جابر. [البيهقى فى شعب الإيمان عن على]). حديث جابر: أخرجه أيضًا: ابن عدى (5/185)، والديلمى (1/393، رقم 1585). حديث على: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/371، رقم 10620). *** 323- أنتم اليوم فى زمان من ترك عشر ما أمر به هلك وسيأتى على الناس زمان من عمل منهم عشر ما أمر به نجا. (ابن عدى، وابن عساكر، وابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (7/18)، وابن عساكر (52/362). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/274، رقم 1156)، والديلمى (1/393، رقم 1584)، وأبو نعيم فى الحلية (7/316)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/852، رقم 1425) وقال قال النسائى: حديث منكر. *** 324- أنتم أولى الناس بهذا الأمر ما كنتم مع الحق إلا أن تعدلوا عنه فتلحون كما تلحى هذه الجريدة قاله لقريش. (الشافعى، والبيهقى عن عطاء بن يسار مرسلاً). أخرجه الشافعى (1/278)، والبيهقى (8/144، رقم 16323). *** 325- أنتم ثلث أهل الجنة أو نصف أهل الجنة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/328، رقم 11902) قال الهيثمى (10/403): رواه الطبرانى وإسناده جيد. *** 326- أنتم شهداء الله فى الأرض والملائكة شهداء الله فى السماء. (الطبرانى عن سلمة بن الأكوع). أخرجه الطبرانى (7/22، رقم 6259) قال الهيثمى (3/5): رواه الطبرانى فى الكبير وفى السند الأول عبد الغفار بن القاسم أبو مريم وهو ضعيف وفى الآخر موسى بن عبيدة وهو ضعيف. *** 327- أنتم فى خير تقرءون كتاب الله وفيكم رسول الله وسيأتى على الناس زمان يَثْقَفُونه كما يَثْقَفُون القِدح يتعجلون أجورهم ولا يتأجلونها. (أحمد عن أنس). أخرجه أحمد (3/146، رقم 12506) قال الهيثمى (4/94): فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه كلام. ومن غريب الحديث: (يثقفونه كما يثقفون القدح): يقومونه كما يقومون السهام. *** 328- أنتم كفلاء على قومكم ككفالة الحواريين لعيسى ابن مريم وأنا كفيل قومى. (ابن سعد عن محمود بن لبيد قال قال رسول الله. (للنقباء... فذكره). أخرجه ابن سعد (3/602). *** 329- أنتم معشر قضاعة من حمير. (أحمد عن عمرو بن مرة). أخرجه أحمد (رقم 28439)، وانظر جامع المسانيد (10/76) قال الهيثمى (1/194): فيه ابن لهيعة. *** 330- أنتم من اليد الطليقة واللقمة الهنية من حمير. (الطبرانى عن عمرو بن مرة الجهنى). قال الهيثمى (1/194): رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبرانى فى الكبير وله عنده طرق ففى بعضها قلت يا رسول الله ممن نحن قال أنتم من اليد الطليقة واللقمة الهنية من حمير وفيه ابن لهيعة. *** 331- أنتم من قضاعة بن مالك بن حمير. (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/304، رقم 839). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (1/111، رقم 345) وابن سعد (4/343). *** 332- أنتم والساعة كهاتين. (أحمد، والحاكم عن أنس). أخرجه أحمد (3/223، رقم 13360)، والحاكم (4/539، رقم 8510). وأخرجه أيضًا: الضياء (4/375، رقم 1543)، وأبو نعيم فى أخبار أصفهان (2/70). والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف: (بعثت أنا والساعة). *** 333- انتهى الإيمان إلى الورع، من قنع بما رزقه الله دخل الجنة ومن أراد الجنة لا شك فلا يخاف فى الله لومة لائم. (الدارقطنى فى الأفراد، والديلمى عن ابن مسعود. أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود موقوفًا). أخرجه الدارقطنى فى الأفراد كما فى أطراف ابن طاهر (4/79 رقم 3659)، والديلمى (1/417، رقم 1691)، وأبو نعيم فى الحلية (9/249). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية من طريق الدارقطنى (2/816، رقم 1366) وقال: قال الدارقطنى: تفرد به عنبسة عن المعلى، وتفرد به المعلى عن شقيق. ثم قال: عنبسة والمعلى متروكان وكذلك قال النسائى وغيره، وقال ابن حبان كلاهما يروى الموضوعات لا يجوز الاحتجاج بهما. *** 334- انتهيت إلى سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل الجراد. (أحمد عن أنس). أخرجه أحمد (3/128، رقم 12323). وللحديث أطراف أخرى منها: (أتيت بالبراق)، (بينا أنا أسير فى الجنة). *** 335- انحر سمينها واحمل على نحيبها واحلب يوم الماء تدخل الجنة بسلام. (البغوى، والطبرانى عن الشريد بن سويد). أخرجه الطبرانى (7/318، رقم 7251) قال الهيثمى (3/107): إسناده حسن. *** 336- انْحَرْهَا ثم اغمس نعلها فى دمها ثم خَلِّ بين الناس وبينها فَيَأْكُلُوهَا. (الترمذى- حسن صحيح- وابن حبان عن نَاجِيَةَ الْخُزَاعِىِّ قال قلت يا رسول الله كيف أصنع بما عَطِبَ من البدن قال فذكره). أخرجه الترمذى (3/253، رقم 910) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (9/331، رقم 4023). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/334، رقم 18964). *** 337- أنذرتكم النار. (أحمد، والبيهقى عن النعمان بن بشير). أخرجه أحمد (4/268، رقم 18386) قال الهيثمى (2/187): رجاله رجال الصحيح. والبيهقى (3/207، رقم 5546). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 107، رقم 792)، والدارمى (2/425، رقم 2812)، والحاكم (1/423، رقم 1058) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 338- انْزِعْ عنك الْجُبَّةَ واغسل عنك الصُّفْرَةَ وما كُنتَ صانعا فى حجتك فَاصْنَعْهُ فى عُمْرَتِكَ. (النسائى عن صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى عن أبيه). أخرجه النسائى (5/142، رقم 2710). وأخرجه أيضًا: مسلم (2/837، رقم 1180). *** 339- انْزِعُوا بنى عبد المطلب فلولا أن تغلبكم الناس على سِقَايَتِكُمْ لَنَزَعْتُ معكم. (عبد بن حميد، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن جابر أن النبى صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بمكة فأتى بنى عبد المطلب وهم يسقون على زمزم قال... فذكره. الطبرانى عن أبى الطفيل). حديث جابر: أخرجه عبد بن حميد (ص 341، رقم 1135)، ومسلم (2/886، رقم 1218)، وأبو داود (2/182، رقم 1905)، وابن ماجه (2/1022، رقم 3074). حديث أبى الطفيل: أخرجه الطبرانفى كما فى مجمع الزوائد (3/287). *** 340- انزعوا هذا واجعلوا الأول مكانه إنى كنت أنظر إليه وأنا أصلى. (ابن المبارك عن أبى النضر قال انقطع شراك نعل رسول الله. (فوصلته بشىء جديد فجعل ينظر إليه وهو يصلى فلما قضى صلاته قال فذكره). أخرجه ابن المبارك فى الزهد (1/135، رقم 402). *** 341- انزعوا واسقوا فلولا أنى أخاف أن تغلبوا عليها لنزعت. (البزار عن أبى الطفيل) [المناوى]. أخرجه البزار (7/209، رقم 2782) قال الهيثمى (3/287): فيه محمد بن مِهزَم الشعاب وثقه ابن معين وأبو حاتم. وأخرجه أيضًا: الضياء (8/224، رقم 265). *** 342- انزعوا ولولا أن تغلبوا عليها لنزعت. (البزار عن عثمان) [المناوى]. أخرجه البزار (2/20، رقم 358). قال الهيثمى (3/287): فيه سعيد بن عبد الملك بن واقد، قال أبو حاتم: يتكلمون فيه، قال: ورأيت فيما حدث أحاديث مناكير. *** 343- انزعيه فإنه يذكرنى الدنيا. (الترمذى- حسن- والنسائى عن عائشة قالت كان لنا قِرَامُ سِتْرٍ فيه تماثيل فقال النبى صلى الله عليه وسلم قال... فذكره). أخرجه الترمذى (4/643، رقم 2468) وقال: حسن صحيح غريب. والنسائى (8/213، رقم 5352). ومن غريب الحديث: (قرام ستر): هو الستر الرقيق من صوف ذى ألوان. *** 344- أنزل القرآن بالتفخيم. (ابن الأنبارى فى الوقف، والحاكم وتعقب، والبيهقى فى شعب الإيمان عن زيد بن ثابت). أخرجه الحاكم (2/252، رقم 2908) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/426، رقم 2290). وأخرجه أيضًا: ابن الأنبارى فى الإيضاح. (ق 3/1) كما فى السلسلة الضعيفة (3/520، رقم 1343). ومن غريب الحديث: (التفخيم): التعظيم. *** 345- أنزل القرآن على أربعة أحرف حلال وحرام لا يعذر أحد بالجهالة به وتفسير تفسره العرب وتفسير تفسره العلماء أو متشابه لا يعلمه إلا الله ومن ادعى علمه سوى الله فهو كاذب. (ابن جرير، وابن نصر السجزى عن ابن عباس وقال ابن جرير فى إسناده نظر، ورواه ابن جرير، وابن المنذر، وابن الأنبارى فى الوقف عن ابن عباس موقوفًا). حديث ابن عباس المرفوع: أخرجه ابن جرير كما فى تفسير ابن كثير (1/7) وقال قال ابن جرير: فى إسناده نظر. وقال ابن كثير: والنظر الذى أشار إليه فى إسناده هو من جهة محمد بن السائب الكلبى فإنه متروك الحديث لكن قد يكون إنما وهم فى رفعه ولعله من كلام ابن عباس. حديث ابن عباس الموقوف: أخرجه ابن جرير كما فى تفسير ابن كثير (1/7). *** 346- أنزل القرآن على ثلاثة أحرف فلا تختلفوا فيه ولا تحاجوا فيه فإنه مبارك كله فاقرءوه كالذى أقرئتموه. (ابن الضريس عن سمرة). أخرجه أيضًا: الطبرانى (7/254، رقم 7032)، والبزار كما فى كشف الأستار (3/91، رقم 2316). قال الهيثمى (7/152): إسنادهما ضعيف. *** 347- أنزل القرآن على سبعة أحرف. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن سمرة. أحمد، والترمذى عن أبى بن كعب. البزار عن حذيفة). أخرجه أحمد (5/16، رقم 20191)، والطبرانى (7/206، رقم 6853)، والحاكم (2/243، رقم 2884) وقال: صحيح وليس له علة. وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (3/90 رقم 2314) قال الهيثمى (7/152): رواه أحمد، والبزار، والطبرانى فى الثلاثة، ورجال أحمد وأحد إسنادى الطبرانى والبزار رجال الصحيح. حديث أبى بن كعب: أخرجه أحمد (5/114، رقم 21129)، والترمذى (5/194، رقم 2944) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/257، رقم 5250)، وابن حبان (3/17، رقم 742). حديث حذيفة: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/150). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/391، رقم 23374)، والطبرانى (3/167، رقم 3019). قال الهيثمى (7/150): فيه عاصم بن بهدلة وهو ثقة وفيه كلام لا يضر. *** 348- أنزل القرآن على سبعة أحرف أمر وزجر وترغيب وترهيب وجدل وقصص ومثل. (ابن جرير عن أبى قلابة مرسلاً). أخرجه ابن جرير فى تفسيره (1/24 – ط الكتبى). *** 349- أنزل القرآن على سبعة أحرف أيها قرأتَ أصبتَ. (أحمد، وابن جرير، والطبرانى، وابن نصر السجزى فى الإبانة عن أم أيوب). أخرجه أحمد (6/433، رقم 27483)، وابن جرير فى تفسيره (1/11 – ط الكتبى) والطبرانى كما فى مجمع الزوائد. (7/154) قال الهيثمى: رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: سعيد بن منصور (1/157، رقم 32)، والحميدى (1/163، رقم 340)، وابن أبى شيبة (6/137، رقم 30117). *** 350- أنزل القرآن على سبعة أحرف فمن قرأ على حرف منها فلا يتحول إلى غيره رغبة عنه. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/148، رقم 10273). *** 351- أنزل القرآن على سبعة أحرف كلُّها شافٍ كافٍ. (ابن جرير عن ابن عمر. [الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد الخدرى. سعيد بن منصور عن عمرو بن دينار مرسلاً]). حديث ابن عمر: ابن جرير فى تفسيره (1/10 – ط الكتبى). حديث أبى سعيد الخدرى: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/142، رقم 6033). حديث عمرو بن دينار المرسل: أخرجه سعيد بن منصور (1/159، رقم 33). *** 352- أنزل القرآن على سبعة أحرف لكل حرف منها ظهر وبطن ولكل حرف حد ولكل حد مطلع. (ابن جرير، وابن حبان، والطبرانى، وأبو نصر السجزى فى الإبانة عن ابن مسعود). أخرجه ابن جرير فى تفسيره (1/9 – ط الكتبى)، وابن حبان (1/276، رقم 75)، والطبرانى (10/105، رقم 10107). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/236، رقم 773)، وأبو يعلى (9/278، رقم 5403)، والبزار. (5/441، رقم 2081). قال الهيثمى (7/152): رواه البزار، وأبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط، ورجال أحدهما ثقات. *** 353- أنزل القرآن على سبعة أحرف والمراء فى القرآن كفر فما عرفتم منه فاعملوا به وما جهلتم منه فردوه إلى عالمه. (ابن جرير، وابن حبان، وأبو نصر السجزى فى الإبانة عن أبى هريرة). أخرجه ابن جرير فى تفسيره (1/9 – ط الكتبى)، وابن حبان (1/275، رقم 74)، والخطيب (11/26). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/33، رقم 8093)، وأبو يعلى (10/410، رقم 6016)، والبزار كما فى كشف الأستار. (3/90، رقم 2313)، والديلمى (4/273، رقم 6806). *** 354- أنزل القرآن على عشرة أحرف بشير ونذير وناسخ ومنسوخ وعظة ومثل ومحكم ومتشابه وحلال وحرام. (أبو نصر السجزى عن علىٍّ وقال: إسناده ليس بالقوى). قال المناوى (3/56) نقلا عن السيوطى: رواه السجزى فى كتاب الإبانة عن أصول الديانة عن على أمير المؤمنين. ثم قال: ورواه أبو عبيد فى فضائل القرآن عن أبى سلمة مرفوعا قال الكمال ابن أبى شريف: ورجال إسناده أئمة من رجال الصحيحين إلا عمر بن أبى سلمة فمن رجال السنن لكن فيه انقطاع. *** 355- أنزل القرآن فى ثلاثة أمكنة بمكة والمدينة والشام. (ابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه ابن عساكر (1/165) وأخرجه أيضًا: الطبرانى (8/171 رقم 7717) قال الهيثمى (7/157): فيه عفير بن معدان، وهو ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (أنزلت على النبوة فى ثلاثة أمكنة). *** 356- أنزل الله القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف كلُّها شافٍ كافٍ. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/150، رقم 312) موقوفًا. قال الهيثمى (7/154): رجاله ثقات. *** 357- أنزل الله جبريل فى أحسن ما كان يأتينى فى صورة فقال إن الله يقرئك السلام يا محمد ويقول لك إنى قد أوحيتُ إلى الدنيا أن تمررى وتكدرى وتضيقى وتشددى على أوليائى كى يحبون لقائى فإنى خلقتها سجنا لأوليائى وجنة لأعدائى. (البيهقى فى شعب الإيمان عن قتادة بن النعمان وقال لم نكتبه إلا بهذا الإسناد وفيه مجاهيل). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/149، رقم 9800) وقال: لم نكتبه إلا بهذا الإسناد وفيه مجاهيل. *** 358- أنزل الله عَلَىَّ أَمَانَيْنِ لأُمَّتِى {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ} {وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } فإذا مضيتُ تركتُ فيهم الاستغفار إلى يوم القيامة. (الترمذى وضعفه عن أبى موسى). أخرجه الترمذى (5/270، رقم 3082) وقال: غريب، وإسماعيل بن مهاجر يضعف فى الحديث. *** 359- أنزل الله علىَّ هذه الآية مسجلة فى سورة الرحمن للكافر والمسلم {هَلْ جَزَاء الإحْسَانِ إلا الإحْسَانِ }(أبو الشيخ، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/525، رقم 9154) وقال: الهيثم بن عدى الكوفى متروك الحديث. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/104، ترجمة 2020 الهيثم بن عدى الطائى) ونقل عن النسائى أن الهيثم متروك الحديث. *** 360- أنزل الله فى بعض كتبه وأوحى إلى بعض أنبيائه قل للذين يتفقهون لغير الله ويتعلمون لغير العمل ويطلبون الدنيا بعمل الآخرة ويلبسون للناس مسوك الكباش وقلوبهم قلوب الذئاب ألسنتهم أحلى من العسل وقلوبهم أمر من الصبر أوبى يخدعون أوبى يستهزءون بى حلفت لأتيحن لهم فتنة تذر الحليم فيهم حيران. (أبو سعيد النقاش فى معجمه، وابن النجار عن أبى الدرداء). أخرجه ابن النجار فى ذيل تاريخ بغداد (2/37). ومن غريب الحديث: (مسوك): مفردها مسك وهو الجلد. *** 361- أنزل الناس منازلهم من الخير والشر وأحسن أدبهم على الأخلاق الصالحة. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن معاذ). أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 37، رقم 46). *** 362- انزل بيت المقدس ولعل الله يزرقك ذرية يعمرون ذلك المسجد يغدون إليه ويروحون. (ابن سعد عن ذى الأصابع). أخرجه ابن سعد (7/424). *** 363- أنزل علىَّ آيات لم يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} (مسلم، والترمذى، والنسائى عن عقبة بن عامر). أخرجه مسلم (1/558، رقم 814)، والترمذى (5/170، رقم 2902) وقال: حسن صحيح. والنسائى (8/254 رقم 5440). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/144، رقم 17341). *** 364- أنزل على الليلة آيات لم يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/350، رقم 968). *** 365- أنزل عَلَىَّ الليلة عشرُ آيات من أَقَامَهُنَّ دخل الجنة {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } الآيات. (أحمد، والترمذى عن عمر). أخرجه أحمد (1/34 رقم 223) والترمذى (5/326، رقم 3173) وأخرجه أيضًا: الضياء (1/341 رقم 234). *** 366- انزل عنه فلا تَصْحَبْنَا بِمَلْعُونٍ لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على أموالكم لا تُوَافِقُوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم. (مسلم عن جابر). أخرجه مسلم (4/2301، رقم 3006). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (13/51، رقم 5742). *** 367- انزل ليلة ثلاث وعشرين فصلها وإن أحببت أن تستتم إلى آخر الشهر فافعل وإن أحببت أن ترجع إلى أهلك بليل فاصنع. (الطبرانى عن عبد الله بن أنيس). أخرجه الطبرانى (13/137، رقم 341). وأخرجه أيضًا: الطحاوى (3/88). *** 368- انزل من على القبر لا تؤذى صاحب القبر ولا يؤذيك. (الحكيم، والطبرانى، والحاكم عن عمارة بن حزم). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/61) قال الهيثمى: فيه ابن لهيعة، وفيه كلام، وقد وثق. والحكيم (3/8)، والحاكم (3/681، رقم 6502). وأخرجه أيضًا: الطحاوى (1/515). *** 369- انزل يا عامر فأسمعنا من هيناتك. (الطبرانى عن سلمة بن الأكوع). أخرجه الطبرانى (7/25، رقم 6269). ومن غريب الحديث: (هنياتك): كلماتك أو أراجيزك. *** 370- أنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من شهر رمضان وأنزلت التوراة لست مضين من شهر رمضان وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة مضت من شهر رمضان وأنزل الزبور لثمان عشرة خلت من شهر رمضان وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من شهر رمضان. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن واثلة). أخرجه أحمد (4/107، رقم 17025)، والطبرانى (22/75، رقم 185)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/414، رقم 2248). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/111، رقم 3740). قال الهيثمى (1/197): رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير، والأوسط، وفيه عمران بن داود القطان ضعفه يحيى ووثقه ابن حبان، وقال أحمد أرجو أن يكون صالح الحديث، وبقية رجاله ثقات. *** 371- أنزلت علىَّ الليلةَ آياتٌ لم يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} (الطبرانى عن عُقْبَةَ بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/350، رقم 968). وللحديث أطراف أخرى منها: (آيات أنزلت على الليلة). *** 372- أنزلت علىَّ النبوةُ فى ثلاثة أمكنة بمكة وبالمدينة وبالشام. (يعقوب بن سفيان، وابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه ابن عساكر من طريق يعقوب بن سفيان (1/165). وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/555، رقم 8556) وقال: صحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (أنزل القرآن فى ثلاثة أمكنة). *** 373- انصر أخاك ظالما أو مظلوما إن يكن ظالما فاردده عن ظلمه وإن يكن مظلوما فانصره. (الدارمى، وابن عساكر عن جابر). أخرجه الدارمى (2/401، رقم 2753)، وابن عساكر (13/345). *** 374- انصرفى أيتها المرأة وأعلمى مَنْ وراءك من النساء أن حسن تَبَعُّلِ إحداكن لزوجها وطلبها مرضاته واتباعها موافقته يعدل ذلك كله. (ابن عساكر عن أسماء بنت يزيد الأنصارية أنها قالت يا رسول الله أنا وافدة النساء إليك إن الرجال فضلوا علينا بالْجُمَع والجماعات وعيادة المريض وشهود الجنائز والحج والعمرة والجهاد والرباط قال... فذكره). أخرجه ابن عساكر (7ا/363). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/420، رقم 8743). *** 375- أنطاك الله ذلك وأعطاك ما احتسبت أجمع. (ابن أبى شيبة عن أبى). أخرجه ابن أبى شيبة (2/22، رقم 6009). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 84، رقم 161)، والدارمى. (1/332، رقم 1284)، وابن حبان (5/388، رقم 2040)، والبيهقى (3/64، رقم 4759). ومن غريب الحديث: (أنطاك): أعطاك وهى لغة أهل اليمن. *** 376- انطلق أبا مسعود لا ألقينك يوم القيامة تجىء على ظهرك بعير من إبل الصدقة له رغاء قد غللته. (أبو داود عن أبى مسعود الأنصارى). أخرجه أبو داود (3/135، رقم 2947). *** 377- انطلق فاقرأها على الناس فإن الله يثبت لسانك ويهدى قلبك إن الناس سيتقاضون إليك فإذا أتاك الخصمان فلا تقض لواحدٍ حتى تسمع كلام الآخر فإنه أجدر أن تعلم لمن الحق. (ابن حبان عن على). أخرجه ابن حبان (11/451، رقم 5065). *** 378- انطلقوا باسم الله وبالله وعلى مِلَّةِ رسول الله لا تَقْتُلُوا شيخا فانيا ولا طِفلا ولا صغيرا ولا امرأة ولا تَغُلُّوا وَضُمُّوا غنائمكم وأصلحوا وأحسنوا {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } (أبو داود عن أنس). أخرجه أبو داود (3/37، رقم 2614). وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/90، رقم 17932). *** 379- انطلقى فاختضبى ثم تعالى حتى أبايعك. (ابن سعد، والطبرانى عن السوداء). أخرجه ابن سعد (8/11)، والطبرانى (24/303، رقم 770)، قال الهيثمى (5/172): فيه من لم أعرفه. وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (1/347) جميعا عن السوداء أنها أتت النبى صلى الله عليه وسلم لتبايعه فذكره. *** 380- انظر إليها فإن فى أعين الأنصار شيئا. (النسائى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه النسائى (6/77، رقم 3247)، وابن حبان (9/349، رقم 4041). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/286، رقم 7829)، ومسلم (2/1040، رقم 1424)، والرافعى (3/44) جميعا عن أبى هريرة: أن رجلا أراد أن يتزوج امرأة من الأنصار … فذكره. *** 381- انظر فإنك لست بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بتقوى. (أحمد عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/158، رقم 21445). قال المنذرى (3/375) والهيثمى (8/84): رواته ثقات مشهورون إلا أن بكر بن عبد الله المزنى لم يسمع من أبى ذر. *** 382- انظر ما يؤذى الناس فاعزله عن طريقهم. (أبو يعلى عن أبى برزة). أخرجه أيضًا: أحمد (4/423، رقم 19804)، وابن قانع (3/30). وللحديث أطراف أخرى منها: (نح الأذى عن طريق المسلمين). *** 383- انظر هل ترى فى السماء نجما قال أرى الثريا قال أما إنه يلى هذه الأمة بعددها من صلبك اثنين فى فتنة. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن العباس). أخرجه أحمد (1/209، رقم 1786) قال الهيثمى (5/186): رواه أحمد، والطبرانى، وفيه أبو ميسرة مولى العباس ولم أعرفه إلا فى ترجمة أبى قبيل، وبقية رجال أحمد ثقات. والحاكم (3/368، رقم 5414) والضياء (8/384، رقم 474). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (5/350، ترجمة 1508 عبيد بن أبى قرة). *** 384- انظر يا أبا مسعود لا ألفينك تجىء يوم القيامة على ظهرك بعير له رغاء من إبل الصدقة قد غللته. (الطبرانى عن أبى مسعود). أخرجه الطبرانى (17/247، رقم 688). قال الهيثمى (3/86): رجاله رجال الصحيح. والحديث أصله عند أبى داود بطرف: (انطلق أبا مسعود). *** 385- انْظُرْنَ من إخوانكن فإنما الرَّضَاعَةُ من الْمَجَاعَةِ. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه أحمد (6/94، رقم 24676)، والبخارى (2/936، رقم 2504)، ومسلم (2/1078، رقم 1455)، وأبو داود (2/222، رقم 2058)، والنسائى (6/102، رقم 3312)، وابن ماجه (1/626، رقم 1945). *** 386- انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو أجدر أن لا تَزْدَرُوا نعمة الله عليكم. (أحمد، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/254، رقم 7442)، ومسلم (4/2275، رقم 2963)، والترمذى (4/665، رقم 2513) وقال: صحيح. وابن ماجه (2/1387، رقم 4142). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/22، رقم 2343). *** 387- انظروا إلى هذا الذى قد نَوَّرَ الله قلبه لقد رأيته بين أبوين يغذونه بأطيب الطعام والشراب ولقد رأيت عليه حلة اشتراها بمائتى درهم فدعاه حب الله وحب رسوله إلى ما ترون. (أبو نعيم فى الحلية عن عمر. البيهقى، وابن عساكر عن ابن عمر قال نظر النبى صلى الله عليه وسلم إلى مصعب بن عمير مقبلا عليه إهاب كبش قد تنطَّق به قال... فذكره). حديث عمر: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/ 108). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (5/160 رقم 6189). حديث ابن عمر: أخرجه ابن عساكر من طريق البيهقى (36/333). ومن غريب الحديث: (تنطق به): تأزر به. *** 388- انظروا إلى هذا الرجل دخل المسجد بهيئة بزة فرجوت أن تفطنوا له فتصدقوا عليه أو تكسوه فلم تفعلوا فقلت تصدقوا فأعطوه ثوبين ثم قلت تصدقوا فألقى أحد ثوبيه خذ ثوبك. (الشافعى، وأحمد، وأبو يعلى، والبيهقى، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه الشافعى (1/64)، وأحمد (3/25، رقم 11213)، وأبو يعلى (2/279، رقم 994)، والبيهقى (4/181، رقم 7567). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (6/250، رقم 2505). *** 389- انظروا إلى هذا الْمُحْرِمِ ما يَصْنَعُ. (أحمد، وابن ماجه، والحاكم عن أسماء بنت أبى بكر أن أبا بكر ضرب غلامه فقال رسول الله (... فذكره). أخرجه أحمد (6/344، رقم 26961)، وابن ماجه (2/978، رقم 2933)، والحاكم (1/623 رقم 1667) وقال: غريب صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: أبو داود (2/163، رقم 1818). *** 390- انظروا حب الأنصار التمر. (أحمد، ومسلم عن أنس). أخرجه أحمد (3/196، رقم 13049)، ومسلم (4/1909، رقم 2144). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 273، رقم 2056)، والطبرانى (25/117، رقم 288). *** 391- انظروا دور من تعمرون وأرض من تسكنون وفى طريق من تمشون. (الديلمى عن أبى بكر). *** 392- انظروا فإن كان أنبت الشعر فاقتلوه وإلا فلا تقتلوه. (ابن حبان عن عطية القرظى). أخرجه ابن حبان (11/104، رقم 4781) عن عطية القرظى قال: كنت فيمن حكم فيهم سعد بن معاذ فشكُّوا فىَّ أَمِنَ الذرية أنا أم من المقاتلة... فذكره. *** 393- انظروا قريشا فخذوا من قولهم وذروا فعلهم. (أحمد، وابن أبى شيبة، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن عامر بن شهر). أخرجه أحمد (3/428، رقم 15575) قال الهيثمى (7/277): رجاله رجال الصحيح غير مجالد وقد وثق، وفيه ضعف. وابن أبى شيبة (7/526، رقم 37717)، وابن حبان (10/445، رقم 4585)، والضياء (8/203، رقم 239). *** 394- انظروا ما تعملون فيها فإنها مسئولة عنكم فتخبر عنكم وعن أعمالكم واذكروا أن ساكنها من لا يأكل الربا ولا يمشى بالنميمة. (البزار عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله. (مر بنفر من قريش وهم جلوس بفناء الكعبة فقال... فذكره) [ز]. أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (3/296) وقال: فيه ليث بن أبى سليم وهو ثقة ولكنه مدلس. وللحديث أطراف أخرى منها: (اتقوا الله وانظروا ما تفعلون). *** 395- انظروا من تجالسون وعمن تأخذون دينكم فإن الشياطين يتصورون فى آخر الزمان فى صورة الرجال فيقولون حدثنا وأخبرنا فإذا جلستم إلى رجل فسلوه عن اسمه واسم أبيه وعشيرته فتفقدونه إذا غاب. (الحاكم فى تاريخه، والديلمى عن ابن مسعود). أخرجه الديلمى (1/107، رقم 358). *** 396- انظرى أين أنت منه فإنما هو جنتك ونارك. (البغوى عن حصين بن محصن الأنصارى أن عمته أتت النبى صلى الله عليه وسلم فقال أذات زوج أنت قالت نعم قال فذكره. أحمد، وابن سعد، والبغوى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن حصين بن محصن عن عمته). أخرجه أحمد (4/341، رقم 19025) وابن سعد (8/459)، والطبرانى (25/183، رقم 448)، والحاكم (2/206 رقم 2769)، والبيهقى (7/291، رقم 14483). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (3/557، رقم 17125)، والطبرانى فى الأوسط (1/168، رقم 528) قال الهيثمى (4/306): رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير، والأوسط، ورجاله رجال الصحيح خلا حصين، وهو ثقة. قال الحافظ فى الإصابة (2/89 ترجمة 1743 حصين بن محصن الأنصارى الخطمى): اختلف فى صحبته. ومن غريب الحديث: (جنتك ونارك): أى إن الزوج هو سبب لدخولك الجنة برضاه عنك، وسبب لدخولك النار بسخطه عليك فأحسنى عشرته. *** 397- انْفُذْ على رِسْلِكَ حتى تنزل بِسَاحَتِهِمْ ثم ادْعُهُمْ إلى الإسلام وَأَخْبِرْهُمْ بما يجب عليهم من حق الله فيه فوالله لأن يَهْدِىَ الله بك رجلا واحدا خير لك من أن تكون لك حُمْرُ النَّعَمِ. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن سهل بن سعد). أخرجه أحمد (5/333، رقم 22872)، والبخارى (3/1096، رقم 2847)، ومسلم (4/1872، رقم 2406). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/377، رقم 6932) أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لعلى يوم خيبر. ومن غريب الحديث: (حمر النعم): الإبل الحمراء، وهى أفضل وأحسن الأموال عند العرب. *** 398- انفر شيطان انفر شيطان انفر شيطان يا عمر القرآن كله صواب ما لم يجعل المغفرة عذابا والعذاب مغفرة. (البغوى عن إسحاق بن حارثة الأنصارى عن أبيه عن جده). أخرجه أيضًا: بحشل فى تاريخ واسط (1/107). *** 399- أنفق بلال ولا تخش من ذى العرش إقلالا. (البزار عن بلال. الطبرانى عن ابن مسعود. البزار، والطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة وحُسِّنَ). حديث بلال: أخرجه البزار (4/204، رقم 1366). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (1/359، رقم 1098). قال الهيثمى (10/241): رواه الطبرانى، والبزار، وفى رواية الطبرانى الأولى، والبزار محمد بن الحسن بن زبالة، وفى الثانية طلحة بن زيد القرشى، وكلاهما ضعيف. حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/ 155، رقم 10300)، قال الهيثمى (3/126): فيه قيس بن الربيع، وثقه شعبة والثورى، وفيه كلام، وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (4/250، رقم 3653)، والشاشى (1/391، رقم 388). حديث أبى هريرة: أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (4/251، رقم 3654)، والطبرانى فى الأوسط (3/86، رقم 2572) وأخرجه أيضًا: فى الكبير (1/342 رقم 1026). قال الهيثمى (3/126): رواه الطبرانى فى الكبير، وفيه مبارك بن فضالة وهو ثقة وفيه كلام وبقية رجاله رجال الصحيح، ورواه الطبرانى فى الأوسط بإسناد حسن. قال المناوى (3/61): أطلق الحافظ العراقى أن الحديث ضعيف من جميع طرقه، لكن قال الحافظ ابن حجر فى زوائد البزار: إسناد حديثه حسن. ومن غريب الحديث: (إقلالا): فقرا. *** 400- أنفقها على عيالك فإنما الصدقة عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول. (عبد بن حميد عن جابر أن رجلا أعتق غلاما عن دبر فاحتاج مولاه فأمره النبى صلى الله عليه وسلم أن يبيعه فباعه بثمانمائة درهم قال... فذكره). أخرجه عبد بن حميد (ص 309، رقم 1005). *** 401- أنفقوا وارضخوا ولا تحصوا فيحصى عليكم ولا توعوا فيوعى عليكم. (العسكرى فى الأمثال عن أسماء بنت أبى بكر). *** 402- أنفقى عليهم فلك أجر ما أنفقتِ عليهم. (البخارى، ومسلم عن أم سلمة قالت قلت يا رسول الله ألى أجر إن أنفقت على بنى أبى سلمة إنما هم بنىَّ قال... فذكره. أحمد عن رائطة امرأة عبد الله بن مسعود مثله). حديث أم سلمة: أخرجه البخارى (5/2054، رقم 5054)، ومسلم (2/695، رقم 1001). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/292، رقم 26552). حديث رائطة: أخرجه أحمد (3/503، رقم 16130). *** 403- أَنْفِقِى ولا تُحْصِى فَيُحْصِىَ الله عليك ولا تُوعِى فَيُوعِىَ الله عليك. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أسماء بنت أبى بكر). أخرجه أحمد (6/345، رقم 26967)، والبخارى (2/915، رقم 2451)، ومسلم (2/713، رقم 1029). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (8/5، رقم 3209). ومن غريب الحديث: (ولا توعى فيوعى الله عليك): لا تمسكى المال فى الوعاء فيمسك الله فضله وثوابه عنك. *** 404- أنقوا أفواهكم بالخلال فإنها مسكن الملكين الحافظين الكاتبين وإن مدادهما الريق وقلمهما اللسان وليس شىء أشد عليهما من فضل الطعام فى الفم. (الديلمى عن إبراهيم بن حسان بن حكيم من ولد سعد بن معاذ عن أبيه عن جده سعد بن معاذ). أخرجه الديلمى (1/105، رقم 351). *** 405- أَنْقُوهَا غسلا وَاطْبُخُوا فيها. (الترمذى عن أَبِى ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِىِّ أن رسول الله. (سئل عن قُدُورِ الْمَجُوسِ قال فذكره). أخرجه الترمذى (4/129، رقم 1560) وقال: حسن صحيح. *** 406- أنكحوا أسامة بن زيد فإنه عربى صليب. (ابن عساكر عن إسماعيل بن محمد بن سعد مرسلاً). أخرجه ابن عساكر(8/57) وقال: مرسل. وأورده المزى فى تهذيب الكمال (2/347) وقال: منقطع. *** 407- أنكحوا أمهات الأولاد فإنى أباهى بكم يوم القيامة. (أحمد عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/171، رقم 6598) وقال الهيثمى (4/258): فيه حيى بن عبد الله المعافرى وقد وثق وفيه ضعف. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/449 ترجمة 562 حيى بن عبد الله المصرى) وقال: أرجو أنه لا بأس به إذا روى عنه ثقة. *** 408- أنكحوا الأيامى على ما تراضى به الأهلون ولو قبضةً من أراكٍ. (ابن عدى، والبيهقى، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه ابن عدى (6/180 ترجمة 1661 محمد بن عبد الرحمن بن البيلمانى) وقال: الضعف على حديثه بين. والبيهقى. (7/239، رقم 14157)، والطبرانى (12/239، رقم 12990) قال الهيثمى (4/280): فيه محمد بن عبد الرحمن بن البيلمانى وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (3/244). ومن غريب الحديث: (الأيامى): النساء اللاتى بلا أزواج. (الأهلون): مفردها أهل، وهم الأقارب والمراد هنا الأولياء. (قبضة): ملء اليد. (أراك): الأراك شجر يستاك بأغصانه. والمعنى ولو كان الصداق صغيرا. *** 409- أنكحوا الأيامى منكم قالوا ما العلائق قال ما تراضى عليه أهلوهم. (ابن عدى، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه ابن عدى (6/180 ترجمة 1661 محمد بن عبد الرحمن بن البيلمانى)، والبيهقى (7/239، رقم 14156). *** 410- أنكحوا عبد الرحمن بن عوف فإنه من خيار المسلمين ومن خيارهم من كان مثله. (ابن عدى، وابن عساكر عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن أمه أم كلثوم بنت عقبة بن أبى معيط عن بسرة بنت صفوان). أخرجه ابن عدى (3/270 ترجمة 742 سليمان بن سالم)، وابن عساكر (35/279). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الأوسط (1/90)، والطبرانى فى الأوسط (2/43، رقم 1187). *** 411- أنْكِحُوا فإنى مُكَاثِرٌ بكم الأمم. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/599، رقم 1863) قال البوصيرى (2/99): هذا إسناد ضعيف. *** 412- انه قومك عن نبيذ الجر فإنه حرام من الله ورسوله. (الطبرانى عن يزيد بن المفضل عن عمرو بن شفى بن سفيان المحاربى عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (7/71، رقم 6403) قال الهيثمى (5/61): فيه أبو المهزم، وهو ضعيف. *** 413- أنهاك ألاَّ تكون لعانا. (ابن سعد عن جرموز الجهيمى). أخرجه ابن سعد (7/79). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (2/247). *** 414- أنهاكم عن الزور. (الطبرانى عن معاوية). أخرجه الطبرانى (19/320، رقم 726، 727). *** 415- أنهاكم عن ثلاث عن قيل وقال وكثرة السؤال. (أبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن سبرة). أخرجه أبو يعلى (1/49، رقم 17)، والضياء من طريق الطبرانى (9/397، رقم 371). وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الثقات (3/241 ترجمة 786 عبد الله بن سبرة)، وابن قانع (2/97). ومن غريب الحديث: (قيل وقال): الحديث فيما لا فائدة فيه. (وكثرة السؤال): التنطع فى المسائل والإكثار من السؤال عما لم يقع ولا تدعو إليه الحاجة، وقيل المراد كثرة سؤال الإنسان عن حاله وتفاصيل أمره. *** 416- أنهاكم عن صيام يومين الفطر والأضحى. (أبو يعلى عن أبى سعيد). أخرجه أبو يعلى (2/377، رقم 1142). *** 417- أنهاكم عن قليل ما أسكر كثيره. (الدارمى، والنسائى، وأبو يعلى، وسمويه، وابن الجارود، والطحاوى، وابن حبان، والدارقطنى، والبيهقى، والضياء عن عامر بن سعد عن أبيه). أخرجه الدارمى (2/154، رقم 2099)، والنسائى (8/301، رقم 5608)، وأبو يعلى (2/55، رقم 694)، وابن الجارود (1/219، رقم 862)، والطحاوى (4/216)، وابن حبان (12/192، رقم 5370)، والدارقطنى (4/251)، والبيهقى (8/296 رقم 17166). وأخرجه أيضًا: الشاشى (1/164، رقم 104) قال المناوى (3/63): قال الزين العراقى: قال البيهقى فى الخلافيات: رواته ثقات، ورواه عنه أيضًا ابن حبان والطحاوى، واعترف بصحته. *** 418- أَنْهِرِ الدَّمَ بما شئت ما لم يكن سن أو ظفر فإن السن عظم وإن الظفر مدى الحبشة. (الطبرانى عن رافع بن خديج). أخرجه الطبرانى (4/273، رقم 4394). والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف: (ما أنهر الدم). ومن غريب الحديث: (أنهر الدم): أسله بما شئت والمراد أزهق نفس البهيمة بكل ما أسال الدم. *** 419- أَنْهِرِ الدَّمَ بما شئت واذكر اسم الله. (النسائى عن عدى بن حاتم). أخرجه النسائى فى الكبرى (3/61، رقم 4491). وأخرجه أيضًا: الطحاوى (4/183). *** 420- انْهَسُوا اللحم نَهْسًا فإنه أشهى وأهنأ وأبرأ. (أحمد، والدارمى، والترمذى وضعفه، والطبرانى، والحاكم عن صَفْوَانُ بن أُمَيَّةَ). أخرجه أحمد (3/400، رقم 15335)، والدارمى (2/144، رقم 2070)، والترمذى (4/276، رقم 1835) وقال: لا نعرفه إلا من حديث عبد الكريم وقد تكلم بعض أهل العلم فى عبد الكريم المعلم. والطبرانى (8/48، رقم 7332)، والحاكم (4/126، رقم 7103) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/350، رقم 3779). *** 421- انْهَكُوا الشوارب وَأَعْفُوا اللحى. (البخارى عن ابن عمر). أخرجه البخارى (5/2209، رقم 5554). وللحديث أطراف أخرى منها: (أحفوا الشوارب). ومن غريب الحديث: (أنهكوا الشوارب): استقصوا قصها. (وأعفوا اللحى): اتركوها فلا تأخذوا منها شيئا. *** 422- أنهى عن الكى وأكره الحميم. (ابن قانع عن سعد الظفرى). أخرجه ابن قانع (1/258). *** 423- أَنْهَى عن كل مُسْكِرٍ أسكر عن الصلاة. (مسلم عن سعيد بن أبى بُرْدَةَ عن أبيه عن جده). أخرجه مسلم (3/1586، رقم 1733). *** 424- أنين المريض تسبيح وصياحه تهليل ونفسه صدقة ونومه على الفراش عبادة وتقلبه من جنب إلى جنب كأنما يقاتل العدو فى سبيل الله يقول الله سبحانه لملائكته اكتبوا لعبدى أحسن ما كان يعمل فى صحته فإذا قام ثم مشى كان كمن لا ذنب له. (الخطيب، والديلمى عن أبى هريرة وقال الخطيب: رجاله معروفون إلا حسين بن أحمد البلخى فإنه مجهول). أخرجه الخطيب (2/191) وقال: كلهم معروفون بالثقة إلا البلخى فإنه مجهول. وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/864، رقم 1449)، والذهبى فى الميزان (8/82 ترجمة 292)، والحافظ فى اللسان (2/267 ترجمة 1117) كلاهما فى ترجمة الحسين بن أحمد البلخى. وقال العجلونى (2/266): قال الحافظ ابن حجر: ليس بثابت. والحديث أورده القارى فى المصنوع (ص 166، رقم 299)، وفى الموضوعات الكبرى (ص 209، رقم 826) بلفظ: (المريض أنينه). ***
|