الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
192- أمتى فى الأرض أكثر من عدد الحصى أو عدد المطر. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/263، رقم 5266). قال الهيثمى (10/69): فيه سويد بن إبراهيم أبو حاتم، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/422)، والديلمى (1/412، رقم 1666). *** 193- أمتى هذه أُمَّةٌ مَرْحُومَةٌ ليس عليها عذاب فى الآخرة إنما عذابها فى الدنيا الفتن والزلازل والقتل والبلايا. (أبو داود، والطبرانى، والحاكم عن أبى موسى). أخرجه أبو داود (4/105، رقم 4278)، والحاكم (4/491، رقم 8372) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 190، رقم 536)، والبزار (8/100، رقم 3099)، وأبو يعلى (13/261، رقم 7277)، والقضاعى (2/100، رقم 969). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن أمتى أمة مرحومة مغفور لها). *** 194- أمتى يوم القيامة غُرٌّ من السجود مُحَجَّلُونَ من آثار الوضوء. (الترمذى- حسن صحيح غريب- عن عبد الله بن بُسْرٍ). أخرجه الترمذى (2/505، رقم 607) وقال: حسن صحيح غريب. *** 195- أَمْثَلُ ما تَدَاوَيْتُم به الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِىُّ. (مالك، والشافعى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، والدارمى، وأبو عوانة عن أنس). أخرجه مالك (2/974 رقم 1754)، والشافعى (1/191)، وأحمد (3/182، رقم 12906). والبخارى. (5/2156، رقم 5371)، ومسلم (3/1204، رقم 1577)، والترمذى (3/576، رقم 1278)، وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (4/373، رقم 7581)، والدارمى كما فى إتحاف المهرة (1/625 رقم 923)، وأبو عوانة (3/357، رقم 5289). ومن غريب الحديث: (أمثل ما تداويتم به): أى أنفعه وأفضله. *** 196- أمر ابن آدم أن يسجد على سبعة أعظم. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/35، رقم 10960). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (5/82، رقم 4737). وللحديث أطراف أخرى منها: (أمرت أن أسجد على سبعة أعظم). *** 197- أمر الدم بما شئت واذكر الله. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والنسائى، والبيهقى عن عدى بن حاتم). أخرجه الطيالسى (ص 139، رقم 1033)، وأحمد (4/256، رقم 18276)، وأبو داود (3/102، رقم 2824)، وابن ماجه (2/1060، رقم 3177)، والنسائى فى الكبرى (3/61، رقم 4491)، والبيهقى (7/279، رقم 14400). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (2/41، رقم 332). *** 198- أمر الله بعبد إلى النار فلما وقف على شفاها التفت فقال أما والله يا رب إن كان ظنى بك لحسن فقال الله ردوه فأنا عند حسن ظن عبدى بى فغفر له. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/9، رقم 1015، 1016). قال المنذرى (4/136): رواه البيهقى عن رجل من ولد عبادة بن الصامت لم يسمه عن أبى هريرة. *** 199- أمر النساء إلى آبائهن ورضاهن السكوت. (الخطيب عن أبى موسى). أخرجه الخطيب (4/216). قال المناوى (2/188): فيه على بن عاصم، قال الذهبى: قال النسائى: متروك. *** 200- أمر النساء بأيدى آبائهن وإذنهن سكوتهن. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/279) قال الهيثمى: فيه محمد بن سالم الهمدانى، وهو متروك. *** 201- أمر جبريل أن ينزل بياقوتة من الجنة فهبط بها فمسح بها رأس آدم فتناثر الشعر منه فحيث بلغ نورها صار حرما. (الخطيب عن جعفر بن محمد معضلاً). أخرجه الخطيب (12/56). *** 202- امرؤ القيس بن حجر قائد الشعراء إلى النار يوم القيامة وهو رجل مذكور فى الدنيا منسى فى الآخرة. (ابن عساكر عن فروة بن سعيد بن عفيف بن معديكرب عن أبيه عن جده). أخرجه ابن عساكر (9/229). *** 203- امرؤ القيس بن حجر قائد الشعراء يوم القيامة إلى النار. (ابن عدى، وابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (4/85، ترجمة 935 صبيح بن عبد الله) وقال: منكر بهذا الإسناد. وابن النجار فى ذيل تاريخ بغداد (4/283). *** 204- امرؤ القيس سائق الشعراء إلى النار. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (9/239). *** 205- امرؤ القيس صاحب لواء الشعر إلى النار. (أحمد، وأبو يعلى، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/228، رقم 7127)، وأبو يعلى كما فى المطالب العالية (11/535 رقم 2604)، وابن عساكر (33/89). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (2/452، رقم 2091)، وأورده ابن عدى (1/201) وقال: هذا الحديث بهذا الإسناد باطل. وقال ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/138): لا يصح. وقال الهيثمى (8/119): رواه أحمد، والبزار وفى إسناده أبو الجهيم شيخ هشيم بن بشير، ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح. ومن غريب الحديث: (صاحب لواء الشعر): أى حامل راية شعراء الجاهلية والمشركين. *** 206- امرؤ القيس قائد الشعراء إلى النار لأنه أول من أحكم قوافيها. (أبو عروبة الحرانى فى الأوائل، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر من طريق أبى عروبة الحرانى (9/235). والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير (ص 27). *** 207- أمرًا بين أمرين وخير الأمور أوساطها. (البيهقى فى السنن الكبرى، وفى شعب الإيمان عن عمرو بن الحارث بلاغا). أخرجه البيهقى فى السنن الكبرى (3/273 رقم 5897) وفى شعب الإيمان (5/169 رقم 6229) وقال: منقطع. *** 208- أمران أتخوفهما على أمتى الشرك والشهوة الخفية أما إنهم لا يعبدون شمسًا ولا قمرًا ولا حجرًا ولا وثنًا ولكنهم يراءون بأعمالهم قيل وما الشهوة الخفية قال يصبح العبد صائما فتعرض له شهوة من شهواته فيواقعها ويَدَعُ صومه. (أحمد، والحكيم، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن شداد بن أوس، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه أحمد (4/123، رقم 17161)، والحكيم (4/151)، والطبرانى (7/284، رقم 7144)، والحاكم (4/366 رقم 7940) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/333، رقم 6830). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/284، رقم 4213). قال الهيثمى (3/202): رواه ابن ماجه (2/1406، رقم 4203) خلا ذكر الصوم، رواه أحمد وفيه عبد الواحد بن زيد وهو ضعيف. *** 209- امرأة المفقود امرأته حتى يأتيها البيان. (الدارقطنى، والبيهقى وضعفه، والديلمى عن المغيرة). أخرجه الدارقطنى (3/312)، والبيهقى (7/445، رقم 15342) وقال: سوار بن مصعب ضعيف. والديلمى (1/365، رقم 1473). وأورده ابن أبى حاتم فى العلل (1/431، رقم 1298) وقال قال أبى: هذا الحديث منكر. *** 210- امرأة ولود أحبُّ إلىَّ من امرأة حسناء لا تلد إنى مكاثر بكم الأمم يوم القيامة. (ابن قانع عن حرملة بن النعمان). عزاه الحافظ فى الإصابة (2/52، ترجمة 1672حرملة بن النعمان) لابن قانع. وعزاه أيضًا فى التلخيص الحبير (3/116) للدارقطنى فى المؤتلف، وابن قانع. وقال: وإسناده ضعيف. *** 211- أُمرتِ الرسلُ أن لا تأكل إلا طيبًا ولا تعمل إلا صالحًا. (الطبرانى، والحاكم عن أم عبد الله أخت شداد بن أوس). أخرجه الطبرانى (25/174، رقم 428)، قال الهيثمى (10/291): فيه أبو بكر بن أبى مريم، وهو ضعيف. والحاكم (4/140، رقم 7159) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أحمد فى الزهد (ص 398)، والطبرانى فى مسند الشاميين (2/355، رقم 1488)، وأبو نعيم فى الحلية (6/105). قال المناوى (2/193): قال الحاكم: صحيح فرده الذهبى بأن أبا بكر بن أبى مريم راويه واه انتهى. *** 212- أُمِرْتُ أن أؤاخى بينكما بوحىٍّ أُنْزِل علىَّ من السماء فأنتما أخوان فى الدنيا أخوان فى الجنة فليسلم كل واحد منكما على صاحبه وليصافحه فأخذ أبو بكر بيد عمر فتبسم النبى صلى الله عليه وسلم وقال يكون قبله ويموت قبله. (الطبرانى عن سعيد بن عامر الجمحى وفيه من لم يعرفوا) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (6/60، رقم 5513). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى السنة (2/556، رقم 1165)، وفى الآحاد والمثانى (2/91، رقم 790). *** 213- أُمِرْتُ أن أبشر خديجة ببيت فى الجنة من قَصَب. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (12/234). وأخرجه أيضًا: الحاكم (3/204، رقم 4850). *** 214- أُمِرْتُ أن أبشر خديجة ببيت فى الجنة من قَصَب لا صخب فيه ولا نصب. (أحمد، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن جعفر). أخرجه أحمد (1/205، رقم 1758)، وابن حبان (15/466، رقم 7005)، والطبرانى (23/10، رقم 13)، والحاكم (3/203، رقم 4849)، وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. والضياء (9/179، رقم 160). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (12/170، رقم 6797)، والديلمى (1/397، رقم 1603). قال الهيثمى (9/223): رواه أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى، ورجال أحمد رجال الصحيح غير محمد بن إسحاق وقد صرح بالسماع. ومن غريب الحديث: (قَصَب): المراد به قصب اللؤلؤ. (لا صخب فيه): لا اضطراب ولا ضجة خصام ولا صياح فيه. (ولا نصب): لا تعب. *** 215- أمرت أن أسجد على سبعة أعضاء ولا أكف شعرا ولا ثوبا. (الخطيب عن جابر). أخرجه الخطيب (8/387). *** 216- أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة واليدين والركبتين وأطراف القدمين ولا نكفت الثياب ولا الشعر. (عبد الرزاق، والطيالسى، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عباس). أخرجه عبد الرزاق (2/180، رقم 2972)، والطيالسى (ص340، رقم 2603)، وابن أبى شيبة (1/234، رقم 2682)، والبخارى (1/280، رقم 779)، ومسلم (1/354، رقم 490)، وأبو داود (1/235، رقم 889)، والنسائى. (2/209، رقم 1097)، وابن ماجه (1/286، رقم 883). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (4/349، رقم 2464)، والديلمى (1/397، رقم 1601). ومن غريب الحديث: (لا نكفت) لا نضمها ولا نجمعها. *** 217- أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأن يستقبلوا قبلتنا ويأكلوا ذبيحتنا ويصلوا صلاتنا فإذا فعلوا ذلك فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين. (أحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح غريب- والنسائى، وابن حبان، والدارقطنى، والبيهقى عن أنس). أخرجه أحمد (3/224، رقم 13372)، والبخارى (1/153، رقم 385)، وأبو داود (3/44، رقم 2641)، والترمذى (5/4، رقم 2608) وقال: حسن صحيح غريب. والنسائى (7/76، رقم 3967)، وابن حبان (13/215، رقم 5895)، والدارقطنى (1/232)، والبيهقى (2/3، رقم 2031). وأخرجه أيضًا: الضياء (5/277، رقم 1913). *** 218- أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله فإذا قالوها عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة. تمام عن أنس. الطيالسى، والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن أوس بن أوس الثقفى. أحمد، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، والطحاوى، وابن قانع، والضياء عن عمرو بن أوس بن أبى أوس الثقفى عن أبيه قال ابن حجر فى الإصابة ذكر ابن معين أن أوس بن أوس الثقفى وأوس بن أبى أوس الثقفى واحد وتبعه على ذلك أبو داود وغيره والصواب أنهما اثنان واسم أبى أوس والد أوس حذيفة. الطبرانى عن جرير. النسائى، والبزار، والدارقطنى فى الأفراد عن أبى بكر الصديق. النسائى، والبزار، والطبرانى فى الأوسط عن النعمان بن بشير. الطبرانى عن سهل بن سعد. الطبرانى عن ابن عباس. أحمد، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن جابر. أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن عمر. الطبرانى عن أبى مالك الأشجعى عن أبيه. الطبرانى عن أبى بكرة. الطبرانى فى الأوسط عن سمرة). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/502، رقم 10525)، والبخارى (2/507، رقم 1335)، ومسلم (1/52، رقم 21)، وأبو داود (3/44، رقم 2640)، والترمذى (5/3، رقم 2606) وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/77، رقم 3971)، وابن ماجه (2/1295، رقم 3927). حديث أنس: أخرجه تمام (1/225، رقم 539). حديث أوس بن أوس: أخرجه الطيالسى (ص 151، رقم 1110)، والنسائى (7/80، رقم 3982)، وابن ماجه (2/1295، رقم 3929)، وأبو يعلى (12/272، رقم 6862)، والطبرانى (1/217، رقم 592)، وأبو نعيم فى الحلية (1/348). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/8، رقم 16205)، والدارمى (2/287، رقم 2446). حديث عمرو بن أوس: أخرجه أحمد (4/8، رقم 16208)، والنسائى (7/81، رقم 3983)، وابن ماجه (2/1295، رقم 3929)، والطحاوى (3/213)، وابن قانع (1/29). والدارمى (2/287، رقم 2446). حديث جرير: أخرجه الطبرانى (2/307، رقم 2276). قال الهيثمى (1/24): فى إسناده إبراهيم بن عيينة، وقد ضعفه الأكثرون، وقال ابن معين: كان مسلما. حديث أبى بكر: أخرجه النسائى (7/77، رقم 3970)، والبزار (1/98، رقم 38)، والدارقطنى فى الأفراد كما فى أطراف ابن طاهر (1/63، رقم 12). قال الهيثمى (1/25): رواه البزار، وقال: وهذا الحديث لا أعلمه يروى عن أنس عن أبى بكر إلا من هذا الوجه وأحسب أن عمران أخطأ فى إسناده. حديث النعمان بن بشير: أخرجه النسائى (7/79، رقم 3979)، والبزار (8/192، رقم 3227). قال الهيثمى (1/26): رجاله رجال الصحيح. حديث سهل بن سعد: أخرجه الطبرانى (6/132، رقم 5746). قال الهيثمى (1/25): فى إسناده مصعب بن ثابت، وثقه ابن حبان، والأكثر على تضعيفه. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/200، رقم 11487). قال الهيثمى (1/25): رجاله موثقون إلا أن فيه إسحاق بن يزيد الخطابى، ولم أعرفه. حديث جابر: أخرجه أحمد (3/332، رقم 14600)، ومسلم (1/52، رقم 21)، والترمذى (5/439، رقم 3341) وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/79، رقم 3977)، وابن ماجه (2/1295، رقم 3928). حديث عمر: أخرجه أحمد (1/35 رقم 239)، والبخارى (2/507 رقم 1335)، ومسلم (1/51، رقم 20)، والترمذى (5/3، رقم 2607) وقال: حسن. والنسائى (6/6، رقم 3093). حديث أبى مالك الأشجعى عن أبيه: أخرجه الطبرانى (8/318 رقم 8191). قال الهيثمى (1/25): رجاله موثقون. حديث أبى بكرة: أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (1/25). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (4/66، رقم 3625). قال الهيثمى (1/25): فيه عبد الله بن عيسى الخزاز، وهو ضعيف لا يحتج به. حديث سمرة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/299، رقم 6465). قال الهيثمى (1/25): فيه مبارك بن فضالة، واختلف فى الاحتجاج به. *** 219- أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة. (ابن ماجه عن معاذ. الحاكم عن أنس عن أبى بكر). أخرجه ابن ماجه (1/28، رقم 72)، قال البوصيرى (1/13): هذا إسناد حسن. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/232). حديث أبى بكر: أخرجه الحاكم (1/544، رقم 1427) وقال: صحيح الإسناد. *** 220- أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله. (ابن حبان عن ابن عمر). أخرجه ابن حبان (1/401، رقم 175). *** 221- أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله. (البخارى، ومسلم عن ابن عمر. النسائى عن أبى بكرة. الحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى عن أبى هريرة). حديث ابن عمر: أخرجه البخارى (1/17، رقم 25)، ومسلم (1/53، رقم 22). حديث أبى بكر: أخرجه النسائى (6/6، رقم 3094). حديث أبى هريرة: أخرجه الحاكم (1/544، رقم 1428)، وأبو نعيم فى الحلية (2/159)، والبيهقى (7/4، رقم 12898). *** 222- أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويؤمنوا بى وبما جئت به فإذا فعلوا ذلك فقد عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عز وجل. (مسلم، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/52، رقم 21)، وابن حبان (1/399، رقم 174). *** 223- أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحقها قيل وما حقها قال زنا بعد إحصان أو كفر بعد إسلام أو قتل نفس فيقتل بها. (ابن جرير، والطبرانى فى الأوسط عن أنس وحُسِّنَ). أخرجه ابن جرير فى تفسيره (15/81)، والطبرانى فى الأوسط (3/300، رقم 3221). قال الهيثمى (1/26): فيه عمرو بن هاشم البيروتى والأكثر على توثيقه. *** 224- أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا من أمر بحق. (البغوى عن رجل من بلقين). أخرجه أيضًا: البيهقى (6/336، رقم 12710). *** 225- أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم منى ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله. (مسلم، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/52، رقم 21)، والنسائى (6/4، رقم 3090). *** 226- أمرت أن أقاتل الناس حتى يقيموا الصلاة ويشهدوا أن لا إله إلا لله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فإذا فعلوا ذلك فقد اعتصموا وعصموا دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عز وجل. (تمام عن معاذ بن جبل). أخرجه تمام (1/205، رقم 482). *** 227- أمرتُ أن أقرأ القرآن على سبعة أحرف كلٌّ شافٍ كافٍ. (ابن جرير عن ابن مسعود. [النسائى عن أبى بن كعب]). حديث ابن مسعود: أخرجه ابن جرير فى التفسير (1/15 – ط الكتبى) عن ابن مسعود. حديث أبى بن كعب: أخرجه النسائى فى الكبرى (6/171، رقم 10506). *** 228- أمرت أن أولى الرؤيا أبا بكر. (الديلمى عن سمرة). أخرجه أيضًا: أحمد فى فضائل الصحابة (1/404، رقم 623)، والحكيم (1/229). *** 229- أمرت أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وأن تقيموا الصلاة وتؤتوا الزكاة. (أبو يعلى عن عبد الله بن شقيق عن رجل من بلقين) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى (13/131، رقم 7179) قال الهيثمى (1/49): إسناده صحيح. *** 230- أمرت بالتسبيح فى إدبار الصلوات ثلاثا وثلاثين تسبيحة وثلاثا وثلاثين تحميدة وأربعا وثلاثين تكبيرة. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/101) قال الهيثمى: رواه الطبرانى بإسنادين ورجالهما رجال الصحيح. *** 231- أمرت بالسواك حتى خشيت أن أدرد أو حتى خشيت على لثتى وأسنانى. (البزار عن أنس). أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/242، رقم 367). قال الهيثمى (2/99): فيه عمران بن خالد وهو ضعيف. ومن غريب الحديث: (أدرد) أى تسقط أسنانى. *** 232- أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علىَّ. (أحمد عن واثلة وحُسِّنَ، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه أحمد (3/490، رقم 16050). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (22/76، رقم 189). قال الهيثمى (2/98): فيه ليث بن أبى سليم، وهو ثقة مدلس، وقد عنعنه. *** 233- أُمِرْتُ بالسوك حتى خِفْتُ على أسنانى. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/453، رقم 12286). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (7/95، رقم 6960)، قال الهيثمى (2/98): فيه عطاء بن السائب. والضياء (10/294، رقم 311). *** 234- أمرت بالمساجد جمًّا. (البيهقى عن أنس). أخرجه البيهقى (2/439، رقم 4099). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/89)، الديلمى (1/398، ترجمة 1610). ومن غريب الحديث: (جما): أى لا شرف لها. *** 235- أمرت بالنعلين والخاتم. (الشيرازى فى الألقاب، والخطيب، والضياء عن أنس). أخرجه الخطيب (8/448). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/58، رقم 3603)، وفى الصغير (1/281، رقم 463) قال الهيثمى (5/138) فيه عمر بن هارون البلخى وهو ضعيف. وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/691 رقم 1152). *** 236- أمرت بالوتر والأضحى ولم يعزم علىَّ. (عبد الرزاق، والدارقطنى عن أنس). أخرجه عبد الرزاق (3/5، رقم 4572)، والدارقطنى (2/21)، وأورده الحافظ فى تلخيص الحبير (2/18) وعزاه للدارقطنى من رواية عبد الله بن محرر. قال الحافظ: وهو ضعيف جدًّا. وأورده فى (3/118) وعزاه إلى الدارقطنى وابن شاهين فى ناسخه من طريق عبد الله بن محرر عن قتادة عن أنس مرفوعا. قال الحافظ: ولفظ ابن شاهين: ولم يفرض على، وعبد الله بن محرر متروك. وقال المناوى (2/190): قال الذهبى: إسناده واهٍ. *** 237- أُمِرْتُ بالوتر وركعتى الضحى ولم تُكتب. (أحمد، ومحمد بن نصر عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/234، رقم 2081)، ومحمد بن نصر فى الوتر كما فى مختصره للمقريزى (ص 36رقم 20). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (3/144، رقم 2434)، والطبرانى (11/301، رقم 11802) وأشار الهيثمى (8/264) إلى أنه قد رواه أحمد، والبزار والطبرانى فى الكبير، والأوسط بألفاظ وفيه جابر الجعفى وهو ضعيف. ومن غريب الحديث: (تُكتب): تفرض. *** 238- أمرت بحب أربعة من أصحابى وأخبرنى الله أنه يحبهم علىٌّ وأبو ذر الغفارى وسلمان الفارسى والمقداد بن الأسود الكندى. (الرويانى عن بريدة). أخرجه الرويانى (1/72، رقم 29). وأورده المزى فى تهذيب الكمال (33/297)، والذهبى فى السير (2/61). *** 239- أُمِرْتُ بركعتى الضحى ولم تؤمروا بها وأمرت بالأضحى ولم يكتب. (أحمد عن ابن عباس، قال المناوى: بإسناد رجاله رجال الصحيح. البزار، والطبرانى فى الكبير، والأوسط عنه وفيه جابر الجعفى ضعيف). أخرجه أحمد (1/232، رقم 2065). *** 240- أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يَثْرِب وهى المدينة تَنْفِى الناس كما يَنْفِى الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ. (أحمد، وعبد الرزاق، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/237، رقم 7231)، وعبد الرزاق (9/267، رقم 17165)، والبخارى (2/662، رقم 1772) ومسلم (2/1006، رقم 1382). وأخرجه أيضًا: مالك (2/887، رقم 1571)، والحميدى (2/487، رقم 1152)، وأبو يعلى (11/261، رقم 6374)، وابن حبان (9/39، رقم 3723). *** 241- أمرت بهدم الطبل والمزمار. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (1/398، رقم 1608). *** 242- أُمِرْتُ بيوم الأضحى عيدا جعله الله لهذه الأُمَّةِ قيل أرأيت إن لم أجد إلا مَنِيحَةً أُنْثَى أَفَأُضَحِّى بها قال لا ولكن تأخذ من شعرك وَتُقَلِّمُ أظفارك وَتَقُصُّ شاربك وَتَحْلِقُ عانتك فذلك تمام أُضْحِيَتِكَ عند الله. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/169، رقم 6575)، وأبو داود (3/93، رقم 2789)، والنسائى (7/212، رقم 4365)، وابن حبان (13/235، رقم 5914)، والبيهقى (9/263، رقم 18807). وأخرجه أيضًا: البزار (6/429، رقم 2459)، والحاكم (4/248، رقم 7529) وقال: صحيح الإسناد. ومن غريب الحديث: (منيحة): المنيحة أن يعطى الرجل للرجل ناقة أو شاة ينتفع بلبنها ويعيدها. *** 243- أَمَرَرْتَ بأرض من أرضك مُجْدِبةً ثم مررت بها مُخْصِبةً قال نعم قال كذلك النشور. (أحمد عن أبى رزين العقيلى قال أتيت المصطفى. (فقلت كيف يحيى اللهُ الموتى فذكره) [المناوى]. أخرجه أحمد (4/11، رقم 16239). قال الهيثمى (1/54): فى إسناده سليمان بن موسى، وقد وثقه ابن معين، وأبو حاتم، وضعفه آخرون. وللحديث أطراف أخرى منها: (أما أتيت على أرض). *** 244- أمركن مما يهمنى بعدى ولن يصبر عليكن إلا الصابرون. (الحاكم عن عائشة). أخرجه الحاكم (3/352، رقم 5360) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 245- أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (1/398، رقم 1611). قال العجلونى (1/225): رواه الديلمى بسند ضعيف. *** 246- أمرنا بإسباغ الوضوء. (الدارمى عن ابن عباس). أخرجه الدارمى (1/190، رقم 700). *** 247- أمرنى جبريل أن أقرأ عليك القرآن. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى بن كعب) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/88، رقم 1337). قال الهيثمى (9/312): رواه الترمذى (5/665، رقم 3793) باختصار، رواه الطبرانى فى الأوسط بأسانيد، ورجال الرواية وثقوا. وله شاهد من حديث أنس: أخرجه أحمد (3/218، رقم 13310)، والبخارى (4/1896، رقم 4676)، ومسلم (1/550، رقم 799)، والنسائى فى الكبرى (5/66، رقم 8238). وسيأتى الحديث فى مسند أبى بن كعب. *** 248- أمرنى جبريل أن أقضى باليمين مع الشاهد. (الطبرانى عن جابر بن عبد الله الأنصارى) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/243، رقم 796). قال الهيثمى (4/202): روى منه ابن ماجه (2/793، رقم 2369) أن النبى صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد، وفيه إبراهيم بن أبى حية، وهو متروك. *** 249- أمرنى جبريل أن أكبر. (ابن منيع، والحكيم، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). ذكره الحكيم (2/71)، وأخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/174). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/299، رقم 3218)، والبيهقى (1/40، رقم 171). *** 250- أمرنى جبريل أن لا أنام إلا على قراءة حم السجدة وتبارك الذى بيده الملك. (الديلمى من طريق مكحول عن على بن أبى طالب وأنس). أخرجه الديلمى (1/1/215) كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (5/431 رقم 2412). *** 251- أمرنى جبريل بالسواك حتى ظننت أنى سأدرد. (الطبرانى فى الكبير، والأوسط عن سهل بن سعد، قال المناوى: وفيه عبيد بن واقد ضعيف). أخرجه الطبرانى فى الكبير (6/205، رقم 6018)، وفى الأوسط (2/316، رقم 2087). ومن غريب الحديث: (سأدرد): تسقط أسنانى. *** 252- أمرنى جبريل بالنصح. (أبو يعلى عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى (11/238، رقم 6356). قال الهيثمى (1/87): فيه الحسن بن على الهاشمى، وهو ضعيف. *** 253- أمرنى جبريل برفع الصوت فى الإهلال فإنه من شعار الحج. (أحمد، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/325، رقم 8297)، والبيهقى (5/42، رقم 8795). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/174، رقم 2630)، والحاكم (1/620، رقم 1654) وقال: هذه الأسانيد كلها صحيحة، وليس يعلل واحد منها الآخر فإن السلف رضى الله عنهم كان يجتمع عندهم الأسانيد لمتن واحد كما يجتمع عندنا الآن. قال الهيثمى (3/224): رواه أحمد، ورجاله ثقات. *** 254- امسح رأس اليتيم هكذا إلى مقدم رأسه ومن له أب هكذا إلى مؤخر رأسه. (الخطيب، وابن عساكر عن محمد بن سليمان الهاشمى عن أبيه عن جده الأكبر عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (5/291)، وابن عساكر (53/129). *** 255- امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين قاله لمن شكا له قسوة قلبه. (أحمد عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه مسند أحمد (2/387، رقم 9006). قال الهيثمى (8/160): رجاله رجال الصحيح. *** 256- امسح رغامها وصل فى مراحها فإنها من دواب الجنة. (البزار عن أبى هريرة قال سئل عن الصلاة فى مرابض الغنم فذكره) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/221، رقم 444). قال الهيثمى (2/27): فيه عبد الله بن جعفر بن نجيح، وهو ضعيف. *** 257- امسحه بيمينك وقل بسم الله أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ سبع مرات. (أبو داود، والترمذى- صحيح- والطبرانى عن عثمان بن أبى العاص). أخرجه أبو داود (4/11، رقم 3891)، والترمذى (4/408 رقم 2080) وقال: حسن صحيح. والطبرانى (9/45، رقم 8340). وأخرجه أيضًا: مالك (2/942، رقم 1686)، وأحمد (4/21، رقم 16318). *** 258- امسحوا رغام الغنم وطيبوا مراحها وصلوا فى جانب مراحها فإنها من دواب الجنة. (البيهقى فى المعرفة عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى المعرفة (3/209، رقم 5130). *** 259- امسحوا على الخفاف ثلاثة أيام. (الطبرانى عن خزيمة بن ثابت). أخرجه الطبرانى (4/93، رقم 3755). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/213، رقم 21906). *** 260- امسحوا على الخفين والمُوقِ. (الطبرانى، والبغوى عن بلال، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه الطبرانى (1/361، رقم 1106). وأخرجه أيضًا: أبو على الحسن بن محمد الصباح الزعفرانى فى مسند بلال (ص 21، رقم 10). ومن غريب الحديث: (المُوقُ): الذى يلبس فوق الخف، فارسى معرب. *** 261- امسحوا على الخفين وعلى الخمار. (عبد الرزاق، وأحمد، والطبرانى عن بلال). أخرجه عبد الرزاق (1/188، رقم 737)، وأحمد (6/12، رقم 23938)، والطبرانى (1/352، رقم 1068). وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (66/121). *** 262- امسحوا على الخُمُرِ والمُوقِ. (الطبرانى عن بلال). أخرجه الطبرانى (1/360، رقم 1103). *** 263- امسحوا على النصيف والموق. (سعيد بن منصور عن بلال). أخرجه أيضًا: ابن عساكر (66/122). وعزاه الشوكانى فى نيل الأوطار (1/226) لسعيد بن منصور عن بلال. ومن غريب الحديث: (النصيف): هو الخمار. *** 264- أمسك بنصالها. (أحمد، والدارمى، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان عن جابر قال مر رجل فى المسجد معه سهام فقال له النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه أحمد (3/308، رقم 14349)، والدارمى (1/160، رقم 633)، والبخارى (1/173، رقم 440)، ومسلم (4/2018، رقم 2614)، والنسائى (2/49، رقم 718)، وابن ماجه (2/1241، رقم 3777)، وابن خزيمة (2/279، رقم 1316)، وابن حبان (4/525، رقم 1647). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/195، رقم 8056)، والحميدى (2/528، رقم 1252)، وأبو يعلى (3/464، رقم 1971)، والبيهقى (8/23، رقم 15653). *** 265- أمسك عليك أربعا وفارق سائرهن. (ابن حبان عن ابن عمر قال أسلم غيلان الثقفى وعنده عشر نسوة فقال رسول الله. (فذكره). أخرجه ابن حبان (9/465، رقم 4157). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/274). *** 266- أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه عن جده). أخرجه البخارى (3/1013، رقم 2606)، ومسلم (4/2120، رقم 2769)، وأبو داود (3/240، رقم 3317) والترمذى (5/281، رقم 3102)، وابن ماجه (1/446، رقم 1393). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (9/74، رقم 16395)، وأحمد (3/456، رقم 15826)، والنسائى (7/22، رقم 3823)، والبيهقى (4/181، رقم 7564) جميعا أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لكعب بن مالك عندما أراد أن ينفق كل ماله بعد أن أنزل الله توبته. *** 267- أمسك عليك حلى أمك. (أحمد عن عقبة بن عامر قال غلام إن أمى ماتت وتركت حليا أفأتصدق عنها قال هل أمرتك بذلك قال لا فذكره) [المناوى]. أخرجه أحمد (4/157، رقم 17473). قال الهيثمى (4/227): فيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 268- أمسك عليك زوجك واتق الله. (أحمد، والبخارى، والترمذى، وابن حبان، والحاكم عن أنس). أخرجه أحمد (3/149، رقم 12533)، والبخارى (6/2699، رقم 6984)، والترمذى (5/354، رقم 3212) وقال: صحيح. وابن حبان (15/519، رقم 7045)، والحاكم (2/452، رقم 3563)، جميعا أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لزيد بن حارثة. *** 269- أمسك عليك هذا وأشار إلى لسانه. (البزار عن أبى اليسر) [ز]. أخرجه البزار (6/273، رقم 2302) وقال: إسناده حسن ومتنه غريب. *** 270- أمسكوا أنفسكم وأهليكم فى البيوت عند فورة العشاء الأولى فإن فيها تعم الجن. (عبد بن حميد عن جابر). أخرجه عبد بن حميد (ص 339، رقم 1126). *** 271- أمسكوا عليكم أموالكم ولا تعطوها أحدا فمن أعمر شيئا فهو له. (عبد الرزاق عن جابر). أخرجه عبد الرزاق (9/186، رقم 16876) مختصرا. وأخرجه أيضًا: أحمد (3/293، رقم 14158)، والبيهقى. (6/173، رقم 11753)، وأبو عوانة (3/462، رقم 5697). *** 272- أمسكوا عليكم أموالكم ولا تُفْسِدُوهَا فإنه من أَعْمَرَ عُمْرَى فهى للذى أُعْمِرَهَا حيا وميتا وَلِعَقِبِهِ. (أحمد، ومسلم، وابن حبان عن جابر). أخرجه أحمد (3/312، رقم 14380)، ومسلم (3/1246، رقم 1625)، وابن حبان (11/540، رقم 5141). وأخرجه أيضًا: البيهقى (6/173، رقم 11752). *** 273- أمسكوا فإن عضوا من أعضائها يخبرنى أنها مسمومة. (البزار عن أبى سعيد أن يهودية أهدت إلى النبى صلى الله عليه وسلم شاة سميطا فلما بسط القوم أيديهم ليأكلوا ذكره ورجاله رجال الصحيح غير سليمان بن يوسف وعبد الملك بن نضرة وكلاهما ثقة) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (3/141، رقم 2424). قال الهيثمى (8/296): رجاله ثقات. *** 274- أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله وأعوذ بالله الذى يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه من شر ما خلق وذرأ من قالهن عُصِمَ من كل ساحر وكاهن وشيطان وحاسد. (الطبرانى عن ابن عمرو) [المناوى]. أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/310 رقم 4291) قال الهيثمى (10/119): رجاله ثقات وفى بعضهم خلاف. *** 275- أمسينا وأمسى الملك لله والحمد والحول والقوة والسلطان فى السموات والأرض اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيى وبك نموت وإليك النشور. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/286، رقم 934). قال الهيثمى (10/114): فيه الحكم بن عبد الله بن سعد الأيلى، وهو متروك. *** 276- امش ميلاً عُدْ مريضا امش ميلين أَصْلِحْ بين اثنين امش ثلاثة أميال وزر أخا فى الله. (ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان عن مكحول مرسلاً. [ابن عدى عن أبى أمامة. هناد عن حسان بن عطية موقوفًا]). حديث مكحول المرسل: أخرجه ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان (ص 152، رقم 101). حديث أبى أمامة المرفوع: أخرجه ابن عدى (5/178، ترجمة 1338 على بن يزيد) وقال: ولعلى بن يزيد أحاديث، وهو فى نفسه صالح إلا أن يروى عنه ضعيف فيؤتى من قبل ذلك الضعيف. حديث حسان بن عطية الموقوف: أخرجه هناد (1/227، رقم 377). *** 277- امشوا أمامى خلوا ظهرى للملائكة. (ابن سعد عن جابر). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (7/117). *** 278- أمط الأذى عن الطريق فإنه لك صدقة. (ابن سعد، والبخارى فى الأدب المفرد عن أبى برزة الأسلمى). أخرجه ابن سعد (4/299)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/89، رقم 228). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/423، رقم 19810)، والديلمى (5/355، رقم 8420). *** 279- أمك ثم أمك ثم أباك ثم الأقرب فالأقرب. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن بَهْزِ بن حَكِيمٍ عن أبيه عن جده. أحمد، وابن ماجه عن أبى هريرة). حديث بهز بن حكيم: أخرجه أحمد (5/3، رقم 20040)، وأبو داود (4/336 رقم 5139) والترمذى (4/309، رقم 1897)، وقال: حسن. والطبرانى (19/404، رقم 957)، والحاكم (4/166، رقم 7242) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (4/179، رقم 7552). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/327، رقم 8326)، وابن ماجه (2/1207، رقم 3658)، وقال البوصيرى (4/98): هذا إسناد صحيح. *** 280- أمك حية قال نعم قال الزم رجلها فثم الجنة. (الطبرانى عن طلحة بن معاوية السلمى قال أتيته فقلت إنى أريد الجهاد فى سبيل الله فذكره) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (8/311 رقم 8162) قال الهيثمى (8/138): رواه الطبرانى عن ابن إسحاق وهو مدلس عن محمد بن طلحة ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/219، رقم 25411)، والضياء (8/150، رقم 161). *** 281- أمك وأباك وأختك وأخاك وأدناك أدناك. (الطبرانى عن أسامة بن شريك. الحاكم عن أبى رمثة. أبو يعلى، وابن قانع، وابن منده، والطبرانى، والحاكم، وابن عساكر، والضياء عن عقال بن شيبة بن عقال بن صعصعة المجاشعى عن أبيه عن جده عن أبيه صعصعة. الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود). حديث أسامة بن شريك: أخرجه الطبرانى (1/184، رقم 484). قال الهيثمى (8/139): رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن أحمد بن حنبل، وهو ثقة ثبت. حديث أبى رمثة: أخرجه الحاكم (4/167، رقم 7245). وللحديث أطراف أخرى منها: (يد المعطى العليا). حديث عقال: أخرجه أبو يعلى كما فى المطالب العالية (11/352 رقم 2546)، وابن قانع (2/10)، والطبرانى (8/78، رقم 7413)، قال الهيثمى (3/120): فيه من لم أعرفه. والحاكم (3/708، رقم 6563)، والضياء (8/15، رقم 4). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى المعرفة (3/1530رقم 3880). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/39، رقم 5728). وللحديث أطراف أخرى منها: (اليد العليا أفضل من اليد السفلى). *** 282- أمك وأباك وأختك وأخاك ومولاك الذى يلى ذلك حق واجب ورحم موصولة. (أبو داود، والبغوى، وابن قانع، والطبرانى، والبيهقى عن كُلَيْبِ بن مَنْفَعَةَ عن جده بكر بن الحارث الأنمارى أنه قال يا رسول الله من أبر قال فذكره). أخرجه أبو داود (4/336 رقم 5140) وابن قانع (1/103)، والطبرانى (22/310 رقم 786)، والبيهقى (4/179، رقم 7554). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/31، رقم 47)، وأورده الحافظ فى الإصابة (1/323، ترجمة 724 بكر بن الحارث الأنمارى). *** 283- امْكُثِى فى بيتك الذى أتاك فيه نعى زوجك حتى يبلغ الكتاب أجله أربعة أشهر وعشرا. (أحمد، والطبرانى، والحاكم عن الْفُرَيْعَةِ بنت مالك أخت أبى سعيد، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه أحمد (6/370، رقم 27132)، والطبرانى (24/443، رقم 1084)، والحاكم (2/226، رقم 2833) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 231، رقم 1664). *** 284- امْكُثِى فى بيتك حتى يَبْلُغَ الكتاب أَجَلَهُ. (الترمذى- حسن صحيح-، والنسائى، وابن ماجه، والحاكم عن الْفُرَيْعَةِ بنت مالك أخت أبى سعيد). أخرجه الترمذى (3/508، رقم 1204) وقال: حسن صحيح. والنسائى (6/199، رقم 3528)، وابن ماجه (1/654، رقم 2031)، والحاكم (2/226، رقم 2832) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: مالك (2/591، رقم 1229)، والشافعى (1/241)، والدارمى (2/221، رقم 2287)، وأبو داود (2/291، رقم 2300)، وابن حبان (10/128، رقم 4292). *** 285- امْكُثِى قدر ما كانت تَحْبِسُكِ حَيْضَتُكِ ثم اغتسلى وصلى. (مسلم، وأبو داود، والنسائى عن عائشة). أخرجه مسلم (1/264، رقم 334)، وأبو داود (1/72، رقم 279)، والنسائى (1/119، رقم 207). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/222، رقم 25901)، وابن الجارود (ص 38، رقم 114)، وأبو عوانة (1/269، رقم 937)، والبيهقى (1/330، رقم 1464) أن أم حبيبة سألت رسول الله. (عن الدم فذكره. *** 286- أَمْلِكْ عليك لسانك. (الباوردى، وابن قانع، والطبرانى عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن أبيه). أخرجه ابن قانع (1/185)، والطبرانى (3/260، رقم 3348، 3349). قال الهيثمى (10/299): رواه الطبرانى بإسنادين، وأحدهما جيد. *** 287- أملك عليك لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ على خطيئتك. (الترمذى- حسن- وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عقبة بن عامر. أحمد عن أبى أمامة. الطبرانى عن ابن مسعود). حديث عقبة بن عامر: أخرجه الترمذى (4/605، رقم 2406) وقال: حسن. وأبو نعيم فى الحلية (2/9)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/260، رقم 8079). وأخرجه أيضًا: هناد (2/545، رقم 1126). حديث أبى أمامة: أخرجه أحمد (5/259، رقم 22289). وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/146، رقم 158). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/170، رقم 10353). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (6/62، رقم 5799). قال الهيثمى (10/299): فيه المسعودى، وقد اختلط. *** 288- أملك عليك هذا وأشار بيده إلى لسانه ثَكِلَتْك أمُّك هل يكب الناس على مناخرهم فى النار إلا حصائد ألسنتهم. (البزار عن أبى اليسر) [المناوى]. أخرجه البزار (6/273، رقم 2302) قال الهيثمى (10/300): رواه البزار، وقال إسناده حسن، ومتنه غريب. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/283، رقم 7503). ومن غريب الحديث: (ثَكِلَتْك): فقدتك. *** 289- أمناء المسلمين على صلاتهم وسجودهم المؤذنون. (البيهقى عن أبى محذورة). أخرجه البيهقى (1/426، رقم 1849). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (7/176، رقم 6743). قال الهيثمى (2/2): إسناده حسن. *** 290- أمنع الصفوف من الشيطان الصف الأول. (أبو الشيخ فى الثواب عن أبى هريرة). أخرجه أبو الشيخ كما فى المداوى للغمارى (2/216رقم 808). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/2/220- 221) كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (6/499 رقم 2941). قال المناوى (2/198): فيه محمد بن سنان، قال الذهبى فى الضعفاء: كذبه أبو داود وابن خراش، وقال الدارقطنى: لا بأس به. وحكيم بن سيف قال أبو حاتم: صدوق لا يحتج به ووثق وهشام أبو المقدام قال النسائى وغيره متروك. *** 291- أَمَّنِى جبريل عند البيت مرتين فصلى بى الظهر حين زالت الشمس وكانت قَدْرَ الشِّرَاكِ وَصَلَّى بى العصر حين كان ظِلُّهُ مِثْلَهُ وَصَلَّى بى المغرب حين أفطر الصائم وَصَلَّى بى العشاء حين غاب الشَّفَقُ وَصَلَّى بى الفجر حين حَرُمَ الطعام والشراب على الصائم فلما كان الغد صَلَّى بى الظهر حين كان ظله مثله وصلى بى العصر حين كان ظله مثليه وصلى بى المغرب حين أفطر الصائم وصلى بى العشاء ثلث الليل وصلى بى الفجر فأَسْفَرَ ثم التفتَ إلىَّ جبريل وقال يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت ما بين هذين الوقتين. (عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، وأحمد، وسعيد بن منصور، وأبو داود، والترمذى- حسن- وابن خزيمة، والطبرانى، والحاكم عن ابن عباس. ورواه الشافعى، والبيهقى فى المعرفة بلفظ: عند باب البيت، والترمذى، والحاكم عن جابر. أحمد، والطحاوى، والطبرانى عن أبى سعيد). حديث ابن عباس: أخرجه عبد الرزاق (1/531، رقم 2028)، وابن أبى شيبة (1/280، رقم 3220)، وأحمد (1/333، رقم 3081)، وأبو داود (1/107، رقم 393)، والترمذى (1/278، رقم 149) وقال: حسن صحيح غريب. وابن خزيمة (1/168، رقم 325)، والطبرانى (10/309، رقم 10752)، والحاكم (1/306، رقم 693)، والشافعى (1/26)، والبيهقى فى المعرفة (2/189رقم 2323). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 233، رقم 703)، وابن الجارود (ص 46، رقم 149)، وأبو يعلى (5/134، رقم 2750)، والبيهقى (1/364، رقم 1583). حديث جابر: أخرجه الترمذى (1/281، رقم 150) وقال: حسن صحيح. والحاكم (1/310، رقم 704) قال: صحيح مشهور وله شاهدان، أما الشاهد الأول (رقم 705)، وأما الشاهد الثانى (رقم 706) كلاهما عن جابر. حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/30، رقم 11267)، والطحاوى (1/147)، والطبرانى (6/37، رقم 5443). قال الهيثمى (1/303): رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير، وفيه ابن لهيعة، وفيه ضعف. *** 292- أُمَّةٌ مُسِخَت ما أدرى ما فعلتْ ولا أدرى لعل هذا منها يعنى الضب. (أحمد عن حذيفة. أحمد، ومسلم عن جابر). حديث حذيفة: أخرجه أحمد (5/390، رقم 23363). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (2/65 رقم 1215) بنحوه. قال الهيثمى (4/37): رواه البزار وأحمد بنحوه ورجاله رجال الصحيح. حديث جابر: أخرجه أحمد (3/323، رقم 14500)، ومسلم (3/1545، رقم 1949). وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/324، رقم 19203). *** 293- أمة من بنى إسرائيل مُسِخَتْ فلا أدرى أى الدواب مسخت. (أحمد عن سمرة بن جندب قال سئل عن الضب فذكره) [المناوى]. أخرجه أحمد (5/19، رقم 20222، 20223)، والطبرانى (7/186، رقم 6788). قال الهيثمى (4/37): رجاله ثقات. *** 294- أَمْهِلُوا حتى ندخل ليلا أى عشاء لكى تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وَتَسْتَحِدَّ الْمُغِيبَةُ. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، والدارمى، وابن خزيمة، وابن حبان عن جابر). أخرجه أحمد (3/303، رقم 14287)، ومسلم (2/1088، رقم 715)، وأبو داود (3/90، رقم 2778)، والنسائى فى الكبرى (5/362، رقم 9144)، والدارمى (2/197، رقم 2216)، وابن خزيمة كما فى إتحاف المهرة (3/197رقم 2822)، وابن حبان (6/429، رقم 2714). وأخرجه أيضًا: البخارى (5/1954، رقم 4791)، وأبو يعلى (3/377، رقم 1850). جميعا عن جابر قال: كنا مع النبى صلى الله عليه وسلم فى غزاة فلما قدمنا ذكره. ومن غريب الحديث: (الشعثة): هى التى تفرق شعرها. (تستحد): تحلق شعر العانة. (المغيبة): هى التى غاب عنها زوجها. *** 295- أموالكم تملكون إنى لأرجو أن ألقى الله يوم القيامة لا يطلبنى أحد منكم بشىء ظلمته فى مال ولا دم ولا عرض إلا بحقه رحم الله امرا سهل البيع سهل الشراء سهل الأخذ سهل العطاء سهل القضاء سهل التقاضى. (أبو يعلى عن رجل من بلعدوية) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى (12/212، رقم 6830). قال الهيثمى (4/74): فيه راو لم يسم. وقال فى (9/18): فيه راو لم يسم، وبقية رجاله وثقوا. *** 296- أمى مع أمكما. (أحمد، والبزار، والطبرانى عن ابن مسعود قال جاء ابنا مليكة إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقالا إن أمنا كانت تكرم الزوج وتعطف على الولد وتكرم الضيف غير أنها وأدت فى الجاهلية قال إن أمكما فى النار فأدبرا والسوء فى وجهيهما فأمر بهما فرجعا والسرور يرى فى وجهيهما رجاء أن يكون قد حدث شىء فذكره) [المناوى]. أخرجه أحمد (1/398، رقم 3787)، والبزار (4/339، رقم 1534)، والطبرانى (10/80، رقم 10017). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/82، رقم 2559)، والحاكم (2/396، رقم 3385). قال الهيثمى (10/362): رواه أحمد، والبزار، والطبرانى، وفى أسانيدهم كلهم عثمان بن عمير، وهو ضعيف. *** 297- أميران وليس بأمير المرأة تحج مع القوم فتحيض قبل أن تطوف فليس لأصحابها أن ينفروا حتى يستأذنوها والرجل يتبع الجنازة فيصلى عليها فليس له أن يرجع حتى يستأمر أهلها. (الديلمى عن جابر. [العقيلى عن أبى هريرة]). حديث جابر: أخرجه الديلمى (1/413، رقم 1672). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (2/36، رقم 1144). قال الهيثمى (3/281): رواه البزار وقال لا نعلمه بهذا اللفظ من وجه أحسن من هذا. حديث أبى هريرة: أخرجه العقيلى (3/287 ترجمة 1286 عمرو بن عبد الجبار) وقال: هذا يروى بإسناد معل. *** 298- أَمِيطِى عنا قِرَامَكِ هذا فإنه لا تزال تَصَاوِيرُهُ تَعْرِضُ لى فى صلاتى. (أحمد، والبخارى، وأبو عوانة عن أنس). أخرجه أحمد (3/151، رقم 12553)، والبخارى (1/147، رقم 367)، وأبو عوانة (1/402، رقم 1476) جميعا عن أنس قال: كان لعائشة قِرَامٌ سَتَرَتْ به جانب بيتها فذكره. ومن غريب الحديث: (القِرام): السِّتْر الرقيق من صوف ذى ألْوان. *** 299- أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح. (أحمد عن خالد بن الوليد). أخرجه أحمد (4/90، رقم 16869). قال الهيثمى (9/349): رجاله رجال الصحيح إلا أن عبد الملك بن عمير لم يدرك أبا عبيدة. ***
|