الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1- أشبه خَلْقُك خَلْقِى وأشبه خُلُقُك خُلُقِى فأنت منى ومن شجرتى. (ابن سعد عن محمد بن أسامة بن زيد عن أبيه). أخرجه ابن سعد (4/36). وأخرجه أيضاً: أحمد (5/204، رقم 21825) وقال الهيثمى (9/275): إسناده حسن. والضياء (4/151، رقم 1369)، والحاكم (3/239، رقم 4957)، وقال: صحيح على شرط مسلم. جميعاً أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لجعفر. *** 2- أشبه خَلْقِى وخُلُقِى قاله لجعفر. (أحمد عن عبد الله بن أسلم). أخرجه أحمد (4/342، رقم 19031). قال الهيثمى (9/272): إسناده حسن. *** 3- أشبه من رأيت بجبريل دحية الكلبى. (ابن سعد عن ابن شهاب مرسلاً). أخرجه ابن سعد (4/250). *** 4- أشبهت خَلْقِى وخُلُقِى وأنت من شجرتى التى أنا منها. (الخطيب عن على). أخرجه الخطيب (11/170) أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لجعفر. *** 5- اشتاقت الجنة إلى أربعة علىّ وسلمان وأبى ذر وعمار بن ياسر. (ابن عساكر عن حذيفة). أخرجه ابن عساكر (21/411). *** 6- اشتد غضب الله على الزناة. (أبو سعد الجرباذقانى فى جزئه، وأبو الشيخ فى عواليه، والديلمى عن أنس). أخرجه أبو الشيخ فى العوالى (/1)، ومن طريقه الديلمى (1/1/115) كما فى المداوى للغمارى (1/559، رقم 511)، والسلسلة الضعيفة للألبانى (6/293، رقم 2776). وأخرجه أيضاً: أبو نعيم فى الحلية (6/179). قال المناوى. (1/515): فيه بقية وحاله مشهور عن عباد بن كثير فأما ابن الثقفى فقد تركوه، أو الرملى فضعفوه. *** 7- اشتد غضب الله على امرأة أدخلت على قوم ولداً ليس منهم يطلع على عوراتهم ويشركهم فى أموالهم. (البزار، والطبرانى فى الأوسط، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن ابن عمر). أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (2/141، رقم 1386)، والطبرانى فى الأوسط (5/68، رقم 4694)، قال الهيثمى (4/225): فيه إبراهيم بن يزيد، وهو ضعيف. والخرائطى فى مساوئ الأخلاق (ص 179، رقم 481). *** 8- اشتد غضب الله على رجل قتله رسول الله واشتد غضب الله على رجل تسمى مالك الأملاك لا ملك إلا الله. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/306، رقم 7724) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضاً: إسحاق بن راهويه. (1/433، رقم 501)، وأحمد (2/492، رقم 10389). *** 9- اشتد غضب الله على رجل يَقْتُلُهُ رسول الله فى سبيل الله. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/317، رقم 8198)، والبخارى (4/1496، رقم 3845)، ومسلم (3/1417، رقم 1793). *** 10- اشتد غضب الله على قوم فعلوا بنبيهم يُشير إلى رَبَاعِيَتِهِ. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (4/1496، رقم 3845)، ومسلم (3/1417، رقم 1793). *** 11- اشتد غضب الله على قوم كلموا وجه رسول الله. (الطبرانى عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/162، رقم 5862). والحديث أصله فى: صحيح البخارى (3/1104، رقم 2872)، ومسلم (3/1416، رقم 1790). ومن غريب الحديث: (كلموا) أى جرحوا. *** 12- اشتد غضب الله على من آذانى فى عترتى. (الديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الديلمى (1/1/116) من طريق أبى نعيم كما فى المداوى للغمارى (1/559، رقم 512)، والسلسلة الضعيفة للألبانى (6/293، رقم 2776). ومن غريب الحديث: (عترتى): العِتْرة: نسل الرجل وأقاربه، وعشيرته الأقربون. *** 13- اشتد غضب الله على من زعم أنه ملك الأملاك لا ملك إلا الله. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة. الطبرانى، والحارث عن ابن عباس). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/492، رقم 10389)، والبخارى (5/2292، رقم 5852، 5853)، ومسلم (3/1688، رقم 2143). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/396، رقم 12113). قال الهيثمى (8/50): فيه أبو شيبة إبراهيم بن عثمان، وهو متروك. وأخرجه أيضاً: الديلمى (1/425، رقم 1730). ومن غريب الحديث: (زعم أنه ملك الأملاك): تسمى ملك الأملاك. *** 14- اشتد غضب الله على مَنْ ظَلَمَ مَنْ لم يجد ناصراً غير الله. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (1/115/116) من طريق الطبرانى كما فى المداوى للغمارى (1/559، رقم 513)، والسلسلة الضعيفة للألبانى (5/413، رقم 2392)، وهو ضعيف جدًّا. وأخرجه أيضاً: الطبرانى فى الأوسط (2/352، رقم 2207)، وفى الصغير (1/61 رقم 71) قال الهيثمى (4/206): فيه مسعر بن الحجاج النهدى كذا هو فى الطبرانى ولم أجد إلا مسعراً بن يحيى النهدى ضعفه الذهبى بخبر ذكره له والله أعلم. والقضاعى (2/324، رقم 1452). قال العجلونى (1/143): رواه القضاعى والديلمى بسند فيه كذاب. *** 15- اشتد غضب الله على من قتله رسول الله وعلى من دَمَّى وجه رسول الله. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/248، رقم 11635). وأخرجه أيضاً: البخارى (4/1496، رقم 3848). *** 16- اشتد غضب الله على من كذب علىَّ متعمداً وعلى من أَتَى البهائمَ. (ابن النجار عن جابر). أخرجه أيضاً: الحاكم فى المدخل إلى الصحيح (1/94). *** 17- اشتدى أزمة تنفرجى. (القضاعى، والديلمى عن على). أخرجه القضاعى (1/436، رقم 748)، والديلمى (1/426، رقم 1731) قال العجلونى (1/141): رواه العسكرى والديلمى والقضاعى بسند فيه كذاب. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 21). *** 18- اشترطى عند إحرامك محلى حيث حبستنى فإن ذلك لك. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (5/222، رقم 9890). وأخرجه أيضاً: ابن أبى شيبة (3/340، رقم 14729)، وأحمد (1/352، رقم 302)، والدارقطنى (2/219) جميعاً أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لضباعة بنت الزبير عندما أرادت الحج. *** 19- اشترطى واشترطى فإنما الولاء لمن أعتق. (الطبرانى عن بريدة). أخرجه الطبرانى (24/204، رقم 525). قال الهيثمى (4/247): فيه تميم بن المنتصر، وقد روى عنه غير واحد، ولم يجرحه أحد، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 20- اشترطى وقولى محلى حيث حبستنى. (سعيد بن منصور عن جابر). أخرجه أيضاً: الطبرانى فى الكبير (24/335 رقم 836)، وفى الأوسط (3/79 رقم 2547). قال الهيثمى (3/218): فيه حجاج بن نصير، وثقه ابن حبان وقال: يهم وفيه كلام. وأخرجه البيهقى (5/222، رقم 9894) جميعاً أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لضباعة بنت الزبير عندما أرادت الحج. وللحديث أطراف أخرى منها: (حجى واشترطى وقولى محلى حيث حبستنى). *** 21- اشتروا الرقيق وشاركوهم فى أرزاقهم يعنى كسبهم وإياكم والزنج فإنه قصيرة أعمارهم قليلة أرزاقهم. (الطبرنى فى الكبير والأوسط عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/287، رقم 10680)، وفى الأوسط (1/302، رقم 1013). قال الهيثمى (4/235): فيه من لم أعرفه. والحديث موضوع كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (2/155، رقم 725). *** 22- اشترى رجل من رجل عقاراً له فوجد الرجل الذى اشترى العقار فى عقاره جَرَّةً فيها ذهب فقال له الذى اشترى العقار خُذْ ذَهَبَكَ مِنِّى إنما اشتريتُ منك الأرض ولم أَبْتَعْ الذهب وقال الذى له الأرض إنما بعتك الأرض وما فيها فتحاكما إلى رجل فقال الذى تحاكما إليه ألكما ولد قال أحدهما لى غلام وقال الآخر لى جارية قال أنكحوا الغلام الجارية وأنفقوا على أنفسكما منه وتصدقوا. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/316، رقم 8175)، والبخارى (3/1281، رقم 3285)، ومسلم (3/1345، رقم 1721)، وابن ماجه (2/839، رقم 2511). *** 23- اشتريها فأعتقيها فإنما الولاء لمن أعتق. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/33، رقم 24099). وأخرجه أيضاً: البخارى (2/903، رقم 2421)، ومسلم (2/1143، رقم 1504). وللحديث طرف آخر: (أما بعد فما بال أقوام يشترطون شروطا). *** 24- اشتريها فأعتقيها فإنما الولاء لمن أعطى الثمن. (أحمد عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/30، رقم 4855). *** 25- اشتريها فإن الولاء لمن أعطى الثمن أو لمن وَلِىَ النِّعْمَةَ. (الترمذى- حسن صحيح- عن عائشة). أخرجه الترمذى (3/557، رقم 1256) وقال: حسن صحيح. *** 26- اشتكت النار إلى ربها فقالت يا رب أكل بعضى بعضاً فَأَذِنَ لها بِنَفَسَيْنِ نَفَسٍ فى الشتاء وَنَفَسٍ فى الصيف فهو أشد ما تجدون من الْحَرِّ وأشد ما تجدون من الزَّمْهَرِيرِ. (مالك، والشافعى، وابن حبان، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه مالك (1/16، رقم 28)، والشافعى (1/27)، وابن حبان (16/506، رقم 7466) والبخارى (3/1190، رقم 3087)، ومسلم (1/431، رقم 617)، وابن ماجه (2/1444، رقم 4319). وأخرجه أيضاً: أحمد. (2/503، رقم 10545). ومن غريب الحديث: (الزمهرير): شدة البرد. *** 27- اشتكت النار إلى ربها وقالت أكل بعضى بعضاً فجعل لها نفسين نفساً فى الشتاء ونفساً فى الصيف فأما نفسها فى الشتاء فَزَمْهَرِيرٌ وأما نفسها فى الصيف فَسَمُومٌ. (الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/711، رقم 2592) وقال: صحيح. ومن غريب الحديث: (السموم): الريح الحارة. *** 28- أشد الأعمال ثلاثة: ذكر الله على كل حال وإنصاف الناس بعضهم من بعض ومواساة الإخوان. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (2/325، رقم 3477). وأخرجه أيضاً: أبو نعيم (1/85) موقوفاً عن على. وللحديث طرف آخر: (أسد الأعمال). *** 29- أشد الحرب النساء وأبعد اللقاء الموت وأشد منهما الحاجة إلى الناس. (الخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (13/120). وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/501، رقم 827) وقال: لا يصح وفيه آفات: يزيد الرقاشى متروك، وعبد الله بن ضرار. والحديث ضعيف جدًّا كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (6/296، رقم 2781). ومن غريب الحديث: (أشد الحرب النساء): أشد الجهاد مكابدة عشرة النساء اللاتى لا يستغنى عنهن. *** 30- أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يُبْتَلَى الرجل على حسب دينه فإن كان فى دينه صُلْبًا اشتد بَلاَؤُهُ وإن كان فى دينه رِقَّةٌ ابْتُلِىَ على قدر دينه فما يبرح البلاء بالعبد حتى يَتْرُكَهُ يمشى على الأرض وما عليه خَطِيئَةٌ. (الطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، والدارمى، والبخارى، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه الطيالسى (ص 29، رقم 215)، وأحمد (1/172، رقم 1481)، وعبد بن حميد (ص 78، رقم 146)، والدارمى (2/412، رقم 2783)، والترمذى (4/601، رقم 2398) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1334، رقم 4023)، وابن حبان (7/161، رقم 2901)، والحاكم (1/100، رقم 121). قال الغمارى فى المداوى (1/565): هذا الحديث غير موجود عند البخارى. ومن غريب الحديث: (بلاء): محنة. (الأمثل فالأمثل): الأشرف فالأشرف والأعلى فالأعلى. (صلباً): قوياً. (رقة): ضعف ولين. *** 31- أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الناس على قدر دينهم فمن ثخن دينه اشتد بلاؤه ومن ضعف دينه ضعف بلاؤه وإن الرجل ليصيبه البلاء حتى يمشى فى الناس ما عليه خطيئة. (ابن حبان عن سعد). أخرجه ابن حبان (7/183، رقم 2920). وأخرجه أيضاً: الحاكم (1/99، رقم 120) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والضياء (3/246، رقم 1053). *** 32- أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم. (أحمد، والطبرانى عن فاطمة بنت اليمان أخت حذيفة). أخرجه أحمد (6/369، رقم 27124). قال الهيثمى (2/292): إسناد حسن، والطبرانى (24/245، رقم 627). وأخرجه أيضاً: الحاكم (4/448، رقم 8231). وللحديث طرف آخر: (إن أشد الناس بلاء الأنبياء). *** 33- أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون. (ابن النجار عن أبى هريرة). *** 34- أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل. (الطبرانى عن فاطمة بنت اليمان). أخرجه الطبرانى (24/245، رقم 629). *** 35- أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون لقد كان أحدهم يبتلى بالفقر حتى ما يجد إلا العباءة يُحَوِّيها فيلبسها ويبتلى بالقمل حتى يقتله ولأحدهم كان أشد فرحاً بالبلاء من أحدكم بالعطاء. (ابن سعد، وابن ماجه، وأبو يعلى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه ابن سعد (2/208)، وابن ماجه (2/1334، رقم 4024)، قال البوصيرى (4/188): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وأبو يعلى (2/312، رقم 1045)، والحاكم (1/99، رقم 119) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأبو نعيم فى الحلية (1/370). *** 36- أشد الناس بلاء فى الدنيا نبى أو صفى. (البخارى فى التاريخ عن أزواج النبى صلى الله عليه وسلم. أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (8/115). *** 37- أشد الناس حسرة يوم القيامة رجل أمكنه طلب العلم فى الدنيا فلم يطلبه ورجل علم علماً فانتفع به من سمعه منه دونه. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (51/137) وقال: منكر. وذهب الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 21) إلى أنه موضوع. *** 38- أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يُضَاهُونَ بخلق الله. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن عائشة). أخرجه أحمد (6/36، رقم 24127)، والبخارى (5/2221، رقم 5610)، ومسلم (3/1668، رقم 2107)، والنسائى (8/214، رقم 5356). *** 39- أشد الناس عذاباً للناس فى الدنيا أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة. (أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن خالد بن الوليد. الحاكم عن عياض بن غنم وهشام بن حكيم). حديث خالد بن الوليد: أخرجه أحمد (4/90، رقم 16865)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/50، رقم 7469). وأخرجه أيضاً: الحميدى (1/255، رقم 562)، والطبرانى (4/195، رقم 4121). قال الهيثمى (5/234): رواه أحمد، والطبرانى، ورجاله رجال الصحيح خلا خالد بن حكيم وهو ثقة. حديث عياض بن غنم وهشام بن حكيم: أخرجه الحاكم (3/329، رقم 5269) وقال: صحيح الإسناد. وتعقبه الذهبى فى التلخيص وقال: فيه ابن زريق واهٍ. وأخرجه أيضاً: البيهقى (8/164، رقم 16437)، والطبرانى (17/367، رقم 1007). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن أشد الناس عذابا للناس). *** 40- أشد الناس عذاباً يوم القيامة إمام جائر. (أبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى سعيد). أخرجه أبو يعلى (2/343، رقم 1088) والطبرانى فى الأوسط (2/166، رقم 1595) وأبو نعيم فى الحلية (10/114) وأخرجه أيضاً: الطبرانى فى الصغير (1/397، رقم 663). قال الهيثمى (5/197): رواه الطبرانى، وفيه عطية، وهو ضعيف. وقال المناوى (1/517): فيه محمد بن جحادة قال الذهبى فى الضعفاء: كان يغلو فى التشيع. *** 41- أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون يقال لهم أحيوا ما خلقتم. (أحمد عن ابن عمر. البخارى، ومسلم عن ابن مسعود) [كنوز الحقائق]. حديث ابن عمر: أخرجه أحمد (2/26، رقم 4792). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن المصورين يعذبون). حديث ابن مسعود: أخرجه البخارى (5/2220، رقم 5606) ومسلم (3/1670، رقم 2109)، والطبرانى فى الكبير (10/157، رقم 10306)، وفى الأوسط (7/377، رقم 7773)، وأبو يعلى (9/136، رقم 5212). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن أشد الناس عذاباً)، (إن من أشد الناس عذاباً). *** 42- أشد الناس عذاباً يوم القيامة المكفى الفارغ. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (1/361، رقم 1459) والحديث ضعيف جدًّا كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (6/278، رقم 2757). *** 43- أشد الناس عذاباً يوم القيامة رجل قتل نبيًّا أو قتله نبى أو رجل يضل الناس بغير علم أو مصور يصور التماثيل. (أحمد، والطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/407، رقم 3868)، والطبرانى (10/211، رقم 10497) قال الهيثمى (1/181): رواه الطبرانى فى الكبير وفيه الحارث الأعور، وهو ضعيف. *** 44- أشد الناس عذاباً يوم القيامة عالم لم ينفعه علمه. (الطبرانى فى الصغير، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/305، رقم 507). قال الهيثمى (1/185): فيه عثمان البرى، قال الفلاس: صدوق لكنه كثير الغلط صاحب بدعة ضعفه أحمد والنسائى والدارقطنى. وأخرجه ابن عدى (5/158، ترجمة 1319 عثمان بن مقسم أبو سلمة البرى) وقال: عامة حديثه مما لا يتابع عليه إسناداً أو متناً وهو فى الجملة ضعيف ومع ضعفه يكتب حديثه. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/284، رقم 1778). قال المناوى (1/518): ضعفه المنذرى قال ابن حجر: غريب الإسناد والمتن، وجزم الزين العراقى بأن سنده ضعيف. والحديث ضعيف جدًّا كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (4/138، رقم 1634). *** 45- أشد الناس عذاباً يوم القيامة من يرى الناس فيه خيراً ولا خير فيه. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (1/361، رقم 1458). وعزاه المناوى (1/517) لأبى عبد الرحمن السلمى فى الأربعين، والديلمى، وقال: فيه الربيع بن بدر، قال الذهبى قال الدارقطنى وغيره متروك ومن ثم رمز لضعفه. والحديث موضوع كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (6/297، رقم 2782). *** 46- أشد الناس عليكم الروم وإنما هلكتهم مع الساعة. (أحمد عن المستورد). أخرجه أحمد (4/230، رقم 18052). قال الهيثمى (6/212): فيه ابن لهيعة، وفيه ضعف وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 47- أشد أمتى حياء عثمان بن عفان. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر. [ابن أبى عاصم فى السنة عن أنس]). حديث ابن عمر: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/56). حديث أنس: أخرجه ابن أبى عاصم فى السنة (2/587، رقم 1281). *** 48- أشد أمتى لى حبًّا قوم يكونون بعدى يود أحدهم أنه أعطى أهله وماله وأنه رآنى. (أحمد عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/156، رقم 21422). قال الهيثمى (10/66): رواه أحمد، ولم يسم التابعى، وبقية رجال إحدى الطريقين رجال الصحيح. *** 49- أشد حسرات ابن آدم ثلاث: رجل كانت عنده امرأة حسناء جميلة تعجبه فولدت له غلاماً فماتت وليس عنده ما يسترضع لابنه ورجل كان على فرس فى غزوة فرأى الغنيمة فسابق أصحابه إليها حتى إذا قرب منها وقع الفرس فمات وواقع أصحابه الغنيمة فاقتسموها ورجل كان له زرع وناضح فلما استوى زرعه واستحصد مات ناضحه وليس عنده ما يشترى بعيراً فمات زرعه. (الطبرانى، وابن عساكر عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/211، رقم 6879)، وابن عساكر (34/244). وأخرجه أيضاً: البزار كما فى كشف الأستار. (2/157، رقم 1415)، والطبرانى فى الأوسط (5/72، رقم 4705). قال الهيثمى (3/12): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط بنحوه، ورواه البزار وله سندان أحدهما حسن ليس فيه غير سعيد بن بشير وقد وثق. وقال فى (4/273): رواه البزار والطبرانى فى الكبير والأوسط وإسناده حسن ليس فيه غير سعيد بن بشير وقد وثقه جماعة. وللحديث طرف آخر: (ليس فى الدنيا حسرة إلا فى ثلاث). *** 50- أشدكم من غلب نفسه عند الغضب وأحلمكم من عفا بعد القدرة. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن على). أخرجه أيضاً: الديلمى (1/222، رقم 850). قال المناوى (1/522) قال الحافظ العراقى فى المغنى: سنده ضعيف. ومن غريب الحديث: (غلب نفسه): ملكها أو قهرها. (أحلمكم): أثبتكم عقلاً، وأرجحكم أناة ونبلاً. *** 51- أشراف أمتى حملة القرآن وأصحاب الليل. (الطبرانى، والشيرازى فى الألقاب، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/125، رقم 12662)، قال الهيثمى (7/161): فيه سعد بن سعيد الجرجانى، وهو ضعيف. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/556، رقم 2703). وأخرجه أيضاً: ابن عدى (7/57، ترجمة 1986 نهشل بن سعيد بن وردان)، والإسماعيلى فى معجمه (1/319، رقم 320)، والخطيب (8/80). *** 52- أَشْرِبوا أعينكم الماء عند الوضوء ولا تنفضوا أيديكم من الماء فإنها مراوح الشيطان. (أبو يعلى، وابن عدى، وابن عساكر عن البخترى بن عبيد عن أبيه عن أبى هريرة والبخترى ضعفه أبو حاتم وتركه غيره وقال ابن عدى روى عن أبيه قدر عشرين حديثاً عامتها مناكير هذا منها). أخرجه ابن عدى (2/57، ترجمة 290 بخترى بن المختار العبدى) وقال: روى عن أبيه عن أبى هريرة قدر عشرين حديثاً عامتها مناكير فيها. وأخرجه أيضاً: ابن حبان فى الضعفاء (1/203، ترجمة 158 البخترى بن عبيد الطائى) وقال: لا يحل الاحتجاج به. قال المناوى (1/523): قال العراقى: سنده ضعيف. قال النووى كابن الصلاح: لم نجد له أصلا. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 22). *** 53- اشربوا فإن دباغ الميتة طهورها. (البغوى، وابن قانع، وابن منده، وابن عساكر عن جون بن قتادة التيمى قال كنا مع رسول الله. (فى سفر فمر والسقاء معلق فقال صاحبه إنه جلد ميتة قال النبى صلى الله عليه وسلم... فذكره). أخرجه ابن قانع (1/158)، وابن عساكر من طريق ابن منده (11/328). وأخرجه أيضاً: الترمذى فى العلل الكبير بترتيب القاضى (1/284، رقم 519). وأبو نعيم فى المعرفة (2/637، رقم 1709) وقال: جون بن قتادة التميمى لا يثبت له صحبة ولا رؤية، ذكره بعض الواهمين فى الصحابة. وأورده ابن الأثير فى الأسد (1/370) وعزاه لابن منده وأبى نعيم. وأخرجه البغوى وابن منده كما فى الإصابة لابن حجر (1/556). *** 54- اشربوا فى الظُّرُوفِ ولا تَسْكَرُوا. (الطيالسى، والنسائى وقال: منكر. والطبرانى، والبيهقى عن أَبِى بُرْدَةَ بْنِ نِيَارٍ). أخرجه الطيالسى (ص 195، رقم 1369)، والنسائى (8/319، رقم 5677) وقال: منكر. والطبرانى (22/198، رقم 522)، والبيهقى (8/298، رقم 7185). وأخرجه أيضاً: ابن أبى شيبة (5/85، رقم 23940). ومن غريب الحديث: (الظروف): مفردها ظرف، وهو وعاء كل شىء. *** 55- اشربوا فيما شئتم من شاء أوكى سقاءه على إثم. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن سعد، والبغوى، والباوردى وابن السكن، وابن منده، والطبرانى عن الرسيم العبدى بوزن عظيم وقيل مصغر). أخرجه ابن أبى شيبة (5/86، رقم 23946)، وأحمد (3/481، رقم 15990)، وابن سعد (6/57)، والطبرانى. (5/77، رقم 4634). قال الهيثمى (5/63): رواه أحمد، والطبرانى، وفيه يحيى بن عبد الله الجابر، وهو ضعيف عند الجمهور، ووثقه أحمد، وابن الرسيم لم أعرفه. وأخرجه أيضاً: أبو نعيم فى المعرفة (2/1124، رقم 2824)، وأورده ابن الأثير فى أسد الغابة (2/221) وعزاه لابن منده وأبى نعيم وابن عبد البر. وأورده الحافظ فى الإصابة (2/484، ترجمة 2655 رسيم العبدى الهجرى) وعزاه ابن أبى شيبة وأحمد، وقال: قال ابن السكن: إسناده مجهول. *** 56- اشربوا ما طاب لكم فإذا خبث فذروه كل امرئ منكم حسيب نفسه إنما على البلاغ. (أبو نعيم عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم (6/64). وأخرجه أيضاً: أحمد (2/355، رقم 8641). قال الهيثمى (5/62): رواه أحمد، وفيه شهر وفيه ضعف وحديثه حسن وبقية رجاله ثقات. *** 57- اشربوا ما لا يسفه أحلامكم ولا يذهب أموالكم. (الطبرانى عن عبد الله بن الشخير). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/66) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح خلا الحسين بن مهدى وهو ثقة. وأخرجه أيضاً: الضياء من طريق الطبرانى (9/478، رقم 462)، وأورده ابن كثير فى جامع المسانيد (5/331، رقم 6611) وعزاه للطبرانى من حديث عبد الله بن الشخير. *** 58- اشربوا منه ما لا يذهب العقل والمال. (الطبرانى عن صحار العبدى). أخرجه الطبرانى (8/73، رقم 7405). قال الهيثمى (5/66): رشدين بن سعد ضعفه الجمهور وقد وثق، ومنصور بن أبى منصور مجهول. *** 59- اشربوا واجتنبوا كل مسكر. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه أيضاً: الدارقطنى (4/258)، والطحاوى (4/228). *** 60- اشربوا ولا تعكروا ليغسل أحدكم يده ثم ليشرب أى إناء أنقى من يده إذا غسلها. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/119، رقم 6029). وأخرجه أيضاً: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (10/428، رقم 19596). *** 61- أشرف الإيمان أن تأمنك الناس وأشرف الإسلام أن تسلم الناس من لسانك ويدك وأشرف الهجرة أن تهجر السباب وأشرف الجهاد أن تقتل ويعقر فرسك. (الطبرانى فى الصغير عن ابن عمر. ورواه ابن النجار وزاد وأشرف الزهد أن يسكن قلبك على ما رزقت وإن أشرف ما يسأل من الله فى الدين والدنيا). أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/29، رقم 10) وقال: تفرد به منبه. وابن النجار فى ذيل تاريخ بغداد (2/85) وليست فيه الزيادة المذكورة. وأخرجه أيضاً: الطبرانى فى مسند الشاميين (1/388، رقم 671). قال الهيثمى (1/60): رواه الطبرانى فى الصغير، وقال تفرد به منبه. ومن غريب الحديث: (تعقر فرسك): تجرحه. *** 62- أشرف العبادة الدعاء. (البخارى فى الأدب عن أبى هريرة). أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (1/249، رقم 713). *** 63- أشرف المجالس ما استقبل به القبلة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (10/320، رقم 10781). قال الهيثمى (8/59): فيه هشام بن زياد أبو المقدام، وهو متروك. وأخرجه أيضاً: الحاكم (4/300، رقم 7706). قال المناوى (1/523): سنده ضعيف، قال النووى كابن الصلاح: لم نجد له أصلا. *** 64- أَشْعَرُ كلمة تكلمت بها العرب كلمة لَبِيدٍ أَلاَ كُلُّ شَىْءٍ ما خَلاَ اللَّهَ بَاطِلٌ. (مسلم، والترمذى عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/1768، رقم 2256)، والترمذى (5/140، رقم 2849) وقال: حسن صحيح. وللحديث طرف آخر: (أصدق كلمة). *** 65- اشفع الأذان وأوتر الإقامة. (الخطيب عن أنس. الدارقطنى فى الأفراد عن جابر). حديث أنس: أخرجه الخطيب (4/434) أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لبلال. حديث جابر: أخرجه الدارقطنى فى الأفراد كما فى أطراف ابن طاهر (2/390، رقم 1713). وأخرجه أيضاً: ابن عدى (6/158، ترجمة 1649 محمد بن عبد الملك الأنصارى) كلاهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لبلال. *** 66- أشفع لأمتى حتى ينادينى ربى فيقول قد رضيت يا محمد فأقول أى رب رضيت. (البزار، والطبرانى فى الأوسط عن على) [المناوى]. أخرجه البزار (2/239، رقم 638)، والطبرانى فى الأوسط (2/307، رقم 2062). قال الهيثمى (10/377): فيه محمد بن أحمد بن زيد ولم أعرفه، وبقية رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم. *** 67- اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق، وابن عساكر عن معاوية). أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 219، رقم 667)، وابن عساكر (59/56). وأخرجه أيضاً: أبو داود. (4/334، رقم 5132)، والنسائى (5/78، رقم 2557). ومن غريب الحديث: (اشفعوا): أمر من الشفاعة وهى الطلب والسؤال بوسيلة. (تؤجروا): يثيبكم الله على الشفاعة. *** 68- اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا وَيَقْضِى الله على لسان نبيه ما شاء. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن بريد عن أبى بردة عن أبى موسى). أخرجه أحمد (4/400، رقم 19599)، والبخارى (2/520، رقم 1365). ومسلم (4/2026، رقم 2627)، وأبو داود (4/334، رقم 5131)، والترمذى (5/42، رقم 2672) وقال: حسن صحيح. والنسائى. (5/77، رقم 2556). *** 69- أشقى الأشقياء من اجتمع عليه فقر الدنيا وعذاب الآخرة. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9/109، رقم 9269). قال الهيثمى (10/267): رواه الطبرانى فى الأوسط بإسنادين فى أحدهما خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبى مالك وقد وثقه أبو زرعة وضعفه الجمهور، وبقية رجاله ثقات، وفى الأخرى أحمد بن طاهر بن حرملة وهو كذاب. *** 70- أشقى الأولين الذى عقر الناقة وأشقى الآخرين الذى يضربك على هذه وأشار إلى يافوخه. (الطبرانى، وأبو يعلى عن صهيب) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (8/38، رقم 7311)، وأبو يعلى (1/377، رقم 485). قال الهيثمى (9/136): فيه رشدين بن سعد وقد وثق، وبقية رجاله ثقات. *** 71- أشقى الناس رجلان عاقر الناقة وابن آدم الذى قتل أخاه ما سفك على الأرض من دم إلا لحقه منه شىء لأنه أول من سن القتل. (الحاكم، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/299) قال الهيثمى: فيه حكيم بن جبير، وهو متروك وضعفه الجمهور وقال أبو زرعة محله الصدق، وابن إسحاق مدلس. وأخرجه أبو نعيم فى الحلية (4/307). وأخرجه أيضاً: ابن عساكر (49/45). ومن غريب الحديث: (عاقر الناقة): قاتلها. *** 72- أشقى ثمود عاقر الناقة وأشقى هذه الأمة قاتلك يا على. (الطبرانى عن جابر) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (2/247، رقم 2037). قال الهيثمى (9/136): فيه ناصح بن عبد الله، وهو متروك. *** 73- أشكر الناس لله أشكرهم للناس. (الطيالسى، وأحمد، وابن جرير، وابن منيع، والباوردى، والضياء، وابن قانع عن الأشعث بن قيس. الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن أسامة بن زيد. ابن عدى، والدارقطنى فى الأفراد عن ابن مسعود). حديث الأشعث بن قيس: أخرجه الطيالسى (ص 141، رقم 1048)، وأحمد (5/212، رقم 21895)، وابن جرير فى تهذيب الآثار فى مسند عمر بن الخطاب (1/73، رقم 120)، وأحمد بن منيع كما فى إتحاف الخيرة (7/342، رقم 6975) والضياء (4/306، رقم 1490)، وابن قانع (1/60). وأخرجه أيضاً: البيهقى (6/182، رقم 11813)، وأورده ابن أبى حاتم فى العلل (2/314، رقم 2456). حديث أسامة بن زيد: أخرجه الطبرانى (1/171، رقم 425). قال الهيثمى (8/181): فيه عبد المنعم بن نعيم، وهو ضعيف، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/516، رقم 9118). وأخرجه أيضاً: الديلمى (1/360، رقم 1455)، وأورده العقيلى (3/111، ترجمة 1083 عبد المنعم بن نعيم) وقال: منكر الحديث. حديث ابن مسعود: أخرجه ابن عدى (3/311، ترجمة 772 سلام بن سليمان بن سوار الثقفى)، والدارقطنى فى الأفراد كما فى أطراف ابن طاهر (4/124، رقم 3793). *** 74- أشكركم للناس أشكركم لله. (ابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه ابن جرير فى تهذيب الآثار فى مسند عمر بن الخطاب (1/72، رقم 117). وللحديث طرف آخر: (لا يشكر الله من لا يشكر الناس). *** 75- أشكركم لله أشكركم للناس. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والطبرانى عن الأشعث بن قيس). أخرجه الطبرانى (1/236، رقم 648)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/517، رقم 9120). قال الهيثمى (8/180): رواه أحمد والطبرانى، ورجال أحمد ثقات. وأخرجه أيضاً: الضياء (4/307، رقم 1492) وقال: صحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يشكر الله من لا يشكر الناس). *** 76- أشهد أن لا إله إلا الله كلمة على الله كريمة لها عند الله مكان وهى كلمة من قالها صادقاً أدخله الله بها الجنة ومن قالها كاذباً حققت قتله وأحرزت ماله ولقى الله غداً فحاسبه. (البزار عن عياض الأنصارى) [المناوى]. أخرجه البزر كما فى كشف الأستار (1/1 رقم 49) قال الهيثمى (1/26): رجاله موثقون إن كان تابعيه عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود. *** 77- أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنى رسول الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبتا عنه النار يوم القيامة. (أحمد، وابن سعد، والبغوى، وابن قانع، والباوردى، والطبرانى، والحاكم عن عبد الرحمن بن أبى عمرة الأنصارى عن أبيه). أخرجه أحمد (3/417 رقم 15487)، وابن سعد (1/180)، وابن قانع (1/85). والطبرانى (1/211، رقم 575) قال الهيثمى (1/20): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير والأوسط، ورجاله ثقات. والحاكم (2/675، رقم 4234) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضاً: ابن المبارك فى الزهد (ص 321، رقم 917)، والنسائى فى الكبرى (5/244 رقم 8793)، وابن حبان (1/454، رقم 221). *** 78- أشهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله لا يَلْقَى الله بهما عَبْدٌ غيرَ شَاكٍّ فيهما إلا دخل الجنة. (أحمد، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/421، رقم 9447)، ومسلم (1/55، رقم 27). *** 79- أشهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله وأشهد أن لا يقولها عبد من حقيقة قلبه إلا وقاه الله حر النار. (البزار، والحاكم فى الكنى عن عمر). أخرجه البزار (1/387، رقم 262). وأخرجه أيضاً: أبو يعلى (1/199، رقم 230). قال الهيثمى (1/17): رواه البزار، وفى إسناده عاصم بن عبيد الله، وهو ضعيف. وقال فى (8/304): رواه أبو يعلى فى الصغير والكبير، وفيه عاصم بن عبيد الله العمرى، وثقه العجلى وضعفه جماعة، وبقية رجاله ثقات. *** 80- أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله لا يلقاه بهما أحد يوم القيامة إلا دخل الجنة على ما كان فيه. (الطبرانى فى الأوسط عن عبد الرحمن بن أبى عمرة الأنصارى عن أبيه وصحح). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/26، رقم 63). *** 81- أشهد أن هؤلاء شهداء عند الله إلى يوم القيامة فأتوهم وزوروهم والذى نفسى بيده لا يسلم عليهم أحد إلى يوم القيامة إلا ردوا عليه. (الحاكم عن عبيد بن عمير عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/271، رقم 2977) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وتعقبه الذهبى فى التلخيص وقال: أحسبه موضوعاً، وقطن لم يرو له البخارى. وعبد الأعلى لم يخرجا له. *** 82- أشهد أنكم أحياء عند الله فزوروهم وسلموا عليهم فوالذى نفسى بيده لا يسلم عليهم أحد إلا ردوا عليه إلى يوم القيامة. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن عبيد بن عمير قال مر رسول الله. (على مصعب بن عمير حين رجع من أحد فوقف عليه وعلى أصحابه فقال … فذكره). أخرجه الطبرانى (20/364، رقم 850) وأبو نعيم فى الحلية (1/108). وأخرجه أيضاً: الطبرانى فى الأوسط (4/97 رقم 3700) قال الهيثمى (6/123): رواه الطبرانى فى الأوسط، وفيه عبد الأعلى بن عبد الله بن أبى فروة وهو متروك. *** 83- أشهد الله على الوالى من بعدى لما رق على جماعة المسلمين ورحم صغيرهم وأجل كبيرهم وأعطى عمالهم لا يضربهم فيذلهم ولا يحمدهم فيقطع نسلهم ولا يغلق بابه دونهم فيأكل قويهم ضعيفهم ولا يجعل المال دولة بين الأغنياء منهم ألا هل بلغت اللهم فاشهد. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى ذر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/16، رقم 7370). *** 84- أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثنى جبريل عن ربى أن شارب الخمر كعابد وثن. (ابن النجار عن على). *** 85- أشهد بالله وأشهد لله لقد قال لى جبريل يا محمد إن مدمن الخمر كعابد وثن. (أبو نعيم فى مسلسلاته، والشيرازى فى الألقاب، والرافعى عن على. قال أبو نعيم: صحيح ثابت). أخرجه الرافعى من طريق أبى نعيم فى مسلسلاته (3/409) وقال قال أبو نعيم: صحيح ثابت. وأخرجه أيضاً: أبو نعيم فى الحلية (3/204)، وقال: صحيح ثابت روته العترة الطيبة. وعبد الحميد الفاسى فى الأحاديث المسلسلات (ص 44) كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (6/305، رقم 2790)، وذكره الحافظ فى اللسان (1/209، ترجمة 646 أحمد بن عبد الله الشيعى) وقال: هذا المتن بالسند المذكور أخرجه أبو نعيم فى الحلية بسند له فيه من لا يعرف حاله إلى الحسن العسكرى أيضاً لكن لم يذكر فيه إلا جبرائيل قال يا محمد إن مدمن الخمر كعابد وثن والمتن أورده ابن حبان فى صحيحه من حديث ابن عباس وفى سنده مقال. *** 86- أشهد على هؤلاء ما من مجروح جرح فى الله إلا بعثه الله يوم القيامة وجرحه يدمى اللون لون دم والريح ريح مسك انظروا أكثرهم جمعا للقرآن فقدموه أمامهم فى القبر. (أحمد، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن ثعلبة بن صُعَير قال لما أشرف رسول الله. (على قتلى أحد قال … فذكره). أخرجه أحمد (5/431، رقم 23707). وأخرجه أيضاً: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (1/453، رقم 630)، وأبو نعيم فى المعرفة من طريق الطبرانى (3/1602، رقم 4033)، وابن الأثير فى الأسد (3/191). *** 87- أشهد عند الله لا يموت عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله صدقاً من قلبه ثم يسدد إلا سلك فى الجنة وقد وعدنى ربى أن يدخل من أمتى الجنة سبعين ألفاً لا حساب عليهم ولا عذاب وإنى لأرجو أن لا يدخلوها حتى تبوءوا أنتم ومن صلح من آبائكم وأزواجكم وذرياتكم مساكن فى الجنة. (أحمد، وابن حبان، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى عن رفاعة بن عرابة الجهنى). أخرجه أحمد (4/16، رقم 16263)، وابن حبان (1/444، رقم 212)، والطبرانى (5/49، رقم 4556). وأخرجه أيضاً: الطيالسى (ص 182، رقم 1291)، والبزار كما فى كشف الأستار (4/206، رقم 3534). قال الهيثمى. (10/408): عند ابن ماجه (1/676، رقم 2090) طرف منه يسير، رواه الطبرانى والبزار بأسانيد ورجال بعضها عند الطبرانى والبزار رجال الصحيح. *** 88- أشهدوا هذا الحجر خيراً فإنه يوم القيامة شافع مشفع له لسان وشفتان يشهد لمن استلمه. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/220، رقم 2971). وذكر المنذرى (2/125) والهيثمى (3/242): أن رواته ثقات إلا أن الوليد بن عباد مجهول. ومن غريب الحديث: (أشهدوا هذا الحجر): اجعلوا الحجر الأسود شهيداً لكم. (مشفع): مقبول الشفاعة. (استلمه): لمسه إما بالقبلة أو باليد. *** 89- أشيدوا النكاح أشيدوا النكاح هذا النكاح لا السفاح. (الحسن بن سفيان، والطبرانى، وابن عساكر عن عبد الله بن أبى عبد الله بن هبار عن أبيه عن جده هبار أنه زَوَّجَ بنتا له وكان عندهم الكير والغربال فسمع رسول الله. (الصوت فقال ما هذا فقالوا زَوَّجَ هبار ابنته … قال فذكره). أخرجه الطبرانى (22/201، رقم 529). قال الهيثمى (4/290): فيه محمد بن عبيد الله العرزمى، وهو ضعيف. وأخرجه أيضاً: أبو نعيم فى المعرفة من طريق الحسن بن سفيان (5/2768، رقم 6578)، وابن الأثير فى الأسد (5/385). وعزاه الحافظ فى الإصابة (6/527) للطبرانى والحسن بن سفيان فى مسنده، وقال: وفى كل من الإسنادين ضعيف. ومن غريب الحديث: (أشيدوا النكاح): أعلموه وأشهروا أمره. (الغربال): الدف. *** 90- أشيدوا النكاح وأعلنوه هذا النكاح لا السفاح. (البغوى، وابن عساكر عن عبد الله بن عبد الرحمن بن هبار عن أبيه عن جده هبار قال البغوى: هذا الحديث لا أصل له وفى سنده على بن قرين كذاب). أخرجه أيضاً: الطبرانى (22/200، رقم 528). وأبو نعيم فى المعرفة من طريق الطبرانى (5/2767، رقم 6577). قال الحافظ فى الإصابة (6/524، ترجمة 8935 هبار بن الأسود): أخرجه البغوى من طريق عبد الله بن عبد الرحمن بن هبار به لكن فى سنده على بن قرين وقد نسبوه لوضع الحديث لكن أخرج الخطيب فى المؤتلف من طريق إبراهيم بن محمد بن أبى ثابت ووقع لنا بعلو فى فوائد ابن أبى ثابت. ومن غريب الحديث: (أعلنوه): أظهروه. *** 91- أشيدوا بالنكاح. (الطبرانى عن السائب بن يزيد). أخرجه الطبرانى (7/152، رقم 6666). قال الهيثمى (4/290): فيه يزيد بن عبد الملك النوفلى وهو ضعيف، ووثقه ابن معين فى رواية. ***
|