فصل: (تابع إن مع لفظ الجلالة)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع إن مع لفظ الجلالة‏]‏

2526- إن الله ليضاعف الحسنة ألفى ألف حسنة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير فى تفسيره ‏(‏5/91‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/296، رقم 7932‏)‏، والبزار كما فى كشف الأستار‏.‏

‏(‏4/86، رقم 3259‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/145‏)‏‏:‏ رواه أحمد بإسنادين، والبزار بنحوه، وأحد إسنادى أحمد جيد‏.‏

***

2527- إن الله ليضحك إلى الرجل إذا مد يده بالصدقة ومن ضحك الله إليه غفر له‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/160، رقم 590‏)‏‏.‏

***

2528- إن الله ليضحك إلى ثلاثة الصف فى الصلاة والرجل يصلى فى جوف الليل والرجل يقاتل خلف الكتيبة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/73، رقم 200‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/27‏)‏‏:‏ إسناده فيه مقال‏.‏

***

2529- إن الله ليضحك إلى ثلاثة نفر رجل قام فى جوف الليل فأحسن الطهور وصلى ورجل نام وهو ساجد ورجل كان فى كتيبة فانهزم وهو على جواد ولو شاء أن يذهب لذهب‏.‏

‏(‏البزار عن أبى سعيد‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/344، رقم 715‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/256‏)‏‏:‏ فيه محمد بن أبى ليلى وفيه كلام كثير لسوء حفظه لا لكذبه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/73 رقم 200‏)‏ وابن شاهين فى ناسخ الحديث ‏(‏/190 رقم 200‏)‏‏.‏

***

2530- إن الله ليضحك من إياس العباد وقنوطهم وقرب الرحمة لهم‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏13/44‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/301، رقم 5375‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/84‏)‏‏:‏ فيه خارجة بن مصعب، وهو متروك الحديث‏.‏

***

2531- إن الله ليضىء للذين يتخللون إلى المساجد فى الظلم بنور ساطع يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/257، رقم 843‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/30‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

2532- إن الله ليطلع فى ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/445، رقم 1390‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏2/10‏)‏‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

***

2533- إن الله ليعجب من الشاب ليست له صبوة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/151، رقم 17409‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/309، رقم 853‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/288، رقم 1749‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/270‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏1/250، رقم 571‏)‏‏.‏

***

2534- إن الله ليعجب من الصلاة فى الجمع‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/50، رقم 5112‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/39‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/160، رقم 592‏)‏‏.‏

***

2535- إن الله ليعجب من العبد إذا قال لا إله إلا أنت قال عبدى عرف أن له ربا يغفر ويعاقب‏.‏

‏(‏ابن السنى، والحاكم عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/108، رقم 2482‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

2536- إن الله ليعجب من مداعبة الرجل زوجته ويكتب لهما بذلك أجرا ويجعل لهما بذلك رزقا حلالا‏.‏

‏(‏ابن لال فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/160، رقم 591‏)‏ من طريق ابن لال كما فى الضغيفة للشيخ الألبانى ‏(‏7/104، رقم 3104‏)‏، وابن عدى ‏(‏7/247، ترجمة 2147 يحيى بن يزيد بن عبد الملك بن المغيرة‏)‏ وقال‏:‏ الضعف على أحاديثه بين‏.‏

***

2537- إن الله ليعذب الميت بنياح أهله عليه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/178، رقم 411‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/320، ترجمة 451 الحسن بن بشر‏)‏‏.‏

***

2538- إن الله ليعطى على الرفق ما لا يعطى على الخرق فإذا أحب الله عبدا أعطاه الرفق ما من أهل بيت يحرمون الرفق إلا قد حرموا‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/169، رقم 631‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الخُرْق‏)‏‏:‏ بالضم الجهل والحُمقُ‏.‏

***

2539- إن الله ليعطى على الرفق ما لا يعطى على الخرق وإذا أحب الله عبدًا أعطاه الرفق ما من أهل بيت يحرمون الرفق إلا قد حرموا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/306، رقم 2274‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/18‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

2540- إن الله ليعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/306، رقم 2273‏)‏‏.‏

***

2541- إن الله ليعمر للقوم الديار ويكثر لهم الأموال وما نظر إليهم منذ خلقهم بغضا لهم بصلتهم أرحامهم‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب، والطبرانى، والحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/85، رقم 12556‏)‏، والحاكم ‏(‏4/177، رقم 7282‏)‏‏.‏ قال الحاكم‏:‏ غريب صحيح وذكر أن سببه‏:‏ أن فيه عمران الرملى من زهاد المسلمين وعبادهم كان حفظ هذا الحديث عن أبى خالد الأحمر‏.‏

***

2542- إن الله ليُعَيِّر العبد يوم القيامة حتى يقول له جيرانه وأقاربه ومن عرف من الدنيا يا لك من آدمى عليك لعنة الله أبكل هذا بارزت الله وقد أظهرت فى الدنيا علانية حسنة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن جابر‏)‏‏.‏

***

2543- إن الله ليغار لعبده المؤمن فليغر على نفسه‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏9/19، رقم 5087‏)‏، والطبران فى الأوسط ‏(‏2/13، رقم 1068‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/327‏)‏‏:‏ فيه عبد الأعلى بن عامر الثعلبى، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى فى العلل ‏(‏5/307‏)‏، والشاشى ‏(‏1/329، رقم 303‏)‏‏.‏

***

2544- إن الله ليغضب فتسبح الملائكة لغضبه فإذا نظر إلى حملة القرآن تملأ رضا‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

الحديث أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏55/73‏)‏، وابن عدى ‏(‏4/211، ترجمة 1018 عبد الله بن أيوب بن أبى علاج‏)‏‏.‏

***

2545- إن الله ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

2546- إن الله ليغضب للسائل الصدوق كما يغضب لنفسه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

2547- إن الله ليقبل التوبة من عبده ما دام الروح فى جسده ولم يبق من أجله إلا عشير فواق قيل لأبى هريرة ما عشير فواق قال طرف لمحة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/168، رقم 629‏)‏‏.‏

***

2548- إن الله ليقبل الصدقة ويأخذها بيمينه فَيُرَبِّيهَا لأحدكم كما يُرَبِّى أحدكم مُهْرَهُ حتى إن اللقمة لتصير مثل أُحُد‏.‏

‏(‏الترمذى- صحيح- والدارقطنى فى الصفات عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/50، رقم 662‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والدارقطنى فى الصفات ‏(‏1/38، رقم 55‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/471، رقم 10090‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف‏:‏ ‏(‏من تصدق بعدل تمرة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يربيها‏)‏‏:‏ ينميها لصاحبها بمضاعفة الأجر أو الزيادة فى الكمية‏.‏

***

2549- إن الله ليكره الرجل الرفيع الصوت ويحب الرجل الخفيض الصوت‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/363، رقم 8537‏)‏‏.‏

***

2550- إن الله ليلين قلوب رجال فيه حتى تكون ألين من اللين وإن الله ليشدد قلوب رجال فيه حتى تكون أشد من الحجارة وإن مثلك يا أبا بكر كمثل عيسى قال ‏{‏إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم‏}‏ وإن مثلك يا عمر كمثل موسى قال ‏{‏اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم‏}‏ أنتم عالة فلا ينفلتن أحد منهم إلا بغداء أو ضربة عنق إلا سهيل بن بيضاء‏.‏

‏(‏أحمد، والعقيلى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/383، رقم 3632‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/321، رقم 12623‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/359، رقم 36690‏)‏‏.‏

***

2551- إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن يزيد بن أبى بُرَيدة عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏4/1726، رقم 4409‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1997، رقم 2583‏)‏، والترمذى ‏(‏5/288، رقم 3110‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1332، رقم 4018‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/365، رقم11245‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/94، رقم 11287‏)‏، والبزار ‏(‏8/162، رقم3183‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏13/307، رقم 7322‏)‏‏.‏

***

2552- إن الله لينزل لأهل الجنة يوم الجمعة فى رُمَال من كافور‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى‏.‏‏.‏‏.‏، وأبو نعيم فى الدلائل، والديلمى عن ابن عباس عن عمر عن أبى بكر قال أبو نعيم تفرد به الحسين بن المبارك قال ابن عدى وهو منكر الحديث‏)‏‏.‏

***

2553- إن الله لينصت للقرآن ويسمعه من أهله‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/160، رقم 593‏)‏‏.‏

***

2554- إن الله لينظر إلى الكافر ولا ينظر إلى المزهو ولقد حملت سليمان بن داود الريح وهو متكئ فأعجب واختال فى نفسه فطُرِحَ على الأرض‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏22/278‏)‏‏.‏

***

2555- إن الله لينظر إلى عباده كل يوم ثلاثمائة وستين مرة يبدئ ويعيد وذلك من حبه لخلقه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هدبة عن أنس‏)‏‏.‏

***

2556- إن الله لينفع العبد بالذنب يذنبه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/199‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/159، رقم 1095‏)‏، والعقيلى ‏(‏4/258، ترجمة 1858 مضر بن نوح السلمى‏)‏، وقال‏:‏ حديثه غير محفوظ‏.‏ وأخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/787، رقم 1315‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث لا يصح عن رسول الله ‏(‏‏.‏ ومضر لا يعرف ونقل كلام العقيلى‏.‏

***

2557- إن الله محسن يحب الإحسان فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته ثم ليرح ذبيحته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/275، رقم 7121‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏4/492، رقم 8603‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الله كتب الإحسان على كل شىء‏)‏‏.‏

***

2558- إن الله مع الدائن حتى يقضى دينه ما لم يكن دينه فيما يكره الله‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه، والدارمى، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏3/475‏)‏ والدارمى ‏(‏2/342، رقم 2595‏)‏ وابن ماجه ‏(‏2/805، رقم 2409‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/63‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ والطبرانى ‏(‏13/74، رقم 184‏)‏، والحاكم ‏(‏2/27، رقم 2205‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/355، رقم 10742‏)‏، والضياء ‏(‏9/193، رقم 176‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/204‏)‏، والديلمى ‏(‏1/167، رقم 621‏)‏‏.‏

***

2559- إن الله مع القاضى ما لم يجر فإن جار تبرأ الله منه وألزمه الشيطان‏.‏

‏(‏البيهقى، والحاكم عن ابن أبى أوفى‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/134، رقم 20238‏)‏، والحاكم ‏(‏4/105، رقم 7026‏)‏، وقال‏:‏ الإسناد صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏3/618، رقم 1330‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/775، رقم 2312‏)‏‏.‏

***

2560- إن الله مع القاضى ما لم يحف عمدا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏.‏ أحمد، والطبرانى عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/15، رقم 9792‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/194‏)‏‏:‏ فيه حفص بن سليمان القارئ، وثقه أحمد وضعفه الأئمة ونسبوه إلى الكذب والوضع‏.‏

حديث معقل بن يسار‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/26، رقم 20320‏)‏، والطبرانى فى الكبير‏(‏20/230، رقم 539‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/316، رقم 6508‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/193‏)‏‏:‏ فيه أبو داود الأعمى، وهو كذاب‏.‏ والحاكم ‏(‏3/668، رقم 6470‏)‏‏.‏

***

2561- إن الله مع القاضى ما لم يحف عمدا يسدده إلى الجنة ما لم يرد غيره‏.‏

‏(‏الطبرانى عن زيد بن أرقم‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/198، رقم 5077‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/194‏)‏‏:‏ فيه أبو داود الأعمى ونسب إلى الكذب‏.‏

***

2562- إن الله ملبسك قميصا تريدك أمتى على خلعه فلا تخلعه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/114، رقم 24881‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يا عثمان إن الله مقمصك قميصا‏)‏‏.‏

***

2563- إن الله مَنَّ على قومٍ فألهمهم الخير فأدخلهم فى رحمته وابتلى قوما فخذلهم وذمهم على أفعالهم فلم يستطيعوا أن يرحلوا عما ابتلاهم به فعذبهم وذلك عدله فيهم‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى فى الأفراد كما فى أطرافه لابن طاهر ‏(‏5/259، رقم 5358‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان ‏(‏2/412‏)‏‏.‏

***

2564- إن الله منع منى بنى مدلج بصلتهم الرحم وطعنهم فى ألبان البقر وفى لفظ فى لبَّات الإبل‏.‏

‏(‏أبو عبيد، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن زيد بن أسلم مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أبو عبيد فى الغريب ‏(‏3/30‏)‏، والخرائطى فى مكارم الأخلاق ‏(‏ص 103، رقم 276‏)‏ من طريق أبى عبيد‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لبات‏)‏ جَمْع لَبَّة وهى الهَزْمة التى فوق الصدر وفيها تنحر الإبل‏.‏

***

2565- إن الله هو الحَكَمُ وإليه الحُكْم‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى، والحاكم، وابن حبان عن هانئ بن يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/289، رقم 4955‏)‏، والنسائى ‏(‏8/226، رقم 5387‏)‏، والحاكم ‏(‏1/75، رقم 62‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/257، رقم 504‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏10/145، رقم 20298‏)‏‏.‏

***

2566- إن الله هو الخالق القابض الباسط الرازق المسعر وإنى لأرجو أن ألقى الله ولا يطلبنى أحد بمظلمة ظلمتها إياه فى دم ولا مال‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والدارمى، وابن حبان، والبيهقى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/156، رقم 12613‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/272، رقم 3451‏)‏، والترمذى ‏(‏3/605، رقم 1314‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والدارمى ‏(‏2/324، رقم 2545‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/307، رقم 4935‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/29، رقم 10927، 10928‏)‏، والضياء ‏(‏6/336، رقم 2358‏)‏ عن أنس قال‏:‏ ‏(‏غلا السعر على عهد رسول الله‏.‏

‏(‏فقالوا يا رسول الله لو سعرت فقال …‏)‏ فذكره‏.‏

***

2567- إن الله هو السلام فإذا سلم أحدكم فلا يقدم بين يدى الله شيئا فإن الله هو السلام‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/182، رقم 678‏)‏‏.‏

***

2568- إن الله هو السلام فإذا قعد أحدكم فى الصلاة فليقل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنكم إذا قلتموها أصابت كل عبد لله صالح فى السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم ليتخير من المسألة ما شاء‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/427، رقم 4064‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2301، رقم 5876‏)‏، ومسلم ‏(‏1/301، رقم 402‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/284، رقم 1955‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏9/68، رقم 5135‏)‏‏.‏

***

2569- إن الله هو الطبيب ولكنك رجل رفيق‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الطب عن عبد الملك بن أبجر عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الله الطبيب بل أنت رجل رفيق‏)‏‏.‏

***

2570- إن الله هو القوام إنى لأرجو أن أفارقكم حين أفارقكم ولا يطلبنى أحد بمظلمة ظلمتها فى نفس ولا مال‏.‏

‏(‏أحمد، والخطيب عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/85، رقم 11826‏)‏، والخطيب ‏(‏9/451‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/110، رقم 5955‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/99‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى فى الأوسط، ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

***

2571- إن الله هو المسعر القابض الباسط وإنى لأرجو أن ألقى الله وليس أحد منك يطلبنى بمظلمة فى عرض ولا مال‏.‏

‏(‏الحاكم، والطبرانى عن أبى جحيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/125، رقم 322‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/100‏)‏‏:‏ فيه بكر بن سهل الدمياطى ضعفه النسائى ووثقه غيره، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

2572- إن الله وتر يحب الوتر‏.‏

‏(‏سمويه، ومحمد بن نصر عن أبى سعيد‏.‏ ابن نصر عن ابن عمر‏.‏ ابن نصر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/109، رقم 5880‏)‏، والبزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/356، رقم 843‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/240‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏5/498، رقم 9801‏)‏، وأحمد ‏(‏2/277، رقم 7717‏)‏، والدارمى ‏(‏1/448، رقم 1580‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/138، رقم 1071‏)‏‏.‏

***

2573- إن الله وتر يحب الوتر فإذا استجمرت فأوتر‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏9/177، رقم 5270‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/211‏)‏‏:‏ فيه أحمد بن عمران الأخنسى متروك‏.‏

***

2574- إن الله وتر يحب الوتر فأوترا يا أهل القرآن‏.‏

‏(‏ابن ماجه، ومحمد بن نصر، والطبرانى، والبيهقى عن ابن مسعود‏.‏ الترمذى- حسن- ومحمد بن نصر عن على‏.‏ الخطيب عن أبى هريرة‏.‏ ابن أبى شيبة عن الضحاك مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/370، رقم 1170‏)‏، ومحمد بن نصر فى الوتر كما فى مختصره للمقريزى ‏(‏ص3، رقم 2‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/145، رقم 10263‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/468، رقم 4244‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى‏.‏

‏(‏8/404، رقم 4987‏)‏، والديلمى ‏(‏1/158، رقم 581‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏2/316، رقم 453‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن‏.‏ ومحمد بن نصر فى الوتر كما فى مختصره للمقريزى ‏(‏ص 3، رقم 1‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 15، رقم 88‏)‏، وأحمد ‏(‏1/143، رقم 1213‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏1/171، رقم 440‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/439، رقم 585‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏2/44‏)‏‏.‏

حديث الضحاك المرسل‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/93، رقم 6867‏)‏‏.‏

***

2575- إن الله وتر يحب الوتر فمن لم يوتر فليس منا‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏3/6، رقم 4579‏)‏‏.‏

***

2576- إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن جابر‏.‏ أحمد، والبيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/324، رقم 14512‏)‏، والبخارى ‏(‏2/779، رقم 2121‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1207، رقم 1581‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/279، رقم 3486‏)‏، والترمذى ‏(‏3/591، رقم 1297‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى‏.‏

‏(‏7/177، رقم 4256‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/732، رقم 2167‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏6/12، رقم 10830‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/370، رقم 5353‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/213، رقم 6997‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/91‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/355، رقم 19415‏)‏‏.‏

***

2577- إن الله ورسوله ينهاكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها رجس من عمل الشيطان‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/121، رقم 12238‏)‏، والدارمى ‏(‏2/119، رقم 1991‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1538، رقم 3962‏)‏ ومسلم ‏(‏3/1540، رقم 1940‏)‏، والنسائى ‏(‏1/56، رقم 69‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1066، رقم 3196‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/79، رقم 5274‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/122، رقم 24331‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/35، رقم 7687‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/331، رقم 19249‏)‏‏.‏

***

2578- إن الله وضع الحق على لسان عمر وقلبه يقول به‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عمر وفيه على بن سعيد المقرئ العكاوى لا يعرف وبقية رجاله رجال الصحيح‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/7، رقم 6692‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/66‏)‏‏:‏ فيه على بن سعيد المقرئ العكاوى، ولم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

2579- إن الله وضع الحق على لسان عمر يقول به‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، وأبو يعلى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/165، رقم 21495‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/40، رقم 108‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/353، رقم 31968‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/139، رقم 2962‏)‏، والبزار ‏(‏9/446، رقم 4059‏)‏‏.‏

***

2580- إن الله وضع شطر الصلاة عن المسافر ووضع الصوم عن المسافر وعن المرضع وعن الحبلى‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، وعبد بن حميد، وأبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، والبغوى، وابن خزيمة، والطحاوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن أنس بن مالك الكعبى قال الترمذى والبغوى‏:‏ ولا يعرف له غير هذا الحديث‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏4/217، رقم 7560‏)‏، وأحمد ‏(‏4/347، رقم 19069‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 160، رقم 431‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/317، رقم 2408‏)‏، والترمذى ‏(‏3/94، رقم 715‏)‏، وقال‏:‏ حسن، ولا نعرف لأنس بن مالك هذا عن النبى صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث الواحد‏.‏ والنسائى ‏(‏4/180، رقم 2276‏)‏ وابن ماجه ‏(‏1/533، رقم 1667‏)‏، والبغوى فى معجم الصحابة ‏(‏1/29، رقم 17‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/267، رقم 2042‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/422‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/16‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/263، رقم 765‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/231، رقم 7869‏)‏‏.‏

***

2581- إن الله وضع عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/659، رقم 2045‏)‏، وقال البوصيرى ‏(‏2/126‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح إن سلم من الانقطاع والظاهر أنه منقطع‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏7/356، رقم 14871‏)‏، وقال‏:‏ جود إسناده بشر بن بكر وهو من الثقات، ورواه الوليد بن مسلم عن الأوزاعى فلم يذكر فى إسناده عبيد بن عمير‏.‏

***

2582- إن الله وضع عن المسافر نصفَ الصلاةِ والصومَ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أميمة‏.‏ الطبرانى عن أبى أميمة الضمرى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/362، رقم 909‏)‏ عن أبى أمية‏:‏ ‏(‏كان النبى صلى الله عليه وسلم يتغدى فى السفر وأنا قريب منه جالس فقال هلم إلى الغداء فقلت إنى صائم قال …‏)‏ فذكره‏.‏

***

2583- إن الله وعدنى أن يدخل الجنة من أمتى أربعمائة ألف قال أبو بكر زدنا يا رسول الله قال وهكذا وجمع كفيه قال زدنا يا رسول الله قال وهكذا‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/165، رقم 12718‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/417، رقم 3783‏)‏، والضياء ‏(‏7/254، رقم 2703‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/359، رقم 3400‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/214، رقم 342‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/404‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الأوسط، ورجالهما رجال الصحيح‏.‏

***

2584- إن الله وعدنى أن يدخل الجنة من أمتى سبعين ألفا بغير حساب فقيل ما أولئك فى أمتك إلا كالذباب الأصهب فى الذبان فقال إن ربى وعدنى سبعين ألفا مع كل سبعين ألفا وزدنى ثلاث حثيات قيل فما سعة حوضك قال كما بين عدن إلى عمان وأوسع فيه مثعبان من ذهب وفضة قيل فما حوضك قال أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل وأطيب رائحة من المسك من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا ولم يسود وجهه أبدا‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أبى أمامة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/250، رقم 22210‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/159، رقم 7672‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/362‏)‏‏:‏ رجال أحمد وبعض أسانيد الطبرانى رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/445، رقم 1247‏)‏، والطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/80، رقم 954‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏وعدنى ربى أن يدخل الجنة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مثعبان‏)‏ مثنى مثعب وهو مجرى الماء‏.‏

***

2585- إن الله وعدنى أن يدخل الجنة من أمتى سبعين ألفا بغير حساب ويشفع كل ألف بسبعين ألفا ثم يحثى لى ثلاث حثيات بكفه إن ذلك إن شاء الله يستوعب مهاجرى أمتى ويوفى بشىء من أعرابنا‏.‏

‏(‏البغوى عن أبى سعيد الزرقى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/128، رقم 404‏)‏ وفى الكبير ‏(‏22/304، رقم 771‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/409‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏2/385‏)‏، وأبو نعيم فى المعرفة ‏(‏5/2907، رقم 6819‏)‏‏.‏

***

2586- إن الله وعدنى أن يدخل من أمتى ثلاثمائة ألف الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكر بن عمير عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/64، رقم 123‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/405‏)‏‏:‏ فيه أبو بكر بن عمير لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

2587- إن الله وعدنى بإسلام أبى الدرداء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏9/95‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

2588- إن الله وعدنى فارس ثم الروم نساءهم وأبناءهم ولأمتهم وكنوزهم وأمدنى بحمير أعوانا‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن عن صفوان بن عمرو مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏2/498، رقم 1405‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لأمتهم‏)‏ اللامة هى الدرع يلبسه المحارب‏.‏

***

2589- إن الله وكل بقبرى ملكا أعطى أسماع الخلائق لا يصلى علىَّ أحدٌ إلى يوم القيامة إلا بلغنى باسمه واسم أبيه هذا فلان بن فلان قد صلى عليك‏.‏

‏(‏البزار عن عمار بن ياسر ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏4/254، رقم 1425‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/162‏)‏‏:‏ فيه ابن الحميرى واسمه عمران قال البخارى‏:‏ لا يتابع على حديثه وقال صاحب الميزان لا يعرف ونعيم بن ضمضم ضعفه بعضهم وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الله أعطى ملكا من الملائكة أسماع‏)‏‏.‏

***

2590- إن الله وملائكته حتى النملة فى جحرها وحتى الحوت فى البحر ليصلون على معلم الناس الخير‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/234، رقم 7912‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/124‏)‏‏:‏ فيه القاسم أبو عبد الرحمن، وثقه البخارى، وضعفه أحمد‏.‏

***

2591- إن الله وملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة‏(‏العقيلى، والطبرانى، والشيرازى فى الألقاب عن أبى الدرداء، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/115، ترجمة 134 أيوب بن مدرك الحنفى‏)‏، وابن الجوزى فى الموضوعات ‏(‏2/403، رقم 977‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏1/347، ترجمة 180 أيوب بن مدرك الحنفى‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/190‏)‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 28‏)‏‏.‏

***

2592- إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف الأول وما من خطوة أحب إلى الله من خطوة يمشيها يصل بها صفا‏(‏أبو داود، والبيهقى عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/149، رقم 543‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/20، رقم 2118‏)‏‏.‏

***

2593- إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف ولا يصل عبدٌ صفًّا إلا رفعه الله به درجة وردت عليه الملائكة من البر‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/123، رقم 3771‏)‏‏.‏ وقال المنذرى ‏(‏1/191‏)‏‏:‏ لا بأس بإسناده‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/91‏)‏‏:‏ فيه غانم بن أحوص قال الدارقطنى‏:‏ ليس بالقوى‏.‏

***

2594- إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف وما بين الفذ والجماعة خمس وعشرون درجة‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عبد الله بن زيد بن عاصم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/197، رقم 5067‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/38‏)‏‏:‏ فيه موسى بن عبيدة، وهو ضعيف‏.‏

***

2595- إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف ومن سد فرجة يرفعه الله بها درجة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/56، رقم 2470‏)‏، وأحمد ‏(‏6/89، رقم 24631‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/318، رقم 995‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/120‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه إسماعيل بن عياش وهو من روايته عن الحجازيين وهى ضعيفة‏.‏ وابن حبان ‏(‏5/536، رقم 2163‏)‏، والحاكم ‏(‏1/334، رقم 775‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/101، رقم 4968‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏1/438، رقم 1513‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/23، رقم 1550‏)‏‏.‏

***

2596- إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وعبد الرزاق، وأحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والدارمى، وابن خزيمة، وابن الجارود، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن البراء‏.‏ ابن ماجه عن عبد الرحمن بن عوف‏.‏ أحمد، والطبرانى عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

حديث البراء‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/332، رقم 3803‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏2/51، رقم 2449‏)‏، وأحمد ‏(‏4/285، رقم 18541‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/178، رقم 664‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/318، رقم 997‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/121‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والدارمى ‏(‏1/323، رقم 1264‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/24، رقم 1551‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 87، رقم 316‏)‏، والحاكم ‏(‏1/769، رقم 2128‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/103، رقم 4977‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 100، رقم 741‏)‏، والرويانى ‏(‏1/246، رقم 362‏)‏‏.‏

حديث عبد الرحمن بن عوف‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/319، رقم 999‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/121‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/257، رقم 6342‏)‏، والضياء ‏(‏3/124، رقم 925‏)‏‏.‏

حديث النعمان بن بشير‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/268، رقم 18390‏)‏، والبزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/247، رقم 508‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏1/187‏)‏‏:‏ رواه أحمد بإسناد جيد‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏2/91‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والبزار، ورجاله ثقات‏.‏

***

2597- إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول سووا صفوفكم وحاذوا مناكبكم ولينوا فى أيدى إخوانكم وسدوا الخلل فإن الشيطان يدخل فيما بينكم مثل الحذف‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/262، رقم 22317‏)‏، قال المنذرى ‏(‏1/187‏)‏‏:‏ إسناده لا بأس به، وقال الهيثمى ‏(‏2/91‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏ والطبرانى ‏(‏8/174، رقم 7727‏)‏‏.‏

***

2598- إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم‏.‏

‏(‏عبدالرزاق عن أبى صالح وعن ابن ربيعة مرسلاً‏.‏ ابن أبى شيبة عن البراء‏)‏‏.‏

حديث أبى صالح وابن ربيعة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/51، رقم 2450‏)‏‏.‏

حديث البراء‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/332، رقم 3806‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/298، رقم 18663‏)‏، والرويانى ‏(‏1/242، رقم 351‏)‏‏.‏

***

2599- إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم والمؤذن يغفر له مد صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس وله مثل أجر من صلى معه‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والرويانى، والسراج، والضياء عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/284، رقم 18529‏)‏، والنسائى ‏(‏2/13، رقم 646‏)‏، قال المنذرى ‏(‏1/109‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والنسائى بإسناد حسن جيد‏.‏ والرويانى ‏(‏1/231 رقم 328‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/136 رقم 8198‏)‏‏.‏

***

2600- إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/332، رقم 3803‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏2/51، رقم 2449‏)‏، وأحمد ‏(‏4/298، رقم 18666‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/178، رقم 664‏)‏، والرويانى ‏(‏1/209، رقم 283‏)‏‏.‏

***

2601- إن الله وملائكته يصلون على الصفوف المقدمة‏.‏

‏(‏النسائى عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏1/287، رقم 885‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏5/534، رقم 2161‏)‏‏.‏

***

2602- إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين‏.‏

‏(‏ابن حبان، الطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏.‏ الضياء عن زيد بن أسلم مرسلاً‏)‏ ‏[‏1/180‏]‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه ابن حبان ‏(‏8/245، رقم 3467‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/287، رقم 6434‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/150‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط، وقال تفرد به يحيى بن يزيد الخولانى قلت‏:‏ ولم أجد من ترجمه‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/320‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/148، رقم 530‏)‏، وأورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏1/243، رقم 712‏)‏، وقال‏:‏ قال أبى‏:‏ هذا حديث منكر‏.‏

***

2603- إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، وابن حبان، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/181، رقم 676‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/321، رقم 1005‏)‏، قال المنذرى ‏(‏1/189‏)‏‏:‏ رواه أبو داود، وابن ماجه بإسناد حسن‏.‏ وابن حبان ‏(‏5/533، رقم 2160‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/103، رقم 4980‏)‏‏.‏

***

2604- إن الله يأمر بالكافر السخى إلى جهنم فيقول الملك لخازن جهنم عذبه وخفض عنه العذاب على قدر سخائه الذى كان فى دار الدنيا‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الثواب، والديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/152، رقم 554‏)‏‏.‏

***

2605- إن الله يؤيد حسان بروح القدس ما نافح عن رسول الله ‏(‏أحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب – وأبو يعلى، والحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/72، رقم 24481‏)‏، والترمذى ‏(‏5/138، رقم 2846‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏8/67، رقم 4591‏)‏، والحاكم ‏(‏3/554، رقم 6058‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/152، رقم 550‏)‏‏.‏

***

2606- إن الله يؤيد هذا الدين بأقوام لا خلاق لهم‏.‏

‏(‏النسائى، وابن حبان، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس‏.‏ أحمد، والطبرانى عن أبى بكرة وعن كعب بن مالك‏)‏‏[‏1/182‏]‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏5/279، رقم 8885‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/376، رقم 4517‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/268، رقم 1948‏)‏، والضياء ‏(‏5/231، رقم 1863‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏2/286، رقم 1720‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏1/97، رقم 132‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/302‏)‏‏:‏ رواه البزار، والطبرانى فى الأوسط، وأحد أسانيد البزار ثقات‏.‏

حديث أبى بكرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/45، رقم 20472‏)‏‏.‏ والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/302‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجالهما ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/150 ترجمة 344 جعفر بن جسر بن فرقد القصاب‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏2/279‏)‏‏:‏ قال الحافظ العراقى‏:‏ إسناده جيد‏.‏

حديث كعب بن مالك‏:‏ أخرجه أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان ‏(‏4/144، ترجمة 588 أبى الحسن أحمد بن محمد بن زياد الهمذانى‏)‏‏.‏

***

2607- إن الله يباهى بأهل عرفات ملائكة أهل السماء فيقول لهم انظروا إلى عبادى هؤلاء جاءونى شُعْثا غُبْرا‏.‏

‏(‏ابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏9/163، رقم 3852‏)‏، والحاكم ‏(‏1/636، رقم 1708‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/58، رقم 8891‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/305، رقم 8033‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/252‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

2608- إن الله يباهى بالشاب العابد الملائكة يقول انظروا إلى عبدى ترك شهوته من أجلى أيها الشاب أنت عندى كبعض ملائكتى‏.‏

‏(‏الديلمى عن طلحة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/2/246‏)‏ كما فى السلسلة الضعيفة للشيخ الألبانى ‏(‏7/114، رقم 3113‏)‏ من طريق ابن السنى عن كثير بن زياد عن يزيد بن زياد عن مروان عن طلحة مرفوعا‏.‏ قال المناوى ‏(‏2/280‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن بسطام قال الذهبى‏:‏ فى الضعفاء‏:‏ قال ابن حبان‏:‏ لا تحل الرواية عنه، ويزيد بن زياد الشامى قال فى الضعفاء‏:‏ قال البخارى‏:‏ منكر الحديث، وقال النسائى‏:‏ متروك‏.‏

***

2609- إن الله يباهى بالطائفين‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/216‏)‏، وابن عدى ‏(‏5/354، ترجمة 1513عائذ بن بشير‏)‏ قال يحيى بن معين‏:‏ ضعيف، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/473، رقم 4096‏)‏، والخطيب ‏(‏5/369‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏8/80، رقم 4609‏)‏‏.‏

***

2610- إن الله يباهى بالمتقلد سيقه فى سبيل الله ملائكته وهم يصلون عليه ما دام متقلده‏.‏

‏(‏الخطيب عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/386‏)‏‏.‏

***

2611- إن الله يباهى ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة انظروا إلى عبادى أتونى شعثا غبرا‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/224، رقم 7089‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏1/345، رقم 575‏)‏، وفى الأوسط‏.‏

‏(‏8/142، رقم 8218‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/251‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى فى الصغير والكبير، ورجال أحمد موثقون‏.‏

***

2612- إن الله يباهى ملائكته عشية عرفة بالحجاج فيقول انظروهم شُعْثًا غُبْرا أشهدكم أنى قد غفرت لهم‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

2613- إن الله يبتلى العبد فيما أعطاه فمن رضى بما قسم الله له بارك له فيه ووسعه ومن لم يرض لم يبارك له فيه ولم يزد على ما كتب له‏.‏

‏(‏أحمد، والبغوى، وابن قانع، والبيهقى فى شعب الإيمان عن رجل من بنى سليم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/24، رقم 20294‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/257‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وابن قانع ‏(‏1/287‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/125، رقم 9725‏)‏، وأورده ابن عبد البر فى الاستيعاب ‏(‏1/72، ترجمة أحمر بن سليم‏)‏‏.‏

***

2614- إن الله يبتلى عبده المؤمن بالسقم حتى يخفف عنه كل ذنب‏.‏

‏(‏الحاكم، وتمام، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/498، رقم 1286‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وتمام ‏(‏2/239، رقم 1625‏)‏، وابن عساكر ‏(‏54/124‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/166، رقم 9863‏)‏‏.‏

***

2615- إن الله يبتلى عبده بالسقم حتى يكفر عنه كل ذنب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه وفيه عبد الرحمن بن معاوية بن الحويرث ضعفه ابن معين ووثقه ابن حبان‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏2/129، رقم 1548‏)‏، والأوسط ‏(‏8/317، رقم 8745‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/302‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن معاوية بن الحويرث ضعفه ابن معين، ووثقه ابن حبان‏.‏

***

2616- إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسىء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسىء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والدارقطنى فى الصفات عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/395، رقم 19547‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2113، رقم 2759‏)‏، والدارقطنى فى الصفات ‏(‏1/20، رقم 18‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 197، رقم 562‏)‏، والرويانى ‏(‏1/364، رقم 556‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/136، رقم 16281‏)‏‏.‏

***

2617- إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ويبعث الجمعة زهراء منيرة لأهلها فيحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضىء لهم يمشون فى ضوئها ألوانهم كالثلج بياضا رياحهم تسطع كالمسك يخوضون فى جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان ما يطرفون تعجبا حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون‏.‏

‏(‏الحاكم، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى موسى قال الذهبى‏:‏ خبر شاذ صحيح السند‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/412، رقم 1027‏)‏ وقال‏:‏ شاذ صحيح الإسناد‏.‏ وقال الذهبى فى التلخيص‏:‏ خبر شاذ صحيح السند‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/113، رقم 3041‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏3/117، رقم 1730‏)‏ وقال‏:‏ إن صح الخبر فإن فى النفس من هذا الإسناد شيئا‏.‏ وقال المنذرى ‏(‏1/282‏)‏‏:‏ إسناده حسن وفى متنه غرابة‏.‏

***

2618- إن الله يبعث الملائكة يوم الجمعة على أبواب المساجد يكتبون القوم الأول والثانى والثالث والرابع والخامس والسادس فإذا بلغوا السابع كانوا بمنزلة من قرب العصافير‏.‏

‏(‏الطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/61، رقم 146‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/178‏)‏‏:‏ فيه بشر بن عون القرشى قال ابن حبان روى نحوه مائة حديث كلها موضوعة‏.‏

***

2619- إن الله يبعث ريحا من اليمن ألين من الحرير فلا تدع أحدا فى قلبه مثقال حبة من إيمان إلا قبضته‏.‏

‏(‏مسلم، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/109، رقم 117‏)‏، والحاكم ‏(‏4/502، رقم 8406‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

2620- إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها‏.‏

‏(‏البيهقى فى المعرفة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى المعرفة ‏(‏1/208، رقم 422‏)‏ عن أبى هريرة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/109، رقم 4291‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/323، رقم 6527‏)‏، والحاكم ‏(‏4/567، رقم 8592‏)‏، والخطيب ‏(‏2/61، ترجمة 454‏)‏، والديلمى ‏(‏1/148، رقم 532‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏2/282‏)‏‏:‏ قال الزين العراقى وغيره‏:‏ سنده صحيح‏.‏

***

2621- إن الله يبعث من مسجد العشار شهداء لا يقوم مع شهداء بدر غيرهم‏.‏

‏(‏أبو داود، والعقيلى، والدارقطنى فى الأفراد وضعفه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة قال العقيلى‏:‏ هذا الحديث غير محفوظ وقال البخارى‏:‏ لا يتابع إبراهيم بن صالح عليه‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/113، رقم 4308‏)‏‏.‏ والعقيلى ‏(‏1/55، ترجمة 45 إبراهيم بن صالح بن درهم‏)‏ وقال‏:‏ هذا الحديث غير محفوظ، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/478، رقم 4115‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/29، ترجمة 593 خالد بن عمرو القرشى السعيدى‏)‏، وقال‏:‏ هذا الحديث بأى إسناد كان فهو منكر‏.‏

***

2622- إن الله يبعث يوم القيامة مناديا يا آدم إن الله يأمرك أن تبعث بعثا من ذريتك إلى النار فيقول آدم يا رب ومن كم فيقال له من كل مائة تسعة وتسعين هل تدرون ما أنتم فى الناس إلا كالشامة فى جنب البعير‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/388، رقم 3677‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏9/60، رقم 5124‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/393‏)‏‏:‏ فيه إبراهيم بن مسلم الهجرى، وهو ضعيف‏.‏

***

2623- إن الله يبعث يوم القيامة مناديا ينادى يا أهل الجنة يقول يسمع أولهم وآخرهم إن الله وعدكم الحسنى وزيادة فالحسنى الجنة والزيادة النظر إلى وجه الرحمن‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير فى تفسيره ‏(‏11/105‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ اللالكائى فى اعتقاد أهل السنة ‏(‏3/457‏)‏‏.‏

***

2624- إن الله يبغض ابن سبعين فى هيئة ابن عشرين فى مشيته ومنظره‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أنس وقال‏:‏ لا يرى إلا بهذا الإسناد‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/57، رقم 5782‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/271‏)‏‏:‏ فيه موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث، وهو ضعيف‏.‏

***

2625- إن الله يبغض الآكل فوق شبعه والغافل عن طاعة ربه والتارك سنة نبيه والمحقر ذمته والمبغض عترته والمؤذى جيرانه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

قال العجلونى ‏(‏1/289‏)‏‏:‏ رواه الديلمى عن أبى هريرة‏.‏

***

2626- إن الله يبغض البخيل فى حياته السخى عند موته‏.‏

‏(‏الخطيب فى كتاب البخلاء عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب فى كتاب البخلاء ‏(‏ص 59، رقم 37‏)‏ ط مؤسسة الكتب الثقافية‏.‏

***

2627- إن الله يبغض البليغ من الرجال الذى يتخلل بلسانه كما تتخلل الباقرة بلسانها‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/165، رقم 6543‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/301، رقم 5005‏)‏، والترمذى ‏(‏5/141، رقم 2853‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/251، رقم 4972‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/300، رقم 26297‏)‏‏.‏

***

2628- إن الله يبغض السائل الملحف‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏.‏ الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏1/153، رقم 556‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ قال المناوى ‏(‏2/283‏)‏‏:‏ رواه أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة، وفيه ورقاء فإن كان اليشكرى فقد لينه ابن القطان، والأسدى فقال يحيى‏:‏ ما كان بالذى يعتمد عليه، وقد أوردهما معا الذهبى فى الضعفاء‏.‏

***

2629- إن الله يبغض الشيخ الغربيب‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/153، رقم 560‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/149، ترجمة 669 رشدين بن سعد‏)‏، وقال‏:‏ مع ضعفه يكتب حديثه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الغربيب‏)‏‏:‏ الذى يسود شيبه بالخضاب، ومعناه الذى يعمل عمل الشباب من اللهو واللعب والخفة والطيش والاكباب على الشهوات والاسترسال فى اللذات‏.‏

***

2630- إن الله يبغض الطلاق ويحب العتاق‏.‏

‏(‏الديلمى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/378، رقم 8485‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏2/283‏)‏‏:‏ قال السخاوى‏:‏ ضعيف منقطع‏.‏

***

2631- إن الله يبغض الغنى الظلوم والشيخ الجهول والعائل المختال‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن على‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/330، رقم 5458‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏2/100، رقم 1300‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/131‏)‏‏:‏ فيه الحارث الأعور، وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

***

2632- إن الله يبغض الفاحش البذىء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أسامة‏.‏ الطبرانى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

حديث أسامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏1/166، رقم 405‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/64‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏4/105، رقم 1316‏)‏‏.‏

حديث أبى الدرداء‏:‏ أخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق ‏(‏ص 39، رقم 52‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏12/506، رقم 5693‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ما من شىء يوضع فى الميزان أثقل‏)‏‏.‏

***

2633- إن الله يبغض الفاحش المتفحش‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، والرويانى، وابن حبان، والباوردى، والضياء عن أسامة بن زيد، قال المناوى‏:‏ بإسناد جيد‏.‏ الخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أسامة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/202، رقم 21812‏)‏، وأبو يعلى كما فى المطالب العالية ‏(‏11/846، رقم 2714‏)‏، وابن حبان من طريق أبى يعلى ‏(‏12/506، رقم 5694‏)‏، والضياء من طريق أبو يعلى ‏(‏4/106، رقم 1318‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الكبير ‏(‏1/166، رقم 404‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏1/106، رقم 328‏)‏، وابن عساكر ‏(‏57/248‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/64‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير، والأوسط بأسانيد وأحد أسانيد الطبرانى رجاله ثقات‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏13/92‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الله لا يحب كل فاحش متفحش‏)‏‏.‏

***

2634- إن الله يبغض المؤمن الذى لا زبر له يعنى الشدة فى الحق‏.‏

‏(‏العقيلى وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏4/246، ترجمة 1841 مسمع بن محمد الأشعرى‏)‏ وقال‏:‏ لا يتابع ولا يعرف بالنقل‏.‏ ولا يتابع عليه بهذا الإسناد‏.‏

***