الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1- أَطِب الكلام وأفش السلام وَصِلِ الأرحام وَصَلِّ بالليل والناس نيام ثم ادْخُلِ الجنة بسلام. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/59). وأخرجه أيضاً: أحمد (2/295، رقم 7919) قال الهيثمى (5/16): رجاله رجال الصحيح خلا أبا ميمونة، وهو ثقة. والحاكم (4/176، رقم 7278) وقال: صحيح الإسناد. ومن غريب الحديث: (أَطِب الكلام): تكلم بكلام طيب. (أفش السلام): انشره بين من تعرفه ومن لا تعرفه من المسلمين. *** 2- أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة والذى نفس محمد بيده إن العبد ليقذف اللقمة الحرام فى جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوماً. (الطبرانى فى الصغير عن ابن عباس) [المناوى]. أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/291) قال الهيثمى: فيه من لم أعرفهم. وأخرجه أيضاً: الطبرانى فى الأوسط (6/310، رقم 6495). *** 3- أَطّت السماء وحق لها أن تَئِطّ والذى نفس محمد بيده ما فيها موضع شبر إلا فيه جبهة ملك ساجد يسبح الله بحمده. (ابن مردويه عن أنس. [ابن عساكر عن العلاء بن سعد]). حديث أنس: أخرجه أيضاً: أبو نعيم فى الحلية (6/269). وأورده السيوطى فى الدر المنثور (4/183) وعزاه لابن مردويه. حديث العلاء بن سعد: أخرجه ابن عساكر (52/381). وللحديث طرف آخر: (إنى أرى ما لا ترون). ومن غريب الحديث: (أَطّت السماء): صاحت وصوتت من ثقل ما عليها من ازدحام الملائكة وكثرة الساجدين فيها. (وحق لها أن تَئِطّ): وحق لها أن تصوت لأن كثرة ما فيها من الملائكة قد أثقلها حتى صار لها صوت. *** 4- اطرح القرن وصلِّ فى القوس. (الدارقطنى، والحاكم وتعقب، البيهقى عن سلمة بن الأكوع). أخرجه الدارقطنى (1/398)، والحاكم (1/486، رقم 1248) وقال: صحيح الإسناد إن كان محمد بن إبراهيم التيمى سمع من سلمة بن الأكوع. والبيهقى (3/255، رقم 5816). وأخرجه أيضاً: الطبرانى (7/28 رقم 6277) قال الهيثمى. (2/57): فيه موسى بن محمد بن إبراهيم التيمى، وهو ضعيف. *** 5- أطع أباك. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/240) قال الهيثمى: رواه الطبرانى من رواية عبد الملك بن قدامة الجمحى عن عمرو بن شعيب، وعبد الملك وثقه ابن معين وغيره وضعفه أبو حاتم وغيره. وأخرجه أيضاً: ابن أبى شيبة كما فى المطالب العالية (18/173، رقم 4418)، والحاكم (3/605، رقم 6243)، وأبو بكر الخلال فى السنة (ص 471). *** 6- أطع ربك تسمى عاقلاً ولا تعصه فتسمى جاهلاً. (الخطيب فى رواة مالك عن أبى هريرة وأبى سعيد). أخرجه أيضاً: الحارث كما فى بغية الباحث (2/813، رقم 841)، وأبو نعيم فى الحلية (6/345) وقال: غريب. *** 7- أطع كل أمير وصل خلف كل إمام ولا تسبن أحداً من أصحابى. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/173، رقم 370). قال الهيثمى (2/67): مكحول لم يسمع من معاذ. وأخرجه أيضاً: البيهقى (8/185، رقم 16546)، وقال: منقطع بين مكحول ومعاذ. وقال المناوى (1/537) قال الذهبى: هذا منقطع. *** 8- أطعم الطعام وأطب الكلام. (الخطيب عن أبى مسلم رجل من الصحابة). أخرجه الخطيب (4/55). وأخرجه أيضاً: أبو نعيم فى المعرفة (6/3009، رقم 6984). *** 9- أطعم الطعام وأفش السلام. (الطبرانى، وابن عساكر عن المقدام بن شريح بن هانئ عن أبيه عن جده قال قلت يا رسول الله مرنى بعمل قال … فذكره). أخرجه الطبرانى (22/180، رقم 468)، قال الهيثمى (5/17): رواه الطبرانى بإسنادين، ورجال أحدهما ثقات. وابن عساكر (15/209). *** 10- أطعم الطعام وأفش السلام وأطب الكلام وَصَلِّ بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام. (البزار عن أنس) [المناوى] أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/346، رقم 719) وأخرجه أيضًا: الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/17) قال الهيثمى: فيه حفص بن أسلم، وهو ضعيف. ***11) أطعم الطعام وأفش السلام وَصِلِ الأرحام وقم بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (6/299، رقم 2559). *** 12- أطعمت اليوم شيئاً قال لا إلا أنى شربت ماء قال فلا تطعم شيئا حتى تغرب الشمس وأمر من وراءك أن يصوموا. (الطبرانى عن معبد القرشى) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (20/342، رقم 803). قال الهيثمى (3/187): رجاله ثقات. *** 13- أطعمه مما تأكل واكسه مما تلبس. (الطبرانى عن أبى أمامة قال أعطى أبا ذر فتى وذكره) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (8/287، رقم 8104). قال الهيثمى (4/238): ومدار الحديث على أبى غالب، وهو ثقة وقد ضُعِّفَ. *** 14- أطعموا الطعام وأطيبوا الكلام. (الطبرانى عن السيد الحسن). أخرجه الطبرانى (3/94، رقم 2763). قال الهيثمى (5/17): فيه القاسم بن محمد الدلال، وهو ضعيف. *** 15- أطعموا الطعام وأفشوا السلام تورثوا الجنان. (الطبرانى، والضياء عن عبد الله بن الحارث). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/17) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. وأخرجه الضياء من طريق الطبرانى (9/223، رقم 209). *** 16- أطعموا طعامكم الأتقياء وأولوا معروفكم المؤمنين. (ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان عن أبى سعيد). أخرجه ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان (ص 231، رقم 196). وأخرجه أيضاً: القضاعى (1/414، رقم 713). وللحديث طرف آخر: (مثل المؤمن والإيمان). *** 17- أطعموا نساءكم الوُلَّدَ الرطب فإن لم يكن رطب فتمر وليس من الشجر أكرم على الله من شجرة نزلت تحتها مريم بنت عمران. (أبو يعلى عن على) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى (1/353، رقم 455). قال الهيثمى (5/39): فيه مسرور بن سعيد، وهو ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (أكرموا عمتكم النخلة). ومن غريب الحديث: (الولد): أى حديثات عهد بالولادة. *** 18- أطعموا نساءكم فى نفاسهن التمر فإنه من كان طعامها فى نفاسها التمر خرج ولدها ذلك حليما فإنه كان طعام مريم حيث ولدت عيسى ولو علم الله طعاما هو خيراً لها من التمر أطعمها إياه. (الخطيب عن سلمة بن قيس وفيه داود بن سليمان الجرجانى كذاب). أخرجه الخطيب (8/366) ومن طريقه أورده ابن الجوزى فى الموضوعات (3/176، رقم 1395) وقال: لا يصح. قال العجلونى (1/149): قال ابن حجر: فيه كذاب. *** 19- أطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون يعنى الرقيق. (مسلم، وابن حبان عن أبى اليسر. ابن سعد عن أبى ذر. ابن سعد عن أبى الدرداء. البخارى فى الأدب عن جابر. البزار عن ابن عمر) [المناوى]. حديث أبى اليسر: أخرجه مسلم (4/2301، رقم 3006)، وابن حبان (11/423، رقم 5044) كلاهما مطولاً. حديث أبى ذر: أخرجه ابن سعد (4/236). حديث جابر: أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (1/76، رقم 188). حديث ابن عمر: أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (2/145 رقم 1392) قال الهيثمى (4/238) فيه كوثر بن حكيم، وهو متروك. *** 20- أَطْعِمُوهُنَّ مما تأكلون وَاكْسُوهُنَّ مما تَكْتَسُونَ ولا تضربوهن ولا تُقَبِّحُوهُنَّ. (أبو داود عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال قلت يا رسول الله ما تقول فى نسائنا قال … فذكره). أخرجه أبو داود (2/245، رقم 2144). وسيأتى الحديث فى مسند معاوية بن حيدة. *** 21- أطفئوا الحريق بالتكبير. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/258، رقم 8569). قال الهيثمى (10/138): فيه من لم أعرفهم. *** 22- أَطْفِئُوا المصابيح إذا رقدتم وأغلقوا الأبواب وَأَوْكُوا الأَسْقِيَةَ وَخَمِّرُوا الطعام والشراب ولو بِعُودٍ تَعْرُضُهُ عليه. (البخارى عن جابر). أخرجه البخارى (5/2132، رقم 5301). وأخرجه أيضاً: النسائى فى الكبرى (6/186، رقم 10581)، وأبو يعلى (3/368، رقم 1837). ومن غريب الحديث: (رقدتم): نمتم. (وأوكئوا الأسقية): اربطوا أفواه القِرَبِ. (وخمروا الطعام والشراب): استروه وغطوه. *** 23- أطفال المؤمنين فى جبل فى الجنة يكفلهم إبراهيم وسارة حتى يردوهم إلى آبائهم يوم القيامة. (أحمد، والحاكم، والبيهقى فى البعث عن أبى هريرة، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه أحمد (2/326، رقم 8307). قال الهيثمى (7/219): فيه عبد الرحمن بن ثابت، وثقه المدينى وجماعة وضعفه ابن معين وغيره، وبقية رجاله ثقات. وأخرجه الحاكم (1/541، رقم 1418) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى فى البعث (ص 155، رقم 211). وأخرجه أيضاً: ابن أبى شيبة (3/54، رقم 12052). وللحديث طرف آخر: (أولاد المؤمنين فى جبل فى الجنة). ومن غريب الحديث: (يكفلهم): يرعاهم ويقوم بمصالحهم. *** 24- أطفال المشركين خدم أهل الجنة. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس. سعيد بن منصور عن سلمان موقوفاً). حديث أنس: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/294، رقم 5355). وأخرجه أيضاً: البزار كما فى كشف الأستار. (3/31، رقم 2170)، وأبو يعلى (7/130، رقم 4090). قال الهيثمى (7/219): فى إسناد أبى يعلى يزيد الرقاشى وهو ضعيف، وقال فيه ابن معين: رجل صدق، ووثقه ابن عدى، وبقية رجالهما رجال الصحيح. وللحديث طرف آخر: (إنى سألت ربى أولاد المشركين). حديث سلمان الموقوف: أخرجه أيضاً: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/117، رقم 20079). وأورده العجلونى (1/151) وعزاه لسعيد بن منصور. *** 25- اطلب العافية لغيرك ترزقها فى نفسك. (الأصبهانى فى الترغيب عن ابن عمرو). أخرجه الأصبهانى فى الترغيب (2/887، رقم 2172). وأخرجه أيضاً: الديلمى (1/431، رقم 1756). *** 26- اطْلُبْنِى أول ما تَطْلُبُنِى على الصراط قيل فإذا لم أَلْقَكَ على الصراط قال فأنا على الميزان قيل فإن لم ألقك عند الميزان قال فأنا عند الحوض لا أُخْطِئُ هذه الثلاثة مواطن يوم القيامة. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- عن أنس). أخرجه أحمد (3/178، رقم 12848)، والترمذى (4/621، رقم 2433) وقال: حسن غريب. وأخرجه أيضاً: الضياء (7/246، رقم 2691). *** 27- اطلبوا أو التمسوا الأمانة من قريش فإن الأمين من قريش له فضل على أمين من سواهم وإن قوى قريش له فضل على قوى من سواهم. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة)[المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/127، رقم 2692). وأخرجه أيضاً: أبو يعلى (11/356، رقم 6469) قال الهيثمى (10/26): إسناده حسن. *** 28- اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول الغيث. (الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن مكحول مرسلاً). أخرجه الشافعى فى الأم (1/253)، والبيهقى فى المعرفة (5/186، رقم 7236). *** 29- اطلبوا الأيادى عند فقراء المسلمين فإن لهم دولة يوم القيامة. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى الربيع السائح معضلاً). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/297)، وقال العجلونى (1/37): رواه أبو نعيم عن الحسين بن على بسند ضعيف. قال ابن القيم فى نقد المنقول (1/132): حديث اتخذوا مع الفقراء أيادى فإن لهم دولة يوم القيامة موضوع. *** 30- اطلبوا الحوائج إلى حسان الوجوه. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة)[ز]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/129، رقم 3787). قال الهيثمى (8/195): فيه طلحة بن عمرو، وهو متروك. *** 31- اطلبوا الحوائج إلى ذوى الرحمة من أمتى ترزقون وتنجحوا فإن الله يقول رحمتى فى ذوى الرحمة من عبادى ولا تطلبوا الرحمة عند القاسية قلوبهم فلا ترزقوا ولا تنجحوا فإن الله يقول إن سخطى فيهم. (الحاكم فى التاريخ، والعقيلى وضعفه، والطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر عن أبى سعيد، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه العقيلى (3/19، ترجمة 975 عبد العزيز بن يحيى المدينى) وقال: ليس له أصل عن ثقة. والطبرانى فى الأوسط. (5/76 رقم 4717)، وابن عساكر (43/5)، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات (2/491، رقم 1051) وقال: لا يصح. وتعقبه السيوطى فى اللآلئ (2/76) بما يفيد أن الحديث ضعيف وليس بموضوع، ونقل عن العراقى فى تخريج الإحياء أن الحديث ضعيف. *** 32- اطلبوا الحوائج بعزة النفس فإن الأمور تجرى بالمقادير. (تمام، وابن عساكر عن عبد الله بن بسر المازنى). أخرجه تمام (1/85، رقم 194)، وابن عساكر (53/70). وأخرجه أيضاً: الضياء (9/51، رقم 28). قال العجلونى (1/155): رواه تمام وابن عساكر بسند ضعيف. *** 33- اطلبوا الخير إلى حسان الوجوه. (ابن أبى الدنيا عن ابن عمر. الخرائطى فى اعتلال القلوب، وتمام عن جابر. الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة. الخرائطى عن عائشة. الطبرانى عن ابن عباس). حديث ابن عمر: أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص 57، رقم 52). حديث جابر: أخرجه الخرائطى فى اعتلال القلوب (1/167، رقم 363)، وتمام (2/187، رقم 1488). حديث أبى هريرة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/129، رقم 3787) قال الهيثمى (8/195): فيه طلحة بن عمرو، وهو متروك. حديث عائشة: أخرجه الخرائطى فى اعتلال القلوب (1/166، رقم 342). والحديث موضوع كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (6/376، رقم 2855). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/81، رقم 11110). قال الهيثمى: (8/195): فيه عبد الله بن خراش بن حوشب، وثقه ابن حبان وقال: ربما أخطأ، وضعفه غيره، وبقية رجاله ثقات. *** 34- اطلبوا الخير دهركم كله وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يُؤَمَّن روعاتكم. (الحكيم، وابن أبى الدنيا فى الفرج، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن أنس. البيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه الحكيم (2/293)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/42، رقم 1121)، وأبو نعيم (3/162)، وابن عساكر (24/123) ولم نقف عليه عند ابن أبى الدنيا فى الفرج عن أنس والذى عنده عن أبى هريرة، وقد أشار الغمارى فى المداوى (1/602) إلى أنه قد حدث سبق قلم من الإمام السيوطى فعزا الحديث لأنس بدل من أن يعزوه لأبى هريرة. وأخرجه أيضاً: القضاعى (1/407، رقم 701)، والديلمى (1/79، رقم 241). قال المناوى (1/541): فيه حرملة بن يحيى التجيبى، قال أبو حاتم: لا يحتج به، وأورده الذهبى فى الضعفاء والمتروكين. حديث أبى هريرة: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/43، رقم 1123)، وابن عساكر (24/123). ومن غريب الحديث: (دهركم): مدة حياتكم. (تعرضوا): المراد: اقصدوا. (يستر عوراتكم): المراد: يخفى عوراتكم عن خلقه. (روعاتكم): فزعاتكم. *** 35- اطلبوا الخير دهركم واهربوا من النار جهدكم فإن الجنة لا ينام طالبها وإن النار لا ينام هاربها وإن الآخرة محففة بالمكاره وإن الدنيا محففة باللذات والشهوات فلا تلهينكم شهوات الدنيا ولذاتها عن الآخرة إنه لا دنيا لمن لا آخرة له ولا آخرة لمن لا دنيا له إن الله قد أبلغ فى المعذرة وبلغ الموعظة إن الله قد أحل كثيراً طيباً فيه سعة وحرم خبيثاً فاجتنبوا ما حرم الله عليكم وأطيعوا الله فإنه لن يحل الله شيئا حرمه ولن يحرم شيئا أحله وإنه من ترك الحرام وأحل الحلال أطاع الرحمن واستمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها واجتمعت له الدنيا والآخرة هذا لمن أطاع الله عز وجل. (ابن صصرى فى أماليه عن يعلى بن الأشدق عن عبد الله بن جراد). أخرجه أيضاً: البيهقى فى الزهد (2/285، رقم 740). *** 36- اطلبوا الخير عند حسان الوجوه. (البخارى فى التاريخ، وابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة. الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن ابن عباس. ابن عدى عن ابن عمر. ابن عساكر عن أنس. الطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن جابر. تمام، والخطيب فى رواة مالك عن أبى هريرة. تمام عن أبى بكرة). حديث عائشة: أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (1/51، رقم 106)، وابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص 57، رقم 51)، وأبو يعلى (8/199، رقم 4759)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/278، رقم 3541). وأخرجه أيضاً: ابن عساكر (51/157)، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات (2/499، رقم 1066) وقال: لا يصح. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/81، رقم 11110)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/278، رقم 3543)، وقال: فى هذا الإسناد ضعف. والخطيب (7/11). وأخرجه أيضاً: ابن عساكر (36/225). حديث ابن عمر: أخرجه ابن عدى (6/189). وأخرجه أيضاً: عبد بن حميد (ص 243، رقم 751)، والقضاعى. (1/384، رقم 661). حديث أنس: أخرجه ابن عساكر (57/8) وقال: غريب وإسناد عجيب. حديث جابر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/176، رقم 6117)، وأبو نعيم (3/156) وقال: غريب. وابن عساكر (57/8). وأخرجه أيضاً: البزار كما فى كشف الأستار (2/398، رقم 1948). قال الهيثمى (8/194): رواه البزار، والطبرانى فى الأوسط، وفيه عمر بن صهبان، وهو متروك. حديث أبى هريرة: أخرجه تمام (2/298، رقم 1798). وأخرجه أيضاً: الديلمى (1/79، رقم 240). حديث أبى بكرة: أخرجه تمام (1/340، رقم 864). قال المناوى (1/540): قال الحافظ العراقى: طرقه كلها ضعيفة. وللحديث أطراف أخرى منها: (من آتاه الله وجها حسنا). *** 37- اطلبوا الخير عند حسان الوجوه وتسموا بخياركم وإذا أتاكم كريم قوم فأكرموه. (ابن عساكر عن عائشة وضعفوه). أخرجه ابن عساكر (22/184). وأخرجه أيضاً: العقيلى (2/121، ترجمة 599 سليمان بن أرقم أبو معاذ)، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات (2/499، رقم 1067) والحديث ضعيف جدًّا كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (6/312، رقم 2797). *** 38- اطلبوا الرزق فى خبايا الأرض. (أبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة). أخرجه أبو يعلى (7/347، رقم 4384)، والطبرانى فى الأوسط (1/274، رقم 895). قال الهيثمى (4/63): فيه هشام بن عبد الله بن عكرمة ضعفه ابن حبان، وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/87، رقم 1233)، وقال: إن صح فإنما أراد به الحرث وإثارة الأرض للزرع. وقال ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/603): قال ابن طاهر المقدسى: هذا الحديث لا أصل له من حديث رسول الله (، وقال أبو عبد الرحمن النسائى: وهو حديث منكر وقد روى من قول عروة. ومن غريب الحديث: (خبايا): مفردها خبيئة، والمراد التمسوا الرزق فى الحرث والزرع والغرس. *** 39- اطلبوا العلم فى يوم الاثنين فإنه ميسر لطالبه. (أبو الشيخ فى الثواب، والديلمى، وابن عساكر عن أنس). أخرجه أبو الشيخ كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (5/511، رقم 2490)، والديلمى (1/78، رقم 237)، وابن عساكر (48/317). وأورده: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/324) وقال: لا يثبت. قال العجلونى (1/154): رواه الديلمى وابن عساكر وأبو الشيخ بسند فيه ضعف عن أنس. *** 40- اطلبوا العلم كل اثنين وخميس فإنه ميسر لمن طلب فإذا أراد أحدكم حاجة فليبكر إليها فإنى سألت ربى أن يبارك لأمتى فى بكورها. (ابن عدى عن جابر). أخرجه ابن عدى (1/364، ترجمة 193 أيوب بن سويد أبو مسعود الرملى). وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية. (1/313، رقم 502) وقال: لا يصح. *** 41- اطلبوا العلم واطلبوا مع العلم السكينة والحلم ولينوا لمن تعلمونه ولمن تعلمتم منه ولا تكونوا من جبابرة العلماء فيغلب جهلكم علمكم. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (1/79، رقم 238). وأخرجه أيضاً: ابن عدى (4/335 ترجمة 1165 عباد بن كثير الثقفى). *** 42- اطلبوا العلم ولو بالصين فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم. (العقيلى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عبد البر عن أنس). أخرجه العقيلى (2/230، ترجمة 777)، وابن عدى (4/118، ترجمة 963) كلاهما فى ترجمة طريف بن سلمان أبو عاتكة. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/253، رقم 1663)، وقال: هذا الحديث شبه مشهور، وإسناده ضعيف، وقد روى من أوجه كلها ضعيفة. وأخرجه ابن عبد البر فى العلم (1/9). وأخرجه أيضاً: الخطيب (9/363)، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات (1/347، رقم 428). قال العجلونى (1/154): ضعيف بل قال ابن حبان: باطل. وذكره ابن الجوزى فى الموضوعات، ونوزع بقول الحافظ المزى: له طرق ربما يصل بمجموعها إلى الحسن، وبقول الذهبى فى تلخيص الواهيات: روى من عدة طرق واهية وبعضها صالح، ورواه أبو يعلى عن أنس بلفظ: اطلبوا العلم ولو بالصين فقط، ورواه ابن عبد البر أيضاً عن أنس بسند فيه كذاب. *** 43- اطلبوا الفضل عند الرحماء من أمتى تعيشوا فى أكنافهم فإن فيهم رحمتى ولا تطلبوا من القاسية قلوبهم فإنهم ينتظرون سخطى. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى سعيد). أخرجه الخرائطى فى المكارم (ص 189، رقم 568). وأخرجه أيضاً: الطبرانى فى الأوسط (5/76، رقم 4717)، والقضاعى (1/406، رقم 700)، وابن حبان فى الضعفاء (2/286)، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات (2/491، رقم 1051). ومن غريب الحديث: (الفضل): الزيادة من الإحسان. (أكنافهم): مفردها كنف وهو الجانب. (القاسية قلوبهم): الفظة الغليظة قلوبهم. *** 44- اطلبوا المعروف من رحماء أمتى تعيشوا فى أكنافهم ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم فإن اللعنة تنزل عليهم يا على إن الله خلق المعروف وخلق له أهلا فحببه إليهم وحبب إليهم فعاله ووجه إليهم طلابه كما وجه الماء فى الأرض الجدبة لتحيا به ويحيا به أهلها إن أهل المعروف فى الدنيا هم أهل المعروف فى الآخرة. (الحاكم وتعقب عن على). أخرجه الحاكم (4/357، رقم 7908) وقال: صحيح الإسناد. وتعقبه الذهبى فى التلخيص فقال: الأصبغ بن نباتة واه وحبان بن على ضعفوه. *** 45- اطلبوا حوائجكم عند حسان الوجوه فإن قضى حاجتك قضاها بوجه طليق وإن ردك ردك بوجه طليق فرب حسن الوجه دميمه عند طلب الحاجة ورب دميم الوجه حسنه عند طلب الحاجة. (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج عن عمرو بن دينار مرسلاً). أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص 58، رقم 54). *** 46- اطلبوا ليلة القدر فى العشر الأواخر فإن غلبتم فلا تغلبوا فى السبع البواقى. (أحمد عن على). أخرجه أحمد (1/133، رقم 1111). قال الهيثمى (3/174): فيه عبد الحميد بن الحسن الهلالى، وثقه ابن معين وغيره، وفيه كلام. *** 47- اطلبوا ليلة القدر فى العشر الأواخر فى تسع بقين وسبع بقين وخمس بقين وثلاث بقين. (أحمد عن أبى سعيد بإسناد حسن) [الفتح]. أخرجه أحمد (3/71، رقم 11697). *** 48- اطلبوها ليلة سبع عشرة من رمضان وليلة إحدى وعشرين وليلة ثلاث وعشرين. (البيهقى عن ابن مسعود). أخرجه البيهقى (4/310، رقم 8326). وأخرجه أيضاً: أبو داود (2/53، رقم 1384). ومن غريب الحديث: (اطلبوها): أى ليلة القدر. *** 49- اطلع فى القبور واعتبر بالنشور. (البيهقى فى شعب الإيمان وقال: منكر، والديلمى عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/16، رقم 9292) قال: هذا متن منكر. والديلمى (1/434، رقم 1767). وأخرجه أيضاً: ابن حبان فى الضعفاء (2/314 رقم 1023 محمد بن يونس بن موسى) قال العجلونى (1/155): رواه البيهقى والديلمى بسند فيه متروك ومتهم بالوضع عن أنس. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 22) وكما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (6/314، رقم 2799). *** 50- اطَّلَعْتُ فى الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء واطلعت فى النار فرأيت أكثر أهلها النساء. (الطيالسى، وأحمد، وهناد، ومسلم، والترمذى عن ابن عباس زاد الطيالسى: والمساكين. أحمد، والبخارى، والترمذى عن عمران بن حصين زاد الطبرانى: والضعفاء. ابن منده، وأبو نعيم عن عبد الرحمن بن حارثة بن الأضبط السلمى عن جده). حديث ابن عباس: أخرجه الطيالسى (ص 112، رقم 833)، وأحمد (1/234، رقم 2086)، وهناد (1/171، رقم 246)، ومسلم (4/2096، رقم 2737)، والترمذى (4/715، رقم 2602). وأخرجه أيضاً: البخارى فى التاريخ الكبير (4/181)، والنسائى فى الكبرى (5/399، رقم 9261). حديث عمران بن حصين: أخرجه أحمد (4/429، رقم 19865)، والبخارى (3/1184، رقم 3069)، والترمذى (4/716، رقم 2603) وقال: حسن صحيح. والطبرانى (18/111، رقم 210). قال الهيثمى (10/261): رواه الطبرانى فى الأوسط، ورجاله رجال الصحيح غير الضحاك بن يسار، وقد وثقه ابن حبان. وأخرجه أيضاً: البخارى فى التاريخ الكبير. (4/181)، والنسائى فى الكبرى (5/398، رقم 9259)، وابن حبان (16/493، رقم 7455). حديث عبد الرحمن بن حارثة: أخرجه أبو نعيم فى المعرفة (1/359، رقم 1099). وعزاه الحافظ فى الإصابة (1/94) لأبى نعيم وابن منده. *** 51- اطلعت فى الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء واطلعت فى النار فرأيت أكثر أهلها الأغنياء والنساء. (عبد الله بن أحمد فى زوائد المسند عن ابن عمرو. الطبرانى فى الأوسط عن عمران بن حصين). حديث ابن عمرو: أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائد المسند (2/173، رقم 6611) قال الهيثمى (10/261): رواه أحمد، وإسناده جيد. حديث عمران: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/62، رقم 2485) قال الهيثمى (10/261): رجاله رجال الصحيح غير الضحاك بن يسار، وقد وثقه ابن حبان. *** 52- اطمئن يا عم فإنك خاتم المهاجرين فى الهجرة كما أنا خاتم النبيين فى النبوة. (الشاشى، وابن عساكر عن أبى حازم عن سهل بن سعد. الرويانى، وابن عساكر عن ابن شهاب مرسلاً). حديث أبى حازم عن سهل بن سعد: أخرجه ابن عساكر من طريق الشاشى (26/296). وأخرجه أيضاً: أحمد فى فضائل الصحابة (2/941، رقم 1812)، والطبرانى (6/154، رقم 5828)، وأبو يعلى (5/55، رقم 2646)، والرويانى. (2/214، رقم 1061). قال ابن أبى حاتم فى العلل (2/368): موضوع، وإسماعيل منكر الحديث. وقال الذهبى فى السير. (2/84): إسناده واه، رواه أبو يعلى والشاشى فى مسنديهما. وقال الهيثمى (9/269): رواه أبو يعلى، والطبرانى، وفيه أبو مصعب إسماعيل بن قيس، وهو متروك. وفى الحديث أن سهل بن سعد قال: لما قدم رسول الله. (من بدر ومعه عمه العباس قال له: يا رسول الله لو أذنت لى فخرجت إلى مكة فهاجرت منها أو قال فأهاجر منها … فذكر. حديث ابن شهاب المرسل: أخرجه ابن عساكر من طريق الرويانى (26/297). *** 53- أطوعكم لله الذى يبدأ صاحبه بالسلام. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/32) قال الهيثمى: فيه من لم أعرفهم. *** 54- أطول الناس أعناقاً يوم القيامة المؤذنون. (أحمد عن أنس وصحح). أخرجه أحمد (3/169، رقم 12752). قال الهيثمى (1/326): رجاله رجال الصحيح، إلا أن الأعمش قال حدثت عن أنس. وقال فى (1/327): رواه البزار، والأعمش لم يسمع من أنس. والحديث أصله فى صحيح مسلم بطرف: (المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة). *** 55- أطول الناس شبعاً أكثرهم جوعاً يوم القيامة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر. الطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سلمان بن وهب. البزار، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى جحيفة. البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). حديث ابن عمر: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/27، رقم 5646). وللحديث أطراف أخرى منها: (كف عنا جشاءك). حديث سلمان: أخرجه الطبرانى (6/236، رقم 6087)، والحاكم (3/699، رقم 6545) وقال: غريب صحيح الإسناد. وتعقبه الذهبى فى التلخيص وقال: الوراق تركه الدارقطنى. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/27، رقم 5645). حديث أبى جحيفة: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/26، رقم 5642). وأخرجه أيضاً: أبو نعيم فى الحلية. (7/256). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن أطول الناس جوعاً يوم القيامة). حديث أنس: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/27، رقم 5647). *** 56- أطولكن طاقة أعظمكن أجراً. (الطبرانى فى الأوسط عن زياد بن عبد الله القرشى عن هند بنت المهلب بن أبى صفرة عن أبيها عن جدها) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/329، رقم 4345). قال الهيثمى (4/93): فيه يزيد بن مروان الخلال قال ابن معين: كذاب. *** 57- اطووا ثيابكم ترجع إليها أرواحها. (الطبرانى فى الأوسط عن جابر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/31، رقم 5702). قال الهيثمى (5/135): فيه عمر بن موسى بن وجيه، وهو وضاع. قال المناوى (1/546): قال السخاوى: إسناده واه. وذهب الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 22)، والشيخ الألبانى فى السلسلة الضعيفة (6/317، رقم 3801) إلى أنه موضوع. ومن غريب الحديث: (ترجع إليها أرواحها): أى تبقى فيها قوتها. *** 58- أطيب الشراب الْحُلْوُ البارد. (الترمذى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن الزُّهْرِىِّ مرسلاً. أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (4/308، رقم 1896)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/97، رقم 5927). وأخرجه أيضاً: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (10/426، رقم 19583). حديث ابن عباس: أخرجه أحمد (1/338، رقم 3129). قال الهيثمى (5/79): رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح، إلا أن تابعيه لم يسم، وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/97، رقم 5926). *** 59- أطيب الطيب المسك. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، والحاكم عن أبى سعيد). أخرجه الطيالسى (ص 287، رقم 2160)، وأحمد (3/36، رقم 11329)، وأبو داود (3/200، رقم 3158)، والنسائى (4/39، رقم 1905)، والحاكم (1/514، رقم 1335). وأخرجه أيضاً: الترمذى (3/317، رقم 991)، وقال: حسن صحيح. والقضاعى (2/264، رقم 1326). *** 60- أطيب الكسب عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن رافع بن خديج. الحاكم، والبيهقى عن أبى بردة. الطبرانى عن ابن عمر. الحاكم، والبيهقى عن البراء. البيهقى فى شعب الإيمان عن سعيد بن عُمَيْرٍ مرسلا وعنه عن عمه موصولاً). حديث رافع بن خديج: أخرجه أحمد (4/141، رقم 17304)، والطبرانى (4/276، رقم 4411)، والحاكم. (2/13، رقم 2160)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/85، رقم 1229). وأخرجه أيضاً: البزار كما فى كشف الأستار. (2/83، رقم 1257)، والطبرانى فى الأوسط (8/47، رقم 7918). قال الهيثمى (4/60): رواه أحمد، والبزار، والطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيه المسعودى وهو ثقة ولكنه اختلط، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح. حديث أبى بردة: أخرجه الحاكم (2/12، رقم 2158)، والبيهقى (5/263، رقم 10177). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (4/61). وأخرجه أيضاً: فى الأوسط (2/332، رقم 2140). قال الهيثمى (4/61): رجاله ثقات، ولكن قال ابن أبى حاتم فى العلل (1/391): هذا حديث باطل. حديث البراء: أخرجه الحاكم (2/12، رقم 2159) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (5/263، رقم 10178). حديث سعيد بن عمير المرسل: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/84، رقم 1225). وأخرجه أيضاً: ابن أبى شيبة (4/554، رقم 23083). حديث سعيد بن عمير عن عمه موصولاً: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/85، رقم 1226) وقال: وهو خطأ. *** 61- أطيب الكسب كسب التجار الذين إذا حدثوا لم يكذبوا وإذا ائتمنوا لم يخونوا وإذا وعدوا لم يخلفوا وإذا اشتروا لم يذموا وإذا باعوا لم يُطْرُوا وإذا كان عليهم لم يمطلوا وإذا كان لهم لم يعسروا. (الحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ). أخرجه الحكيم (2/83)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/221، رقم 4854). قال ابن أبى حاتم فى العلل (1/385): هذا حديث باطل. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن أطيب الكسب كسب التجار). ومن غريب الحديث: (يطروا): لم يتجاوزوا فى مدحها الحد إلى الكذب. (يمطلوا): يسوفوا. (يعسروا): يضيقوا أو يشددوا. *** 62- أطيب اللحم لحم الظهر. (الطيالسى، وأحمد، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن عبد الله بن جعفر). أخرجه الطيالسى (2/286، رقم 1028 ط هجر)، وأحمد (1/203، رقم 1744)، وابن ماجه (2/1099، رقم 3308)، والطبرانى (13/87، رقم 216)، والحاكم (4/124، رقم 7097) وقال: صحيح. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/89، رقم 5891)، والضياء (9/195، رقم 178). وأخرجه أيضاً: النسائى فى الكبرى (4/154، رقم 6657) والبزار (6/222، رقم 2261). *** 63- أطيب كسب المسلم سهمه فى سبيل الله. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن عباس) (الديلمى) [كنوز الحقائق]. أخرجه أيضاً: سعيد بن منصور فى السنن (2/367، رقم 2886). *** 64- أطيب ما أكل الرجل من كسبه وولده من كسبه. (ابن أبى شيبة عن عائشة). أخرجه ابن أبى شيبة (7/294، رقم 36212). وأخرجه أيضاً: إسحاق بن راهويه (3/848، رقم 1508). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن أطيب ما أكلتم). *** 65- أطيعوا أمراءكم مهما كان فإن أمروكم بشىء مما جئتكم به فإنهم يؤجرون عليه وتؤجرون بطاعتهم وإن أمروكم بشىء مما لم آتكم به فإنه عليهم وأنتم منه براء ذلكم بأنكم إذا لقيتم الله قلتم ربنا لا ظلم فيقول لا ظلم فتقولون ربنا أرسلت إلينا رسلاً فأطعناهم بإذنك واستخلفت علينا خلفاء فأطعناهم بإذنك وأمرت علينا أمراء فأطعناهم لك فيقول صدقتم هو عليهم وأنتم منه براء. (ابن جرير، والطبرانى، والبيهقى عن المقدام). أخرجه الطبرانى (20/278، رقم 658). قال الهيثمى (5/220): فيه إسحاق بن إبراهيم بن زبريق، وثقه أبو حاتم، وضعفه النسائى، وبقية رجاله ثقات، وأخرجه البيهقى (8/158، رقم 16403). *** 66- أطيعونى ما دمتُ بين أظهركم فإذا ذهبتُ فعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه فإنه سيأتى زمان يسرى على القرآن فى ليلة فينسخ من القلوب والمصاحف. (الديلمى عن معاذ). أخرجه الديلمى (1/1/38 مختصرا) كما فى السلسلة الصحيحة للألبانى (3/458، رقم 1472). *** 67- أطيعونى ما كنت بين أظهركم وعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه. (الطبرانى، وتمام عن خالد بن معدان عن كثير بن مرة عن نعيم بن همار عن المقدام بن معد يكرب عن أبى أيوب الأنصارى عن عوف بن مالك قال خطبنا رسول الله. (وهو مرعوب فقال فذكره وفيه أربعة صحابة). أخرجه الطبرانى (18/38، رقم 65)، قال الهيثمى (1/170): رجاله موثقون. وتمام (1/297، رقم 748). قال ابن أبى حاتم فى العلل (1/470): حديث باطل. *** 68- أطيعى بعلك فإن حق الزوج على الزوجة لو كانت به قرحة فلحستها أو انتثر منخراه صديدًا أو دمًا ثم ابتلعته ما أدت حقه. (البزار عن أبى سعيد قال أتى رجل فقال إن ابنتى هذه أبت أن تتزوج فذكره فقالت والذى بعثك بالحق لا أتزوج أبدًا فقال رسول الله. (لا تنكحوهن إلا بإذنهن) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (2/177، رقم 1465). قال الهيثمى (4/307): رجاله رجال الصحيح خلا نهار العبدى، وهو ثقة. ***
1- أظل الله عبدًا فى ظله يوم لا ظل إلا ظله أنظر معسرًا أو ترك لغارم. (عبد الله بن أحمد فى زوائد المسند عن عثمان). أخرجه عبد الله فى زوائده على المسند (1/73، رقم 532) قال الهيثمى (4/133): فيه عباس بن الفضل الأنصارى ونسب إلى الكذب. وأخرجه العقيلى (2/80، ترجمة 530 زياد أبو هشام). *** 2- أظلتكم فتن كقطع الليل المظلم أنجى الناس منها صاحب شاهقة يأكل من رسل غنمه أو رجل من وراء الدروب آخذ بعنان فرسه يأكل من فىء سيفه. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/102 رقم 2460) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضا: ابن أبى شيبة (7/465 رقم 7263). *** 3- أظلكم شهركم هذا بمحلوف رسول الله ما مر على المسلمين شهر هو خير لهم منه ولا يأتى على المنافقين شهر شر لهم منه إن الله يكتب أجره وثوابه من قبل أن يدخل ويكتب وزره وشقاءه قبل أن يدخل وذلك أن المؤمن يعد فيه النفقة للقوة فى العبادة ويعد فيه المنافق اغتياب المؤمنين واتباع عوراتهم فهو غُنْم للمؤمن ومعصية على الفاجر. (أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان، وفى السنن الكبرى عن أبى هريرة، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه أحمد (2/524، رقم 10793) والبيهقى فى شعب الإيمان (3/304 رقم 3607) وفى السنن الكبرى (4/304، رقم 8285) وأخرجه أيضا: ابن أبى شيبة (2/271، رقم 8876)، وابن خزيمة (3/188، رقم 1884)، والطبرانى فى الأوسط (9/21 رقم 9008) قال الهيثمى (3/140): رواه أحمد، والطبرانى فى الأوسط عن تميم مولى ابن رمانة، ولم أجد من ترجمه. *** 4- أَظُنُّكُمْ قد سمعتم أن أبا عبيدة قد جاء بشىء من البحرين فَأَبْشِرُوا وَأَمِّلُوا ما يَسُرُّكُمْ فوالله ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم أن تُبْسَطَ عليكم الدنيا كما بُسِطَتْ على من كان قبلكم فَتَنَافَسُوهَا كما تَنَافَسُوهَا فتهلككم كما أهلكتهم. (ابن المبارك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ عن عمرو بن عَوْف الأنصارى). أخرجه ابن المبارك (1/173، رقم 502)، وأحمد (4/137، رقم 17273)، والبخارى (3/1152، رقم 2988)، ومسلم (4/2273، رقم 2961) والترمذى (4/640، رقم 2462) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1324، رقم 3997). *** 5- أظهروا الأذان فى بيوتكم ومروا به نساءكم فإنه مطردة للشيطان ونماء فى الرزق. (الديلمى عن ابن عباس). *** 6- أظهروا النكاح وأخفوا الخطبة. (الديلمى عن أم سلمة). أخرجه الديلمى (1/1/27) كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (5/515، رقم 2494). قال المناوى (1/549): فيه من لا يعرف لكن له شواهد تجبره. وللحديث أطراف أخرى منها: (أخفوا الخطبة وأظهروا النكاح). *** 7- أظهروا النكاح واضربوا عليه بِالْغِرْبَالِ. (البيهقى عن عائشة). أخرجه البيهقى (7/290، رقم 14475). وأخرجه أيضا: إسحاق بن راهويه (2/392، رقم 945)، وسعيد بن منصور فى كتاب السنن (1/203، رقم 635). ومن غريب الحديث: (الغِرْبال): الدُّفَّ شبه بالغربال لاستدارته. ***
|