الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.سعيد بن أبي هند الفزاريُّ- مولى سمرة بن جندب- عن ابن عباس: 5666- [خ ت س ق] حديث: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ». (خ) في الرقاق (1: 1) عن مكي بن إبراهيم- قال (1: 1 تعليقًا): وقال عباس العنبري: حدثنا صفوان بن عيسى- ت في الزهد (1: 1) عن صالح بن عبد الله الترمذي وسويد بن نصر، كلاهما عن ابن المبارك- و(1: 2) عن بُنْدَار، عن يحيى بن سعيد- (ك س) في الرقائق (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك- ق. في الزهد (15: 2) عن عباس بن عبد العظيم العنبري، عن صفوان بن عيسى- أربعتهم عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن أبيه بِهِ، وقال ت: حَسَنٌ صحيح. ورَواهُ غير واحد، عن عبد الله بن سعيد [بن أبي هند]- ورفعوه ووقفه بعضهم. (ك) حديث النسائي ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم.5667- [ت] حديث: «من يرد الله بِهِ خيرًا يُفقِّهْه في الدين». (ت) في العلم (1) عن علي بن حُجْر، عن إسماعيل بن جعفر، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن أبيه بِهِ، وقال: (حسن) صحيح..سعيد بن يُحْمِد- ويُقال: ابن أحمد- أبو السفر الهمدانيُّ الكوفيُّ، عن ابن عباس: 5668- [خ] حديث: قال ابن عباس: يا أيها الناس اسمعوا منّي ما أقول لكم: من طاف بالبيت فليطف من وراء الحجر، ولا تقولوا: الحطيم... الحديث- موقوف.خ في أيام الجاهلية (المناقب 87: 3) عن عبد الله بن محمد، عن سفيان، عن مطرف، عنه به..سعيد بن يسار أبو الحُباب المدنيُّ- عم معاوية بن أبي مُزَرِّد- عن ابن عباس: 5669- [م د س] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى منهما: {قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا....} الآية (2: 136)، وفي الآخرة منهما: {آمَنَّا بِاللهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} (3: 52). (م) في الصلاة (122: 15) عن قُتَيْبَة، عن مروان بن معاوية- و(122: 16) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي خالد الأحمر- و(122: 17) عن علي بن خشرم، عن عيسى بن يونس- ثلاثتهم عن عثمان بن حكيم، عنه بِهِ.د فيه (الصلاة 293: 5) عن أحمد بن يونس، عن زهير، عن عثمان بن حكيم نحوه: أنّ كثيرًا مما كان يقرأ في ركعتي الفجر بـ {آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إَلْينَا} (2: 136)... الحديث. س فيه (الصلاة 295) وفي التفسير (في الكبرى) عن عمران بن يزيد، عن مروان به..سليمان بن يسار أبو أيوب- مولى ميمونة أم المؤمنين- عن ابن عباس: 5670- [خ م د س] حديث: كان الفضل بن عباس رديف النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فجاءت امرأة من خثعم، فقالت: إنّ فريضة الله في الحج أدركت أبي شيخًا كبيرًا... الحديث.خ في الحج (1) عن عبد الله بن يوسف؛ (206) القعنبي- فرقهما-؛ كلاهما عن مالك- و(205) عن موسى بن إسماعيل، عن عبد العزيز بن أبي سلمة- وفي المغازي (78: 5) وقال محمد بن يوسف، [ث] نا الأوزاعي- وفيه (المغازي 78: 5) وفي الاستئذان (2: 1) عن أبي اليمان، عن شعيب- أربعتهم عن الزهري. عنه بِهِ م في الحجّ (71: 1) عن يحيى بن يحيى، عن مالك بِهِ.د فيه (المناسك 26: 1) عن القعنبي بِهِ.س فيه (المناسك 12: 1) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم، عن مالك بِهِ. و(9: 1) عن قُتَيْبَة، عن سفيان- و(12: 2) عن أبي داود الحراني، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح- و(8: 2) عن عثمان بن عبد الله، عن علي بن حكيم الأودي، عن حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي، عن حماد بن زيد، عن أيوب السختياني- ثلاثتهم عن الزهري نحوه. و(11: 2) عن مجاهد بن موسى، عن هشيم (ك وفي القضاء، الكبرى 14: 2 عن عمرو بن علي، عن يزيد بن زريع- كلاهما) عن يحيى بن أبي إسحاق. عنه نحوه- يزيد بعضهم على بعض. وفي القضاة (9: 2) عن عمرو بن عثمان، عن الوليد- و(9: 2) عن محمود بن خالد، عن عمر بن عبد الواحد- كلاهما عن الأوزاعي. عن الزهري بِهِ. وأعاد فيه (القضاة 9: 3) حديث مالك و(9: 4) صالح و(9- ألف: 1) هشيم. (ز) روى عن سليمان بن يسار، عن ابن عباس، عن أخيه الفضل- (ح 11048). ورُوي عن سليمان بن يسار، عن الفضل نفسه، وسيأتي- (ح 11044). (ك حديث (س عن) عمرو بن علي في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم).5670- (ألف س) (حَدِيث: أنّ الغُمَيْصاء أو الرُمَيْصاء أتت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تشتكي زوجها... لحديث. (س) في النكاح (لا، بل في الطلاق 12: 3) عن علي بن حُجْر، عن هشيم، عن يحيى بن أبي إسحاق، عنه بِهِ، فات ابن عساكر والمزي، وهو في رواية ابن السني.5670- (ب) حديث: أنّ امرأة سألت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن أُمها؟... الحديث. في الحديث (س) الأول- (ح 5670)).5671- [س] حديث: شهدت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكل خبزًا ولحمًا، ثم قام إلى الصلاة، ولم يتوضأ. (س) في الطهارة (123: 3) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن ابن جريج، عن محمد بن يوسف، عنه به..سماك بن الوليد أبو زُمَيْل الحنفيُّ اليماميُّ، عن ابن عباس: 5672- [م] حديث: مطر الناس على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: أصبح من الناس شاكر ومنهم كافر.... الحديث.م في الإيمان (31: 4) عن عباس بن عبد العظيم العنبري، عن النضر بن محمد، عن عكرمة بن عمار، عنه به.5673- [م] حديث: كان المشركون يقولون: لبَّيك لا شريك لك، قال: فيقول رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ويلكم قَدْ قَدْ، (فيقولون:) إلا شريكًا هو لك تملكه وما ملك. يقولون هذا، وهم يطوفون بالبيت. (م) في الحج (3: 5) عن عباس بن عبد العظيم بإسناد الذي قبله.5674- [م] حديث: كان المسلمون لا ينظرون إلى أبي سفيان ولا يقاعدونه، فقال للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يا نبي الله! ثلاث أعطنيهنّ، قال: نعم. قال: عندي أحسن العرب وأجمله أُم حبيبة... الحديث.م في الفضائل (86) عن عباس بن عبد العظيم العنبري وأحمد بن جعفر المعقري، كلاهما عن النضر بن محمد، عن عكرمة بن عمار، عنه بِهِ.5675- [م] حديث: قال سماك: فحدثني ابن عباس، قال: بينما رجل من المسلمين يومئذٍ- يعني يوم بدر- يشتدُّ في أثر رجل من المشركين أمامه، إذ سمع ضربة بالسوط فوقه وصوت الفارس، يقول: أقدِمْ حِيزوم... الحديث. في ترجمته، عن ابن عباس، عن عمر (ح 10496).5676- [د] حديث: لمَّا خرجت الحروريَّةُ أتيت عليًا- رحمه الله-، فقلت: أتى هؤلاء القوم. فلبست أحسن ما يكون من حلل اليمن- قال أبو زميل: وكان ابن عباس رجلاً جميلا جبيرا- قال ابن عباس. فأتيتهم، فقالوا: مرحبًا بك يا أبا عباس ما هذه الحلة؟ [ف] قال: (ما) تعيبون عليَّ؟ فلقد رأيت على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحسن ما يكون من الحلل. (د) في اللباس (7: 2) عن إبراهيم بن خالد أبي ثور الكلبي، عن عمر بن يونس بن القاسم، عن عكرمة بن عمار، عنه به.5677- [د] حديث: سألت ابن عباس، فقلت: ما شيء أجده في صدري؟ قال: ما هو؟ قلت: والله! لا أتكلَّم بِهِ... الحديثَ.د في الأدب (118: 1) عن العباس بن عبد العظيم، عن النضر بن محمد، عن عكرمة بن عمار، عنه به.5678- حديث: لمَّا نزلت أوّل سورة المزَّمّل كانوا يقومون نحوًا من قيامهم في شهر رمضان، حتى نزل آخرها، وكان بين أولها وآخرها سنة. (د) في الصلاة (307: 2) عن أحمد بن محمد بن شَبُّوية، عن وكيع، عن مسعر، عنه به.5679- [ت] حديث: «من كان له فرطان من أمَّتي أدخله الله بهما الجنَّة...» الحديثَ.ت في الجنائز (65: 3) عن نصر بن علي وأبي الخطَّاب زياد بن يحيى البصري، كلاهما عن عبد ربه بارقٍ الحنفي، قال: سمعت جدي أبا أمِّي سماك بن الوليد، يحدث أنَّه سمع ابن عباس... فذكره. و(65: 4) عن أحمد بن سعيد المُرابطي، عن حَبَّان بن هلال، عن عبد ربِّه نحوه. وقال: (حسن) غريب، لا نعرفه إلا من حديث عبد ربِّه، وقد روى عنه، غير واحد من الأئمة.5680- [س] حديثٌ في مكاتبة النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من قريش. (س) في الشروط (في الكبرى) عن عمرو بن علي، عن ابن مهدي، عن عكرمة بن عمار، عنه بِهِ- مختصرًا، وهو مختصر من حديث الحرورية- (ح 5676)..شرحبيل بن سعد أبو سعد المدنيُّ- مولى الأنصار- عن ابن عباس: 5681- [ق] حديث: «ما من رجل تُدرك له ابنتان فيحسن إليهما...» الحديثَ.ق في الأدب (3: 6) عن الحسين بن الحسن المروزي، عن عبد الله بن المبارك، عن فِطْر، عن أبي سعيد به..شعبة الهاشمي المدني أبو عبد الله- مولى ابن عباس- عن ابن عباس: 5682- [د] حديث: أنّ ابن عباس كان إذا اغتسل من الجنابة يفرغ بيده اليمنى على يده اليسرى... الحديث- وفيه: ثم يقول: هكذا كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتطهر.د في الطهارة (98: 8) عن الحسين بن عيسى الخراساني البسطامي، عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب، عنه به..شهر بن حوشب الأشعري الشامي الدمشقيُّ، عن ابن عباس: 5683- [ت] حديث: نُهي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن أصناف النساء إلا ما كان من المؤمنات... الحديثَ.ت في التفسير (34 الأحزاب: 18) عن عبد بن حميد، عن روح بن عبادة، عن عبد الحميد بن بهرام، عنه بِهِ. وقال: حسن، إنما نعرفه من حديث عبد الحميد.5684- [س] حديث: «الكَمْأة من المنِّ وماؤها شفاءٌ للعين». (س) في الوليمة (الكبرى 44- ألف: 2) عن أبي بكر أحمد بن علي بن سعيد، عن عبد الله بن عون الخرَّاز، عن أبي عُبَيدة الحداد، عن عبد الجليل بن عطية، عنه به. (ز) اختلف فيه على شهر اختلافًا كثيرًا، فقيل عنه هكذا. وقيل عنه، عن جابر (ح 2281)؛ وقيل عنه، عن أبي سعيد (ح 4075)؛ وقيل عنه، عن أبي هريرة (ح 13496)؛ وقيل غير ذلك، وهو مذكور في مواضعه..صالح بن نَبْهان- وهو ابن أبي صالح المدني مولى التوأمة- عن ابن عباس: 5685- [ت ق] حديث: «إذا توضَّأت فخلل بين أصابع يديك ورجليك» خ. (ت ق) جميعًا في الطهارة (ت 30: 2، ق 54: 2) عن إبراهيم بن سعيد الجوهري، عن سعد بن عبد الحميد بن جعفر، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن موسى بن عقبة، عنه به. وقال ت: حَسَنٌ غريب..الصلت بن عبد الله بن نوفل بن الحارث القرشيُّ الهاشميُّ، عن ابن عباس: 5686- [د ت] حديث: رأيت على الصلت بن عبد الله بن نوفل بن عبد المطلب خاتمًا في خنصره اليمنى، فقلت: ما هذا؟ فقال: رأيت ابن عباس يلبس خاتمه هكذا، وجعل فصَّه على ظهرها. قال: ولا يخال ابن عباس، إلا وقد كان يذكر: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يلبس خاتمه كذلك. (د) في الخاتم (5: 4) عن عبد الله بن سعيد، عن يونس بن بكير، عن ابن إسحاق قال: رأيت على الصلت... فذكره.ت في اللباس (16: 2) عن محمد بن حميد الرازي، عن جرير، عن ابن إسحاق، عن الصلت قال: رأيت على ابن عباس... فذكر نحوه. وقال: قال محمد بن إسماعيل: حديث ابن إسحاق، عن الصلت حديث حسن..صُهَيْب أبو الصَّهْبَاء الهاشميُّ- مولى ابن عباس- عن ابن عباس: 5687- [د س] حديث: تذاكرنا ما يقطع الصلاة عند ابن عباس، قال: جئت أنا وغلام من بني عبد المطلب على حمار... الحديثَ.د في الصلاة (114: 3) عن عثمان بن أبي شيبة وداود بن مُخْراق الفريابي، كلاهما عن جرير بن عبد الحميد؛ و(114: 2) عن مسدد، عن أبي عَوَانة؛ كلاهما عن منصور- س فيه (الصلاة 174: 5) عن أبي الأشعث العجلي، عن خالد بن الحارث، عن شعبة- كلاهما عن الحكم، عن يحيى بن الجزَّار، عنه بِهِ- ولم يذكر أبو عَوَانة: قصة الجاريتين، وذكر [ه] ا الباقون. (ز) رواه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى والحجاج بن أرطاة، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس- ولم يذكر أبا الصهباء.5688- حديث: أنَّه سأل ابن عباس عنه بمكة، فكرهه- يعني الصرف. في ترجمة داود، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد- (ح 4320)- في حديث أوله: لا أحدّثك إلا ما سمعت من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
|