الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 190]: .الإعراب: جملة: {قاتلوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يقاتلونكم} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {لا تعتدوا} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {إنّ اللّه} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {لا يحبّ المعتدين} في محلّ رفع خبر إنّ. .الصرف: {المعتدين} جمع المعتدي، اسم فاعل من اعتدى الخماسيّ وزنه مفتعل.. وفيه إعلال بالحذف جرى فيه مجرى المتّقين- انظر الآية [2] من هذه السورة، الجزء الأول. .الفوائد: وهذه ثمرة من ثمرات البلاغة القرآنية، وما أكثر وجوه البلاغة في القرآن. 2- {حيث} من الظروف المكانية الملازمة للبناء برغم أنها مضافة، والأكثر أن تبنى على الضم، وتضاف للجمل الاسمية والفعلية نحو قعدت حيث الجو معتدل، وبقيت حيث طاب المقام وقليلا ما تضاف إلى المفرد ومع قلته جائز ومثله دلالتها على الزمان قالوا إن الأصل فيها للمكان وقد تكون للزمان، كقول الشاعر: أي حين تهدي. وقد ندر جرها بالباء نحو تلاقينا بحيث صافح أحدنا الآخر وكذلك جرها بالحرف إلى كقول الشاعر: وقال ابن هشام في المغني: الغالب كونها في محل نصب على الظرفية، أو خفض بمن وقد تخفض بغيرها، والأحسن الأخذ برأي ابن هشام لما فيه من تيسير.. .[سورة البقرة: آية 191]: .الإعراب: ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يقاتلوا}. والمصدر المؤوّل {أن يقاتلوا} في محلّ جرّ ب {حتّى} متعلّق ب {تقاتلوهم}. الفاء استئنافيّة إن حرف شرط جازم {قاتلوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ في محلّ جزم فعل الشرط.. والواو فاعل كم ضمير مفعول به الفاء رابطة لجواب الشرط {اقتلوهم} مثل الأول. الكاف حرف جرّ وتشبيه، ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم واللام للبعد والكاف خطاب جزاء مبتدأ مؤخّر مرفوع {الكافرين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء. جملة: {اقتلوهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة قاتلوا في سبيل اللّه. وجملة: {ثقفتموهم} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {أخرجوهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة اقتلوهم. وجملة: {أخرجوكم} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {الفتنة أشدّ} لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: {لا تقاتلوهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة اقتلوهم حيث. وجملة: {يقاتلوكم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر. وجملة: {إن قاتلوكم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {اقتلوهم} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: {كذلك جزاء الكافرين} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة. .الصرف: {القتل} مصدر سماعيّ لفعل قتل يقتل باب نصر وزنه فعل بفتح فسكون. .البلاغة: .[سورة البقرة: آية 192]: .الإعراب: جملة: {إن انتهوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة قاتلوكم في الآية السابقة. وجملة: {إنّ اللّه غفور} لا محلّ لها تعليل لجواب الشرط المحذوف. أي: إن انتهوا فاللّه يغفر لهم لأنّ اللّه غفور رحيم. .الصرف: .[سورة البقرة: آية 193]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {ألّا تكون فتنة} في محلّ جرّ ب {حتّى} متعلّق ب {قاتلوهم}. الواو عاطفة {يكون} مضارع تامّ أو ناقص منصوب معطوف على تكون الأول {الدين} فاعل أو اسم يكون مرفوع {للّه} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الدين أو بمحذوف خبر يكون الفاء استئنافية {إن انتهوا} سبق إعرابها في الآية السابقة الفاء رابطة للجواب لا نافية للجنس {عدوان} اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب {إلّا} أداة حصر {على الظالمين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر لا وعلامة الجرّ الياء. جملة: {قاتلوهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة قاتلوا في سبيل اللّه أوجملة اقتلوهم حيث ثقفتموهم. وجملة: {لا تكون فتنة} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ. وجملة: {يكون الدين} لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ. وجملة: {إن انتهوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لا عدوان إلا} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.. .الصرف: .[سورة البقرة: آية 194]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل من ما والفعل في محلّ جرّ مضاف إليه. الواو استئنافيّة {اتّقوا} مثل اعتدوا {اللّه} لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو عاطفة {اعلموا} مثل اعتدوا أنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} اسم أنّ منصوب {مع} ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف خبر أنّ {المتّقين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء. والمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها سدّ مسدّ مفعولي اعلموا. جملة: {الشهر الحرام بالشهر} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {الحرمات قصاص} لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف. وجملة: {من اعتدى} لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف. وجملة: {اعتدى عليكم} في محلّ رفع خبر من. وجملة: {اعتدوا عليه} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: {اعتدى عليكم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ. وجملة: {اتّقوا اللّه} لا محلّ لها استئنافية. وجملة: {اعلموا} لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّقوا اللّه. .الصرف: وقد يكون مصدرا بمعنى المهابة والقداسة، وزنه فعلة بضمّ فسكون أو بضمّتين أو بضمّ وفتح. {القصاص} انظر الآية [178] من هذه السورة. {اعتدى} انظر الآية [178] من هذه السورة. {اعتدوا} انظر الآية [192] من هذه السورة. .البلاغة: عبّر بقوله فاعتدوا عليه، وهو ليس اعتداء في الحقيقة وإنما هو عقوبة بلفظ الاعتداء لأنه سبب في العقوبة. فعلاقة هذا المجاز السببية.
|